نافذة على المغرب و الأندلس و إسبانيا و العالم بعين مغربية ذات نظرة منصفة, محايدة, مختلفة و نقدية.
السبت، 11 فبراير 2017
ارتفاع عدد المسلمين في إسبانيا في عام 2016.
ارتفاع عدد المسلمين في إسبانيا في عام 2016.
عن La Vanguardia.
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس
ارتفع عدد المسلمين المقيمين في إسبانيا في عام 2016 إلى حوالي مليوني مسلم (تحديدا1.919.141) أي بزيادة 31.235 مسلم جديد مقارنة بعام 2015, و ذلك حسب الدراسة الديمغرافية للساكنة المسلمة التي قام بها اتحاد الطوائف الإسلامية في إسبانيا (UCIDE) و المرصد الأندلسي. ليشكل بذلك المسلمون نسبة 4 بالمئة من الساكنة الإجمالية في إسبانيا.
الخميس، 9 فبراير 2017
في سابقة فريدة من نوعها...الدنمارك تشتكي شمسَ إسبانيا "الحارقة"
في سابقة فريدة من نوعها...الدنمارك تشتكي شمسَ إسبانيا "الحارقة"
كيفية إنقاذ "الدنماركي" من خطر أشعة الشمس. جانب من إرشادات الحملة. |
أطلقت
الدنمارك حملة لمساعدة مواطنيها على الوقاية من سرطان الجلد. هذه الحملة موجهة
لدول يقصدها الدنماركيون للاستجمام تحت أشعة الشمس, مثل فرنسا, تايلند, إيطاليا,
اليونان و إسبانيا.
تحت شعار
"ساعد دنماركياً", طلب منظمو هذه الحملة, من خلال صور معبرة, من كل مواطن
إيطالي, فرنسي و إسباني يرى دنماركيا يأخذ حمام شمس بشكل مبالغ فيه و خَطِر في شواطئ
بلاده أن يَهُبَّ لنجدته عبر حجب الشمس عنه بواسطة مظلة شمسية أو مساعدته بوضع مرهم
الوقاية من الشمس على جلده و وضع قبعة على رأسه
الأربعاء، 8 فبراير 2017
لماذا انقرض السُود من الأرجنتين؟
لماذا انقرض السود من الأرجنتين؟
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.
لماذا لا يوجد أرجنتينيون سود البشرة؟ هذا السؤال يطرحه السائح أو المتتبع لكرة القدم و هو يقارن شعب و لاعبي الأرجنتين مع البرازيليين و الكولمبيين و الكوبيين حيث أصحاب الأصول الإفريقية يشكلون نسبة كبيرة من السكان. يتساءل و لا يجد إجابة لتساؤله. و الإجابة كما يراها الأرجنتينيون هي...
في البداية ينبغي أن نعلم أن الأرجنتين لم تكن تشكل استثناءا في تجارة العبيد القادمين إلى أمريكا بعد الفتح الإسباني. ففي عام 1810, كان على الأقل ثلث سكان العاصمة بوينس آيرس من العبيد السود, حيث كانوا يشكلون يدا عاملة رخيصة في مزاولة الأعمال المنزلية و الأنشطة اليدوية. في تلك الفترة, كانت تُعد حيازة عبد أسود في المنزل ميزة يبحث عنها الجميع. في كتابه "ألغاز تاريخ إسبانيا" يذكر المؤرخ الأرجنتيتي دييغو فالنزويلا بأن العبيد كانوا يُشترون, يباعون, يُستأجرون و يُرهنون أيضا. بل إن العبد كان نوعا من الاستثمار: كان يُشترى و يُمنح له اسما ثم يتم تعليمه مهنة كالخياطة و النجارة و يمارسها فيما بعد لصالح سيده.
في بوينس آيرس, كان كل من حيي مونتسرا و سان تيلمو - الحي المشهور اليوم بسوقه للأغراض القديمة- معقلا للعبيد. و كان الأسياد يعتدون على نسائهم جنسيا و ينعثونهن "بالبغلات".
العديد من هؤلاء العبيد تم ترحيلهم من العاصمة نحو الأقاليم المستعمرة حديثا. كانت محطتهم الأولى في مدينة قرطبة الأرجنتينية قبل نقلهم إلى الأقاليم الشمالية: كاتامركا, سانتياغو ديل إستيرو, لاريوخا, توكومان و سالتا. و قد يستمر الترحيل أحيانا نحو البيرو و شمال الشيلي.
المؤرخ فالنزويلا في نفس المرجع أورد بأنه في الإحصاء الأول لعام 1778 كانت نسبة العبيد في بعض المدن تصل إلى 35 و 40 بالمئة من السكان. أما المؤرخ الأرجنتيني الآخر خورخي خيلمان فذكر بأن ثمن العبد في بوينس آيرس في منتصف القرن الثامن عشر كان يتراوح بين 100 و 200 بيثو (حوالي 15 يورو) مقابل 800 بيثو في مدينة بوتوزي ببوليفيا لارتفاع تكاليف نقله من وادي لا بلاتا. خوان مانويل دي روزاس, قدَّر عام 1825 عدد العبيد الذين يعملون في مزرعته بحوالي 33 عبدا. كما كان يُعدُ رجال الكنيسة من كبار ملاك العبيد. ففي لاريوخا مثلا, حسب المؤرخ فالنزويلا, كان عدد العبيد حوالي 800 عبدا, كان نصفهم في ملكية رجال الكنيسة.
فماذا حدث إذن حتى كاد يختفي السود من الأرجنتين؟
في الحقيقة لا يوجد سبب واضح لاختفائهم من الأرجنتين ما سمح بسيادة الاعتقاد الخاطئ بأن الأرجنتينين كانوا دوما بيضا منذ نزولهم من السفن القادمة من إسبانيا. لكن المؤرخ فالنزويلا بواقعية أكاديمية ذكر بأن أسباب "انقراض" السود في الأرجنتين تكمن في مشاركتهم الكثيفة في حروب الاستقلال و حرب البارغواي و تمازجهم مع الاجناس الأخرى و قضاء العديد منهم جراء الحمى الصفراء.
أما المؤرخ كولدبيرغ فأرجع هذه الظاهرة أساسا إلى إلغاء العبودية في الأرجنتين بعد دستور عام 1853.
المؤرخ فالنزويلا أورد في كتابه السالف الذكر بأن عدد السكان الأرجنتينيين المنحدرين من أصول أفريقية يتراوح اليوم بين 4 و 6 بالمئة من عموم الساكنة, أي حوالي مليوني مواطن أرجنتيني بشرتهم سمراء.
هذه الأجوبة تبقى بعيدة عن الإقناع ما يدفع للتساؤل إنت كانت هناك أسبابا مغيبة لظروف معينة. هذا الغموض يجعل انقراض السود من الأرجنتين من ألغاز التاريخ الحديث في أمريكا اللاتينية.
صلة الرحم بالأندلس.
الثلاثاء، 7 فبراير 2017
قصر الحمراء يستعد لاحتضان معرض و ندوة حول الأمازيغ و غرناطة الزيرية.
قصر
الحمراء يستعد لاحتضان معرض و ندوة حول الأمازيغ و غرناطة الزيرية.
صورة المشاركين في اللقاء. |
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.
احتضن
قصر كارلوس الخامس بالحمراء الأربعاء الماضي الاجتماع التحضيري الأول لتنظيم معرض
و ندوة دولية بعنوان "غرناطة الزيرية في القرن الحادي عشر و العالَم
الأمازيغي" و ذلك ما بين أبريل و يونيو من السنة القادمة.
الاثنين، 6 فبراير 2017
قصة مقتل القوطي أدولف الداخل
الأحد، 5 فبراير 2017
زفاف القوطي أدولف الداخل بغالا بلاسيديا الرومانية
زفاف القوطي أدولف الداخل بغالا بلاسيديا الرومانية
هشام زليم.
صلة الرحم بالأندلس.
زفاف أدولف بغالا بلاسيديا |
رسم تخيلي لزفاف مدينة نربونة في جنوب فرنسا (414م) و الذي شهد اقتران الملك القوطي أدولف بغالا بلاسيديا شقيقة الامبراطور الروماني فلافيوس هونوريوس و ابنة الامبراطور ثيودوسيوس الأعظم. و هي من إنجاز رسام القرن التاسع عشر كوتشي J.Cuchy
ذئبُ الجرمان...أدولف الداخل.
ذئبُ الجرمان...أدولف "الداخل" للأندلس عام 415م
أدولف, لوحة للرسام الإسباني رايموندو مادرازو (1858). متحف برادو بمدريد. |
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس
أدولف أو أتولف (Ataulphus أو الذئب النبيل) هو أول ملك من القوط الغربيين دخل شبه الجزيرة الإيبيرية و كان ذلك في عام 415م, واضعا بذلك اللبنات الأولى لمملكة قوطية على أرض إسبانيا ستستمر لزهاء 3 قرون حيث ستنهار عام 711م بدخول المسلمين للأندلس بقيادة طارق بن زياد.
ينتمي أدولف للسلالة البالتية و كان مولده في عام 372م و والده هو أتناريك. عُينَ أدولف ملكاً للقوط الغربيين عام 410م بعد وفاة صهره ألاريك الأول. من أهم إنجازاته تحويل مملكة القوط الغربيين من مجرد تحالف قبلي يحكمه الزعيم, إلى مملكة قوية مُهابة الجانب لعبت دورا مهما في العصور القديمة المتأخرة.
الأربعاء، 1 فبراير 2017
معرض الكتاب الإسباني العربي بقرطبة يستحضر الثقافة الأندلسية.
معرض الكتاب الإسباني العربي بقرطبة يستحضر الثقافة الأندلسية.
هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس
بعد نجاح
معرض الكتاب العربي الإسباني في مدريد, نظم المنتدى الثقافي العربي الإسباني بدعم
من مجلس بلدية قرطبة, ما بين 27 و 29 يناير الماضي, الدورة الأولى لمعرض الكتاب
الإسباني العربي في قرطبة, و ذلك في مقر بلدية المدينة في قصر لا مرسيد La merced. و ضمت
اللجنة المنظمة الباحثين و الأساتذة مانويل غايتي, ماريكروث غاريدو, خوان
بيدرو منوفيرير, نادر الجلاد, فرناندو سانشيث, و منسق الدورة سيرخيو كارلوس بريث.