الأربعاء، 25 فبراير 2015

أسماء أندلسيي مدينة "تستور" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام



أسماء أندلسيي مدينة "تستور" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام

صومعة الجامع الكبير بتستور
تقع مدينة تستور شمال تونس و هي تتبع ولاية باجة. و قد استقبلت هذه المدينة كغيرها من المدن التونسية الأخرى أفواج المهاجرين الأندلسيين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر.

صحف إسبانية تكشف اهتمام قناة "الجزيرة" بمدينة طليطلة الإسبانية.

صحيفة إسبانية تكشف اهتمام قناة "الجزيرة" بمدينة طليطلة الإسبانية.



و عادت أسطورة "الثقافات الثلاث" لتُزهِر من جديد في مدينة طليطلة, و السبب هو اهتمام قناة "الجزيرة" القطرية بطليطلة عاصمة قشتالة - لا مانتشا و شروعها في تصوير سلسلة من الربورطاجات هدفها تقريب الثقافة الإسبانية من المشاهد العربي.

قبل أسبوع تقريبا صورت القناة ربورطاجا (لم يُبث بعد على الشاشة) يتطرق لمحكمة التفتيش و للمورسكيين, و قد أجراه مراسل الجزيرة في إسبانيا المغربي أيمن الزبير بتعاون مع الكاتب و الباحث الطليطلي خوثي إيغناسيو قرمونة José Ignacio Carmona و هو أيضا رئيس مؤسسة Tarbut Sefaradالمهتمة بالشؤون اليهودية السفاردية و العبرية و مؤسِس مشروع Meet Teshuva للتعريف بالتراث اليهودي بطليطلة.

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

أسماء أندلسيي مدينة "سليمان" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام



 أسماء أندلسيي مدينة "سليمان" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام

 
سليمان عام 1929.

تقع مدينة سليمان الساحلية في الشمال الشرقي لتونس و هي تتبع ولاية نابل. و قد استقبلت هذه المدينة كغيرها من المدن التونسية الأخرى أفواج المهاجرين الأندلسيين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر.

عين على الفرق الأندلسية بعد الجولة 24 من الدوري الإسباني

عين على الفرق الأندلسية بعد الجولة 24 من الدوري الإسباني  


ازدادت وضعية الفرق الأندلسية تأزما في أسفل الترتيب في أعقاب الجولة الرابعة و العشرين من الدوري الإسباني. فباستثناء نادي مالقة الذي حقق انتصارا تاريخيا على برشلونة في عقر دار هذا الأخير, خسرت فرق إشبيلية, ألمرية, غرناطة و قرطبة مبارياتها مع منافسيها حيث تلقت أهدافا قاتلة في الأنفاس الأخيرة من المباريات, فأصبح فريقا قرطبة و غرناطة يتذيلان ترتيب فرق الصفوة. 

الاثنين، 23 فبراير 2015

من طرائف اليهودي يوسف الشريقي في إدمان شراب الماحيا

من طرائف اليهودي يوسف الشريقي في إدمان شراب الماحيا


يوسف الشريقي و زوجته فريحة و ابنهما.
هشام زليم

كان يوسف الشريقي واحدا من الشخصيات اليهودية الفكاهية المعروفة في مَلاَح  مدينة مكناس(الملاح يُقصد به الحي اليهودي في المغرب). و قد كان من كبار مدمني شراب الماحيا (نوع من النبيذ) و اشتهر بقصصه الطريفة في الإفراط في معاقراته و إيجاد تبريرات دينية و اجتماعية لاحتسائه. و هذه إحدى طرائفه مع الماحيا استقيتُها من كتاب "Langue et folklore des juifs marocains" (لغة و فلكلور اليهود المغاربة) للباحث و الأستاذ الجامعي بينحاس بيير كوهن Pinhas Pierre Cohen الذي نقلها بدوره من كتاب  "L'esprit du Mellah" (روح الملاح) للباحث المكناسي جوزيف طوليدانو Joseph Toledano

الأحد، 22 فبراير 2015

شراب "الماحيا" في المَلاَحات اليهودية بالمغرب




شراب "الماحيا" في المَلاَحات اليهودية بالمغرب

هشام زليم


يهود في ملاح مكناس.

يُعدُ الشاي بالنعناع المشروب القومي للمغاربة. قبل أن يتفرق يهود المغرب في أنحاء المعمور منتصف القرن العشرين كان هناك مشروب يكاد ينافس الشاي إن لم يكن يتفوق عليه, على الأقل بين اليهود.

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

عين على الفرق الأندلسية بعد الجولة 23 من الدوري الإسباني

عين على الفرق الأندلسية بعد الجولة 23 من الدوري الإسباني  



لم تكن الجولة 23 من الدوري الإسباني, و التي أجريت نهاية الأسبوع الماضي, رحيمة بالفرق الأندلسية الخمسة, حيث لم يحقق الانتصار خلالها سوى فريق إشبيلية المحتل للمركز الرابع و ذلك على حساب نادي أندلسي آخر هو قرطبة بحصة ثلاثة أهداف نظيفة. بعد هذه الخسارة أصبح نادي قرطبة يقبع بمفرده في المركز الأخير برصيد 18 نقطة ما يجعله قاب قوسين من النزول للقسم الثاني بعد سنة واحدة فقط من صعوده  للقسم الممتاز.

أسماء أندلسيي بلدة "قلعة الأندلس" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام




أسماء أندلسيي بلدة "قلعة الأندلس" التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام


تقع بلدة "قلعة الأندلس", التابعة لولاية أريانة, على بعد 30 كيلومترا شمال العاصمة تونس, و يبلغ عدد سكانها حسب إحصاء عام 2004 حوالي 15 ألف نسمة. استقبلت هذه البلدة عدد مهما من المورسكيين المطرودين من الأندلس خلال القرن السابع عشر.

أسماء الأندلسيين في مدينة "قلعة الأندلس" عام 1856 من خلال خزينة الوثائق التونسية للدكتور رشاد الإمام (1)

(لتفاصيل أكثر عن الوثائق التي اطلع عليها الدكتور رشاد و طريقة عمله لإنجاز قائمة الأسماء هذه, يرجى مطالعة هذا المقال:
سلسلة "الأندلسيون في البلاد التونسية". 

يمكن حصر أسماء الأندلسيين في قلعة الأندلس عام 1856 في العوائل التالية: بن سالم, بن الحاج, بن يوسف, بن عثمان, بن محمود, بن الشيخ, بن عرف, المكي, بن أبي بكر, بن مصطفى, قربع, العنكريشه, بن حسين, بن رمضان, بن حسن, مزيوبه يعرف, الذيب, الحداد, بن خميس, بن رزوقة, القلعي, بن موسى, بن حموده, بن علي, بن قاسم, بن راليل, بن الكحلة, بن فرحات, بن محرز. 

الاثنين، 16 فبراير 2015

إسرائيل أول دولة في العالم تعترف بقطلونية.


إسرائيل أول دولة في العالم تعترف بقطلونية.

المؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند

من مقدمة كتاب "Comment le peuple juif fut inventé" ("كيف اختُرِع الشعب اليهودي") للمؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند. الكتاب في نسخته الفرنسية مُترجم عن العبرية (إصدار فايار Fayard عام 2008). 

ترجمة هشام زليم.

"وُلد برناردو في برشلونة عام 1924. سيُنادى فيما بعد بدوف Dov. مثل والدة شوليك (1) , كانت والدة برناردو طوال حياتها امرأة تقية (لم تكن تتردد على الكنيس و إنما على الكنيسة). في المقابل كان والده قد توقف منذ فترة طويلة عن ممارسة أي تجارة مع الروحانيات, فقد صار أناركيا (فوضويا) على غرار آخرين غيره من عمال قطاع الحديد في برشلونة المتمردة. لما اندلعت الحرب الأهلية, قدمت التعاونيات الأناركو - نقابية دعمها للجمهورية الفتية, بل و استطاعت في فترة من الفترات تولي السلطة في برشلونة. لكن القوات الفرانكوية لم تتأخر في القدوم, فشارك الشاب برناردو إلى جانب والده في المعارك الأخيرة في ضواحي المدينة.

السبت، 14 فبراير 2015

لماذا اتُخذت مدريد عاصمة لإسبانيا؟



لماذا اتُخذت مدريد عاصمةً لإسبانيا؟ 



في موسوعته "الحلل السندسية في الأخبار و الآثار الأندلسية" أورد أمير البيان اللبناني شكيب أرسلان قصة اتخاذ الملوك الإسبان مدريد (مجريط) عاصمة لملكهم: 
" و الذي فكر في جعل مجريط عاصمة إسبانية هو فليب الثاني, و ذلك سنة 1560م و قبلها كانت العاصمة طليطلة. و كان في طليطلة  كرسي الأسقف الأكبر, فكانت هذه المدينة عاصمة اسبانية في الدين و الدنيا, و كان الاحتكاك الدائم لا يخلو من حوادث تبعث على الاختلاف, فأخذ فليب الثاني يفكر في الانتقال إلى مركز آخر يتوسط المملكة من جميع الجهات, فلم يجد أفضل من مجريط, على علاَّتها, و قحولة أرضها, و عطلها من أكثر المواهب الطبيعية التي تقوم بها عمارة البلدان, فإنه فكر في سرقسطة, فوجدها منحرفة إلى الشمال. و في برغش و ليون, فلم يجد فيهما التوسط اللازم الذي جعله نصب عينيه, و في قرطبة و أشبيلية, فوجدهما ضاربتين في الجنوب, و كان مراده على كل حال أن يغادر طليطلة فرارا من مجاورة أحبار الكنيسة فاختار مجريط, برغم وقوعها في أرض قليلة الخيرات, لا تجري فيها أنهار و لا تمتاز بزرع و لا ضرع, كما أن هواءها جامع بين الأضداد, فمن نوافح البرد القارس, إلى لوافح الحر المحرق, ففي أيام الشتاء قد تنزل درجة الحرارة في الميزان إلى 11 تحت الصفر و يتجمد الماء أكثر فصل الشتاء, و في الصيف تصعد الحرارة إلى الدرجة 43 في الظل, كأنه حر الساحل الجنوبي, ثم إن هواء مجريط, إما أن يكون شديدا عاصفا, يصرع الرجل الماشي في الشارع,  و إما أن ينقطع تماما, حتى لا يطفئ المصباح, فتقلبات الأحوال الجوية في هذه العاصمة أعجوبة من الأعاجيب, و من أمثالهم: لا تترك معطفك قبل 20 مايو (1).

أسماء أندلسيي العالية التونسية في عام 1856 من قائمة رشاد الإمام



أسماء أندلسيي العالية التونسية في عام 1856 (قائمة الدكتور رشاد الإمام)


العالية
الموقع:
تقع بلدة العالية شمال تونس و تنتمي إداريا لولاية بنزرت, و تبعد عن تونس العاصمة بحوالي 50 كلم. تقع العالية في سفح جبل حكيمة 295م بين عدة قرى أندلسية أخرى كغار الملح, عوسجة, الماتلين, رأس الجبل, منزل جميل و بنزرت, و تنتصب على منحدر صخري يجعلها تتمتع بموقع حصين مشرف على كامل السهول والبساتين المحيطة بها, إلا أنها بعيدة عن الطرق الهامة والشواطئ ما جعلها لم تعرف تغييرات عميقة طيلة قرون عديدة.

نبذة تاريخية: 
يقول الأستاذ أحمد الحمروني عن تاريخ مدينة العالية: "لم يتسن بعد ضبط تاريخ هذه القرية المطلة على البحر في أقصى شمال البلاد و القائمة على بقايا أوزاليس (Uzalis) الرومانية, بسبب قلة الوثائق و تداخل الروايات الشفوية. و يبدوا أن مؤسسيها الأندلسيين أصيلو صوريا Soria de los Rios. أما الوثيقة المعمارية الوحيدة المثبتة بأعلى محراب الصحن بجامعها فهي تطرح مشاكل أكثر مما تنير التاريخ. و قد قارنها الدولاتلي بالاستخبار لدى السكان ليفترض إمكانية قدوم أندلسيي العالية قبيل الطرد النهائي, و يذكر منهم عائلات البالغ, الماضور و كشك التي انتقلت إلى العاصمة. غير أن جهل هؤلاء باللغة العربية و اضطراب النص في النقيشة يشكك فيما يستقرأ منها" (1).

أصل التسمية:
قد يكون للموقع الجغرافي لقرية العالية نصيب في تسميتها بهذا الإسم, نظرا لعلوها مقارنة بالمناطق المحيطة بها.

عدد السكان:
يقدر عدد سكان العالية اليوم بحوالي 17 ألف نسمة.

أسماء الأندلسيين في مدينة العالية عام 1856 من خلال خزينة الوثائق التونسية للدكتور رشاد الإمام (2)
(لتفاصيل أكثر عن الوثائق التي اطلع عليها الدكتور رشاد و طريقة عمله لإنجاز قائمة الأسماء هذه, يرجى مطالعة هذا المقال: سلسلة "الأندلسيون في البلاد التونسية". 

يمكن حصر أسماء الأندلسيين في العالية عام 1856 في العوائل التالية: الحبيب الأندلسي, الإمام الأندلسي, بن حميدة, النجار, الزغواني, بن الشيخ, رجب, شوريةSoria , الطبربي, لاوشارين, عاشور, العريبي, قومس Gomez, الليلي, ويلو, شويخ, الفقير, صفره, هريره Herrero, بن موسى, الحجام, وشرين, الملياني, البليدي, بن حسين...

عدد الأندلسيين بها: 198. (عام 1856)
غير الأندلسيين: 58.
النسبة المئوية للأندلسيين بها:  77.34%.

1-  الحاج محمد بن إبراهيم الحبيب الأندلسي
2 – ابن أخيه الحاج حمزة بن حمزة الحبيب
5- ولده محمد و إبراهيم و محمد ولد حمزة المذكور.
6- مصطفى بن عمر الحبيب الأندلسي
7- ابنه محمد
8- إبراهيم بن عمر الحبيب الأندلسي
9- حمودة بن إبراهيم الحبيب الأندلسي
10- ولداه محمد
11- و محمد
12- محمد بن الشيخ محمد الحبيب الأندلسي
13- و ابنه محمد
14- ابنه محمد
16- عمر و عثمان ولدي مصطفى الإمام الأندلسي
18- عثمان ومحمد ولدي محمد بن الحاج حميدة الحبيب الأندلسي.
19- عبد الرحمان بن حميدة الأندلسي
20- حسن بن حسن الحبيب الأندلسي
21- العدل محمد بن أحمد الإمام الأندلسي
25- عبد الرحمان و ابن ابنه أحمد و بوبكر و علي ولدي ابنه محمد
26- محمد بن عثمان الحبيب الأندلسي
27- و ابنه عثمان
28- ابنه عمر
29- ابنه أيضا محمد
30- الأمين الحاج محمد بن عثمان الحبيب الأندلسي
31- الحاج علي بن الحاج قاسم الحبيب الأندلسي
35- أولاده أحمد و إبراهيم و الحاج عبد الرحمان و حميدة
38- ولداه مصطفى و حسن و حفيده محمد ابن ولده أحمد المذكور
39- الفقيه العدل الحاج أحمد النجار الأندلسي
40- و ابنه العدل الحاج محمد
41- ابنه أيضا العربي
42- علي بن عمر الزغواني وولداه
44- عمر و حمده
45- ابنه محمد
46- العدل الإمام عبد الرحمان بن إبراهيم الحبيب
48- أولاده محمد و الطيب و الطاهر و حفيده محمد ابن أخيه حموده
49- علي ابن الإمام إبراهيم الحبيب الأندلسي
50- مصطفى بن علي بن إبراهيم الإمام
51- عثمان بن عمر بن الشيخ الإمام الأندلسي
53- علي و عثمان ولدي أحمد الإمام الأندلسي
54- إبراهيم بن محمد الإمام.
55- مصطفى بن محمد بن الشيخ الأندلسي
56- و ابنه علي
57- ابنه أيضا الطيب
58- عثمان بن محمد بن الشيخ الأندلسي
59- الحاج أحمد بن أحمد شوريه الأندلسي
60- ابنه علي
61- حميدة بن عثمان رجب الأندلسي
62- ابنه محمد
63- أحمد بن علي بن الشيخ الأندلسي
65- ولداه عمر و محمد
66- إبراهيم بن محمد بن الشيخ الأندلسي
69- صالح بن أحمد الزغواني الأندلسي و أخوه عمر و حمودة
73- أولاده علي و محمد و عثمان و حمزة
76- أحمد و محمد و مصطفى أولاد حمودة المذكور
77- علي بن محمد الطبربي بن الشيخ الأندلسي
78- و ابنه حميده
79- ابنه محمد
80- الحاج عمر بن الحاج مصطفى لاوشارين الأندلسي
82- حفيداه للابن مصفى بن عيسى و محمد بن حسن
83- محمد بن عمر عاشور الأندلسي
85- العربي و علي ولدي أخيه حموده عاشور
86- الحاج محمد بن الحاج صالح العريبي الأندلسي
87- ابنه محمد
88- الحاج عثمان بن مصطفى قومس الأندلسي
89- الشيخ حموده بن عمر الزغواني الأندلسي
90- ابنه حموده
91- حموده بن عثمان رجب الاندلسي
92- و ابنه قاسم
93- عثمان ولد قاسم المذكور
94- الحاج عمر بن الحاج عبد الرحمان العريبي الأندلسي
95- ابنه محمد
96- محمد بن إسماعيل الليلي الأندلسي
98- ابنه إسماعيل و أخوه عثمان
99- صالح بن علي ويلو الأندلسي
100- الحاج علي بن الشيخ عثمان بن الشيخ الأندلسي
101- ولداه صالح
102- و محمد
103- عثمان بن علي شوريه الأندلسي
104- مصطفى بن عمر الزغواني
105- ولداه حمده
106- و محمد
108- حفيده للأخ أحمد بن محمد و أخوه ابراهيم
109- عمر بن أحمد شويخ الأندلسي
110- و أخوه عثمان
111- مصطفى ولد عثمان المذكور
112- إسماعيل بن علي شويخ
113- محمد بن مصطفى شويخ
114- و ابنه حسن
115- حموده بن عثمان الفقير الأندلسي
116- ابنه محمد
117- بوبكر بن أحمد الفقير الأندلسي
118- صالح بن عثمان صفره الأندلسي
119-علي بن مصطفى شويخ الاندلسي
120- و ابنه حمده
121- ولداه مصطفى
122- و أحمد
124- علي بن حسين هريره الأندلسي
125- و أخوه محمود
129- ولداه محمد و أحمد و حسين و محمد ولدي محمود المذكور
130- محمد بن محمد الفقير الأندلسي
131- الطاهر بن علي بن موسى الأندلسي
132- ولداه علي
133- و مصطفى
134- محمد بن الحاج أحمد النجار الأندلسي
135- ابنه عثمان
136- أحمد بن محمد الحجام الاندلسي
137- حميد بن شرا بن علي الأندلسي
138- الحاج محمد بن عمر الوشرين الأندلسي
139- ابنه محمد
140- مصطفى بن محمد بن حسين الأندلسي
141- ابنه محمد
142- علي بن الشيخ عمر صفر الأندلسي
143- محمد بن أخيه حسن
144- ابنه حسن
145- الحاج محمد بن عثمان بن حسين الأندلسي
146- و ابنه علي
147- والده عمر
148- وعثمان
149- يوسف بن عثمان هريره الأندلسي
150- أخوه محمد
159- الحاج علي و إبراهيم و محمد و أحمد أولاد الحاج عبد الرحمان العريبي الأندلسي
160- أحمد بن الحاج عمر الحبيب الأندلسي
161- أحمد بن عثمان بن عاشور الأندلسي التونسي
162- الحاج محمد بن الحاج عبد الرحمان العريبي الأندلسي
163- الحاج محمد بن مصطفى شوريه الأندلسي
164- أحمد بن الحاج عثمان قومس
165- الشيخ أحمد الحبيب
166- محمد بن العدل محمد الإمام
167- علي بن محمد الحبيب
168- حمودة بن إبراهيم الإمام
169- علي بن محمد شوريه
170- محمد بن محمد بن الشيخ
171- حمده بن مصطفى الزغواني
172- عثمان الزغواني
173- حسن بن محمد الزغواني
174- الحاج محمد الملياني
175- يونس محمد الزغواني
176- يوسف بن الحاج محمد الملياني
177- علي بن إبراهيم الحبيب
178- علي بن محمد الحبيب
179- عمر بن مصطفى الإمام
180- أحمد بن الحاج علي الحبيب
181- حموده بن إبراهيم الإمام
182- عثمان بن عمر بن الشيخ
183- الحاج محمد بن الحاج علي البليدي
184- أخوه العدل الحاج الحبيب
185- أخوه الطيب
186- حميده بن عثمان رجب
187- أحمد بن علي بن الشيخ
188- ابنه عمر
189- حميده بن علي بن محمد الطبربي
190- إبراهيم الإمام
191- العدل الحاج علي البليدي
192- أحمد بن العدل محمد بن عيسى
193- أحمد بن علي بن الشيخ
194- محمد بن عمر عاشور
195- قاسم بن حموده رجب
196- إبراهيم بن محمد الزغواني
197- أخوه أحمد
198- حموده بن مصطفى الزغواني.

الهوامش:

(1)   "المورسكيون الأندلسيون في تونس: دراسة و بيبليوغرافيا" أحمد الحمروني. ص 41.
(2)   بحث الدكتور رشاد الإمام  "الأندلسيون في البلاد التونسية في منتصف القرن التاسع عشر من خلال خزينة الوثائق التونسية", المجلة التاريخية المغربية, عدد 21-24, سنة 1981, ص293-318

صلة الرحم بالأندلس

الجمعة، 13 فبراير 2015

"الكَمَنجاتُ" لمحمود درويش (المقطع الحادي عشرمن قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"الكَمَنجاتُ" لمحمود درويش (المقطع الحادي عشرمن قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")



مدخل إلى قصيدة «أحد عشر كوكباً على آخر المشهد الأندلسي» لمحمود درويش

"في المساء الأخير على هذه الأرض" لمحمود درويش (قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"كَيْفَ أَكْتُبُ فَوْقَ السَّحابِ" لمحمود درويش (المقطع الثاني من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لِيَ خَلْفَ السَّماءِ سَماءٌ" لمحمود درويش (المقطع الثالث من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"وأَنا واحِدٌ مِنْ مُلوكِ النِّهايَة" لمحمود درويش (المقطع الرابع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"ذاتَ يَوْمٍ سأجْلِسُ فَوْقَ الرَّصيفِ" لمحمود درويش (المقطع الخامس من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لِلْحَقيقَةِ وَجْهانِ" لمحمود درويش (المقطع السادس من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"مَن أَنا بَعدَ ليلِ الغَريبةِ ؟" لمحمود درويش (المقطع السابع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"كُنْ لِجيتارَتي وَتَراً أَيُّها الْماءُ" لمحمود درويش (المقطع الثامن من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"في الرَّحيلِ الْكَبيرِ أَحِبُّكِ أَكْثَر" لمحمود درويش (المقطع التاسع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لا أُريدُ مِنَ الْحُبِّ غَيْرَ الْبِدايَةِ" لمحمود درويش (المقطع العاشر من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"الكَمَنجاتُ" لمحمود درويش
 
الكَمَنجاتُ تَبْكي مَعَ الْغَجَرِ الذَّاهِبينَ إلى الأَنْدَلُسْ
الكَمَنجاتُ تَبْكي على الْعَرَبِ الْخارِجينَ مِنَ الأَنْدَلُسْ

الكَمَنجاتُ تَبْكي على زَمَنٍ ضائِعٍ لا يَعودْ

الكَمَنجاتُ تَبْكي على وَطَنٍ قَدْ يَعودْ

الكَمَنجاتُ تُحْرِقُ غَاباتِ ذاكَ الظَّلامِ الْبَعيد الْبَعيدْ

الكَمَنجاتُ تُدْمي الْمُدى ، وَتَشُمُّ دَمي في الْوَريدْ

الكَمَنجاتُ تَبْكي مَعَ الْغَجَرِ الذَّاهِبينَ إلى الأَنْدَلُسْ

الكَمَنجاتُ تَبْكي على الْعَرَبِ الْخارِجينَ مِنَ الأَنْدَلُسْ

الكَمَنجاتُ خَيْلٌ على وَتَرٍ مِنْ سَراب ، وَماءٍ يَئِنُ

الكَمَنجاتُ حَقْلٌ مِنَ اللَّيْلَكِ الْمُتَوَحِّشِ يَنْأى وَيَدنو

الكَمَنجاتُ وَحشٌ يُعَذِّبُهُ ظُفْرُ إمْرأةٍ مَسَّهُ ، وَابتَعَدْ

الكَمَنجاتُ جَيْشٌ يُعَمِّرُ مَقْبَرَةً مِنْ رُخاَمٍ وَمِنْ نَهَوَنْدْ

الكَمَنجاتُ فَوْضى قُلوب تُُُُجَنِّنُها الرِّيحُ في قَدَمِ الرَّاقِصةْ

الكَمَنجاتُ أْسْرابُ طَيْرٍ تَفِرُّ مِنَ الرَّايَةِ النَّاقِصَةْ

الكَمَنجاتُ شَكوى الْحَرير المُجَعَّدِ في لَيْلَةِ الْعَاشِقَِةْ

الكَمَنجاتُ صَوْتُ النَّبيذِ الْبَعيدِ على رَغْبَةٍ سابِقَةْ

الكَمَنجاتُ تَتْبَعُني ، ههُنا وَهُناكَ ، لِتَثْأرَ مِنِّي

الكَمَنجاتُ تَبْحَثُ عَنِّي لِتَقْتُلَني، أَيْنَما وَجَدَتْني

الكَمَنجاتُ تَبْكي على الْعَرَبِ الْخارِجينَ مِنَ الأَنْدَلُسْ

الكَمَنجاتُ تَبْكي مَعَ الْغَجَرِ الذَّاهِبينَ إلى الأَنْدَلُسْ

صلة الرحم بالأندلس.

"لا أُريدُ مِنَ الْحُبِّ غَيْرَ الْبِدايَةِ" لمحمود درويش (المقطع العاشر من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لا أُريدُ مِنَ الْحُبِّ غَيْرَ الْبِدايَةِ" لمحمود درويش (المقطع العاشر من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")



مدخل إلى قصيدة «أحد عشر كوكباً على آخر المشهد الأندلسي» لمحمود درويش

"في المساء الأخير على هذه الأرض" لمحمود درويش (قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"كَيْفَ أَكْتُبُ فَوْقَ السَّحابِ" لمحمود درويش (المقطع الثاني من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لِيَ خَلْفَ السَّماءِ سَماءٌ" لمحمود درويش (المقطع الثالث من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"وأَنا واحِدٌ مِنْ مُلوكِ النِّهايَة" لمحمود درويش (المقطع الرابع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"ذاتَ يَوْمٍ سأجْلِسُ فَوْقَ الرَّصيفِ" لمحمود درويش (المقطع الخامس من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لِلْحَقيقَةِ وَجْهانِ" لمحمود درويش (المقطع السادس من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"مَن أَنا بَعدَ ليلِ الغَريبةِ ؟" لمحمود درويش (المقطع السابع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"كُنْ لِجيتارَتي وَتَراً أَيُّها الْماءُ" لمحمود درويش (المقطع الثامن من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"في الرَّحيلِ الْكَبيرِ أَحِبُّكِ أَكْثَر" لمحمود درويش (المقطع التاسع من قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر المشهد الأندلسي")

"لا أُريدُ مِنَ الْحُبِّ غَيْرَ الْبِدايَةِ" لمحمود درويش

لا أُريدُ مِنَ الْحُبِّ غَيْرَ الْبِدايَةِ, يَرْفو الْحَمام
فَوْقَ ساحاتِ غَرْناطَتي ثَوْبَ هذا النَّهار
في الْجِرارِ كَثيرٌ مِنَ الْخَمْرِ لِلْعيدِ مِنْ بَعْدِنا
في الأَغاني نَوافِذُ تَكْفي وَتَكْفي لِيَنْفَجِرَ الْجُلَّنار

أَتْرُكُ الْفُلَّ في الْمَزهَرِيَّةِ, أَتْرُكُ قَلْبي الصَّغير

في خِزانَةِ أُمِّيَ, أَتْرُكُ حُلْمِيَ في الْماءِ يَضْحَك
أَتْرُكُ الْفَجْرَ في عَسَلِ التّين, أَتْرُكُ يَوْمي وأَمْسي
في الْمَمَرِّ إلى ساحَةِ الْبُرْتُقالَةِ حَيْثُ يَطيرُ الْحَمام

هَلْ أَنا مَنْ نَزَلْتُ إلى قَدَمَيْكِ, لِيَعْلُوَ الْكَلام

قَمَراً في حَليبِ لَياليكِ أَبْيَضَ... دُقّي الْهَواء
كَيْ أَرى شارِعَ النّايِ أَزْرَقَ... دُقِّي الْمَساء
كَيْ أَرى كَيْفَ يَمْرَضُ بَيْني وَبَيْنَكِ هذا الرُّخام.

الْشَّبابيكُ خالِيَةٌ مِنْ بَساتينِ شالِكِ. في زَمَنٍ

آخَرٍ كُنْتُ أَعْرِفُ عَنْكِ الْكَثيرَ, وَ أَقْطُفُ غاردينيا
مِنْ أَصابِعِكِ الْعَشْرِ. في زَمَنٍ آخَرٍ كانَ لي لُؤْلُؤٌ
حَوْلَ جِيدكِ, وَاسْمٌ على خاتَمٍ شَعَّ مِنْهُ الظَّلام

لا أُريدُ مِنَ الْحُّبِ غَيْرَ الْبِدايَةِ, طارَ الْحَمام

فَوْقَ سَقْفِ السَّماءِ الأَخيرةِ, طارَ الْحَمامُ وَطار
سَوْفَ يَبْقى كَثيرٌ مِنَ الْخَمْرِ. مِنْ بَعْدِنا, في الْجِرار
وَقَليلٌ مِنَ الأَرْضِ يَكْفي لِكَيْ نَلْتَقي, وَيَحُلَّ السَّلام.

صلة الرحم بالأندلس