الخميس، 12 نوفمبر 2015

البيوتات الأندلسية في تطوان من كتاب "الأندلسيون" لمحمد رزوق.

البيوتات الأندلسية في تطوان من كتاب "الأندلسيون" لمحمد رزوق.



هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس

لاحظ الشيخ محمد داود (الأندلسي) بشأن الجالية الأندلسية المستقرة بتطوان ما يأتي: "مما لا شك فيه أن المهاجرين الأندلسيين كان منهم رجال من أهل العلم و الأدب, إلا أن هجرتهم لم تكن إلى تطوان التي كانت معرضا للحرب و الطعان, بل إلى فاس و تلمسان و غيرهما من الحواضر العامرة المشهورة بالعلوم و الآداب, أما هذه المدينة فيظهر أنه نظرا لوقوعها في حدود الرباط و الدفاع, و قريبا من ميدان الجهاد و القتال, كان المهاجرون إليها من عصوص رجال الحرب مع من انضم إليهم من الصناع و المزارعين". لكنه رغم إبدائه لهذه الملاحظة, فإنه أكذ على تأثير هذه الجالية في الحياة الاجتماعية بالمدينة إذ يقول في هذا الصدد: "...كانت (تطوان) نسخة من أخريات المدن الإسلامية العربية في بلاد الأندلس...و إذا ذكرنا أن جل الوافدين عليها من الأندلس كانوا من غرناطة...عرفنا مبلغ سكان تطوان من الرقي و أساليب الحياة و مظاهرها من سكن و ملبس, و مطعم و مشرب, و متجر و مصنع, فلقد كان للحياة الاجتماعية بتطوان طابع خاص امتاز بالرقة و اللطف و حسن الذوق في الترتيب و التنميق, و المرونة في حل المشاكل و الأزمات و التوفيق بين الواجب و الواقع...".



شخصيات أندلسية بالمنطقة: 

- أبو عبد الله محمد الرزيني الأندلسي (ت 934 ه - 1528م): فقيه نوازلي ربما كان أول قاض بالمدينة بعد تجديدها.

- محمد بن عبد الرحمان الكراسي الأندلسي (ت 964 ه - 1557م), قال في حقه ابن عسكر : "كان أديبا شاعرا, تولى خطة القضاء بمدينة تطوان, و بقي على خطه إلى أن مات...و لقي مشايخ غرناطة في صغره, منهم الموافق و ابن الجقوالة و غيرهما..., و هو صاحب الأرجوزة التاريخية الهامة: عروسة المسائل, فيما لبني وطاس من الفضائل.


- أحمد بن محمد طانية (ت 1063 ه - 1653م): من مدينة بسطة الأندلسية, فقيه نوازلي, تولى خطة القضاء بتطوان سنة 1040 ه و قد توارث أفراد هذه الأسرة خطتي العدالة و القضاء في مدينتهم أجيالا متعددة, نذكر من بينهم على الخصوص ابنه عبد القادر الذي تولى خطة القضاء عام 1071 ه, و أحمد طانية الذي تولى خطة العدالة سنة 1037ه.

- أبو الحسن علي مندوصة الأندلسي: من أدباء تطوان أواخر القرن الحادي عشر, قال في حقه بن زاكور : "صاحبنا الأديب الأريب, الذي حاك من يرود الأدب كل قشيب, و هصر من أفنانه كل غصن طيب...".

البيوتات الأندلسية بتطوان:

ابن طلحة.
ابن الأحمر: مازالت موجودة.
اجزول: مازالت موجودة.
اشعاش: مازالت موجودة.
الأندلسي: مازالت موجودة.
البركة: مازالت موجودة.
بوخرص.
بايص: مازالت موجودة.
البانزي: مازالت موجودة.
بركاش.
البروبي: مازالت موجودة.
بورطو.

البوطي: مازالت موجودة.
التبين.
الركيك: مازالت موجودة.
الرزيني,
الرندي.
زكري: مازالت موجودة.
الطريس: مازالت موجودة.
طنانة: مازالت موجودة.
الكندير: مازالت موجودة. أهل معاش و حرفة.
الكراس.
كرازو.
لوقاش: مازالت موجودة.
اللب.
اللبادي: مازالت موجودة.
مراريش.
مولينا: مازالت موجودة.
الحضري: مازالت موجودة.
الخطيب:  مازالت موجودة.
داود: مازالت موجودة.
الدليرو: مازالت موجودة.
راغون: مازالت موجودة.
الركاينة: مازالت موجودة.
الرثوث.
الرويز.
الرفاعي: مازالت موجودة.
الراندو.
الرينة.
الغرناطي.
غيلان: مازالت موجودة.
الفخار: مازالت موجودة.
الفقاي: مازالت موجودة.
القرطبي: انقرضت.
قشتيلو: مازالت موجودة.
قبريرة.
مدينة: مازالت موجودة.
الموفق: مازالت موجودة.
مندوصة.
مارتيل.
مرينو.
المنظري: مازالت موجودة.
مولاطو: مازالت موجودة.
نصر.
صالاس: مازالت موجودة.
العطار: مازالت موجودة.
غارسية: انقرضت.
القطان.
القيسي.
قَرِّيش.
السراج: مازالت موجودة.
اسوردو: مازالت موجودة.
السكيرج: مازالت موجودة.
           
 المرجع: "الأندلسيون و هجراتهم إلى المغرب خلال القرنين 16 و 17" محمد رزوق.


صلة الرحم بالأندلس.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق