الخميس، 28 سبتمبر 2017

قصة حي تطوان بالعاصمة الإسبانية مدريد

قصة حي تطوان بالعاصمة الإسبانية مدريد

هشام زليم مدونة صلة الرحم بالأندلس


دائرة تطوان هي واحدة من أهم الدوائر الإحدى و العشرين المكوِنة للعاصمة الإسبانية مدريد. و تقعُ وسط العاصمة و تتكون من 6 أحياء هي: Almenara, Castillejos, Bellasvistas, Cuatro caminos, Valdeacederas. و تحدها من الشمال دائرة فوينكرال إلباردو Fuencarral -El Parado, و من الشرق دائرة شامرتين Chamartin, و من الجنوب شامبيري Chamberi, و من الغرب مونكلوا أرافاكا Moncola Aravaca. و يقطن الدائرة حوالي 156 ألف شخص.

و تعدُ تطوان من الدوائر المتناقضة عمرانيا و اجتماعيا, فهي تضم أحياءا راقية ذات ناطحات سحاب حديثة, مثل مجمع AZCA الذي يُعد المركز المالي للعاصمة مدريد, و في نفس الوقت نجد فيها المنازل الصغيرة ذات الطابع القروي و الواقعة أساسا غرب المنطقة. 
حي تطوان محاطا باللون الأحمر. و بجانبه شرقا حي شامرتين حيث ملعب سانتياغو برنابيو معقل ريال مدريد


و تعود جذور تسمية الدائرة باسم مدينة "تطوان" المغربية إلى عام 1860 حينما شنت القوات الإسبانية بقيادة رئيس الوزراء شخصيا الجنيرال ليوبولدو أدونيل O'Donell حربا على المغرب و استطاعت اقتحام مدينة تطوان و احتلالها لفترة من الزمن, و يُسمي الإسبان هذه الموقعة ب "حرب إفريقيا". 

و قد حملت هذه المنطقة المدريدية اسم "تطوان" لأن الجيش الإسباني الذي حقق النصر في تطوان عَسكرَ فيها عام 1860 في انتظار الدخول للعاصمة للاحتفاء به. 

مدونة صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق