البيوتات الأندلسية في تطوان من كتاب "الأندلسيون" لمحمد رزوق.
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس
لاحظ الشيخ محمد داود (الأندلسي) بشأن الجالية الأندلسية المستقرة بتطوان ما يأتي: "مما لا شك فيه أن المهاجرين الأندلسيين كان منهم رجال من أهل العلم و الأدب, إلا أن هجرتهم لم تكن إلى تطوان التي كانت معرضا للحرب و الطعان, بل إلى فاس و تلمسان و غيرهما من الحواضر العامرة المشهورة بالعلوم و الآداب, أما هذه المدينة فيظهر أنه نظرا لوقوعها في حدود الرباط و الدفاع, و قريبا من ميدان الجهاد و القتال, كان المهاجرون إليها من عصوص رجال الحرب مع من انضم إليهم من الصناع و المزارعين". لكنه رغم إبدائه لهذه الملاحظة, فإنه أكذ على تأثير هذه الجالية في الحياة الاجتماعية بالمدينة إذ يقول في هذا الصدد: "...كانت (تطوان) نسخة من أخريات المدن الإسلامية العربية في بلاد الأندلس...و إذا ذكرنا أن جل الوافدين عليها من الأندلس كانوا من غرناطة...عرفنا مبلغ سكان تطوان من الرقي و أساليب الحياة و مظاهرها من سكن و ملبس, و مطعم و مشرب, و متجر و مصنع, فلقد كان للحياة الاجتماعية بتطوان طابع خاص امتاز بالرقة و اللطف و حسن الذوق في الترتيب و التنميق, و المرونة في حل المشاكل و الأزمات و التوفيق بين الواجب و الواقع...".
شخصيات أندلسية بالمنطقة:
- أبو عبد الله محمد الرزيني الأندلسي (ت 934 ه - 1528م): فقيه نوازلي ربما كان أول قاض بالمدينة بعد تجديدها.
- محمد بن عبد الرحمان الكراسي الأندلسي (ت 964 ه - 1557م), قال في حقه ابن عسكر : "كان أديبا شاعرا, تولى خطة القضاء بمدينة تطوان, و بقي على خطه إلى أن مات...و لقي مشايخ غرناطة في صغره, منهم الموافق و ابن الجقوالة و غيرهما..., و هو صاحب الأرجوزة التاريخية الهامة: عروسة المسائل, فيما لبني وطاس من الفضائل.
- أحمد بن محمد طانية (ت 1063 ه - 1653م): من مدينة بسطة الأندلسية, فقيه نوازلي, تولى خطة القضاء بتطوان سنة 1040 ه و قد توارث أفراد هذه الأسرة خطتي العدالة و القضاء في مدينتهم أجيالا متعددة, نذكر من بينهم على الخصوص ابنه عبد القادر الذي تولى خطة القضاء عام 1071 ه, و أحمد طانية الذي تولى خطة العدالة سنة 1037ه.
- أبو الحسن علي مندوصة الأندلسي: من أدباء تطوان أواخر القرن الحادي عشر, قال في حقه بن زاكور : "صاحبنا الأديب الأريب, الذي حاك من يرود الأدب كل قشيب, و هصر من أفنانه كل غصن طيب...".
البيوتات الأندلسية بتطوان:
ابن طلحة.
ابن الأحمر: مازالت موجودة.
اجزول: مازالت موجودة.
اشعاش: مازالت موجودة.
الأندلسي: مازالت موجودة.
البركة: مازالت موجودة.
بوخرص.
بايص: مازالت موجودة.
البانزي: مازالت موجودة.
بركاش.
البروبي: مازالت موجودة.
بورطو.
البوطي: مازالت موجودة.
التبين.
الركيك: مازالت موجودة.
الرزيني,
الرندي.
زكري: مازالت موجودة.
الطريس: مازالت موجودة.
طنانة: مازالت موجودة.
الكندير: مازالت موجودة. أهل معاش و حرفة.
الكراس.
كرازو.
لوقاش: مازالت موجودة.
اللب.
اللبادي: مازالت موجودة.
مراريش.
مولينا: مازالت موجودة.
الحضري: مازالت موجودة.
الخطيب: مازالت موجودة.
داود: مازالت موجودة.
الدليرو: مازالت موجودة.
راغون: مازالت موجودة.
الركاينة: مازالت موجودة.
الرثوث.
الرويز.
الرفاعي: مازالت موجودة.
الراندو.
الرينة.
الغرناطي.
غيلان: مازالت موجودة.
الفخار: مازالت موجودة.
الفقاي: مازالت موجودة.
القرطبي: انقرضت.
قشتيلو: مازالت موجودة.
قبريرة.
مدينة: مازالت موجودة.
الموفق: مازالت موجودة.
مندوصة.
مارتيل.
مرينو.
المنظري: مازالت موجودة.
مولاطو: مازالت موجودة.
نصر.
صالاس: مازالت موجودة.
العطار: مازالت موجودة.
غارسية: انقرضت.
القطان.
القيسي.
قَرِّيش.
السراج: مازالت موجودة.
اسوردو: مازالت موجودة.
السكيرج: مازالت موجودة.
المرجع: "الأندلسيون و هجراتهم إلى المغرب خلال القرنين 16 و 17" محمد رزوق.
صلة الرحم بالأندلس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق