هو مثل أندلسي ذكره الزجالي (توفي بمراكش سنة 1294م) في كتابه "أمثال العوام".
نافذة على المغرب و الأندلس و إسبانيا و العالم بعين مغربية ذات نظرة منصفة, محايدة, مختلفة و نقدية.
الاثنين، 29 أبريل 2013
"امدح البُلدان, و اسكُن جيّان"
هو مثل أندلسي ذكره الزجالي (توفي بمراكش سنة 1294م) في كتابه "أمثال العوام".
الثلاثاء، 23 أبريل 2013
"نصف رغيف خبز و كتاب" لفدريكو غارثية لورقا.
الثلاثاء، 9 أبريل 2013
قصة فرار المورسكي شهاب من إسبانيا إلى هذا البلد العربي أو"رحلة الشهاب إلى لقاء الأحباب"
(الصورة: الحصن البرتغالي بمدينة الجديدة (البريجة) التي فر منها الشهاب) |
من هم المورسكيون
و لا بد لنا أن نعرف المورسكيين : هم العرب المتنصرون من بقايا الأمة
الأندلسية المغلوبة, و هم الذين عاشوا تحت الحكم الإسباني , بعد إرغامهم
على التنصر زهاء قرن من الزمان, منذ سقطت غرناطة أخر حواضر الإسلام
بالأندلس في أيدي الإسبان سنة 1492, حتى أصدرت إسبانيا قرارها الشهير بنفيهم
من أراضيها في سنة 1609م. و في خلال هذه الحقبة الطويلة عانى أولئك
المورسكيون, ألوانا مروعة من الإضطهاد المدني و الديني, و من مطاردة ديوان
التحقيق الإسباني , و أرغموا على ترك لغتهم العربية, واتخاذ القشتالية لغة
للتخاطب و التعامل, و اتحذوا لهم لغة سرية خاصة هي لغة "الألخميادو"
الشهيرة و هي القشتالية المحرفة تكتب بحروف عربية, ليستطيعوا أن يحتفظوا
بتراثهم الديني القديم.
السبت، 6 أبريل 2013
خلدون, زيدون, حفصون...سر الواو و النون.
الأربعاء، 3 أبريل 2013
قمة البلاغة: رسالة أبي مطرف البلنسي بعد سقوط بلنسية.
لما سقطت بلنسية بيد مملكة أراغون, كتب العباس بن أمية إلى أبي مطرف البلنسي يخبره بذلك, فأجابه هذا الأخير برسالة بليغة جاء فيها:
"بالله أيًّ نحو نَنحو, أو مَسطور نُثبت أو نمحو؛
و قد حُذف الأصلُ و الزائد, و ذهبت الصلةُ و العائد؛
و باب التعجب طال, و حال اليأس لا تخشى الانتقال؛
و ذهبت علامة الرفع, و فُقدت نون الجمع؛
و المعتل أعدى الصحيح, و المُثلَث أردى الفصيح؛
و امتنعت الجموع من الصّرف, و أمنت زيادتها من الحذف؛
و مالت قواعد الملة, و صرنا جمع قلة؛
و ظهرت علامة الخفض, و جاء بدلُ الكلّ من البعض"
"ألعاب ابن أمية المورسكية"
يعتبر تنظيم هذه الألعاب بادرة أرادت من خلالها البلدة بعث التراث الأندلسي, و قد نالت سنة 2001 إعجاب و احترام رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق القطلوني خوان أنطونيو سامارانش الذي اعتبرها الرابط التاريخي بين الألعاب اليونانية القديمة و الألعاب الأولمبية الحالية.
فلماذا سُميت هذه الالعاب باسم "ابن أمية" و لماذا نظمتها بلدة برشانة بالذات؟
لنعد إلى الوراء قليلا....
لو أن أرضي حرة... الشاعر ابن حمديس الصقلي
عبد الجبار ابن حمديس الصقلي (1053م-1133م)....وُلد و ترعرع و تعلم بجزيرة صقلية...جاء إلى إشبيلية في الأندلس فأصبح واحدا من الشعراء و الأدباء الذين أحاطوا بالأمير الأندلسي الشاعر المعتمد ابن عباد...أثناء مُقامه في نَعماء المعتمد وقعت مصائب أثرت فيه كثيرا لفجاعتها و مأساويتها...مات والده فحزن لذلك و رثاه بقصيدة...سقطت جزيرة صقلية فضاع الوطن...مات عدد من أهله و أصحابه و هم يدافعون عن وطنهم, فغاب الأحباب...
لم يكن ابن حمديس يعلم أن الأيام تتربص به و بولي نعمته...فسرعان ما نَكَّبَ المرابطون الأميرَ المعتمد...و أرسلوه سجينا إلى أغمات بالمغرب...و بسقوط دولة ابن عباد أقفر قصره...و انفض الشعراء و الأدباء من حوله...و تفرق جمعهم...إلا قلة منهم ظلت على الوفاء...و في مقدمتهم ابن حمديس الذي بقي أمينا مخلصا...و ظل يزوره في سجنه بأغمات ...و ظل يمدحه أسيرا كما كان يمدحه سلطانا...
تنديد حزب اليسار الموحد بقطع أشجار بغرناطة
حزب اليسار الموحد بإقليم الأندلس يندد بإقدام السلطات الغرناطية على قطع أكثر من 30 شجرة في ساحتي خيرونس و كارلوس كانو, و اعتبر ذلك جريمة في حق البيئة و في حق تراث المدينة, خصوصا أن عمر بعضها يتجاوز الخمسين سنة.
السلطات بررت ذلك بمرض الأشجار و تعفنها و تشكيلها بالتالي للخطر. لكن حزب اليسار الموحد رفض هذه التبريرات واصفا إياها بالكذب لأن "معظم الأشجار التي قُطعت كانت سليمة بشكل كامل".
صلة الرحم بالأندلس.
فتح "برج البارود" بقصر الحمراء للزوار
فتحت إدارة قصر الحمراء و جنة العريف بمدينة غرناطة الأندلسية, خلال شهر أبريل, للزوار "برج البارود" Torre de la Pólvora , و هو برج صغير أُسِس خلال الفترة الإسلامية حيث كان يشكل جزءا من النظام الدفاعي لقصبة الحمراء. و قد كان مغلقا في وجه العموم لدواعي ترميمية.
و أخبرت الإدارة بأن برج البارود سيفتح أبوابه أيام الثلاثاء, الأربعاء, الخميس و الأحد لمجموعات لا يتعدى عدد كل مجموعة الثلاثين شخصا.
و يقع برج البارود جنوب برج الحراسةTorre de la vela و يمنح رؤية استراتيجية كانت تمكن من مراقبة المنطقة المقابلة له بشكل واسع. و قد تحول بعد سقوط غرناطة في يد القشتاليين إلى مخزن للسلاح.
الثلاثاء، 2 أبريل 2013
مثل: "شتان بين خلة و سعاد"
هو من أقدم الأمثال التي أرساها المجتمع الأندلسي عموما و القرطبي خصوصا, و هو يرجع إلى أواخر أيام يوسف الفهري (129ه/747م – 138ه/756م) آخر ولاة الأندلس, و قد ذكره الإمام الخشني (توفي 366ه/976م) في كتابه "قضاة قرطبة". و خلة المذكورة في المثل جارية وهبها يوسف الفهري لمعاوية بن صالح قاضي قرطبة و كانت قبيحة الشكل, أما سعاد فهي خادم لها كانت فائقة الحُسن, و قد ضرب أهل قرطبة بهما المثل في البون الشاسع بين الشخصين.