الثلاثاء، 21 يونيو 2016

قطلوني, باسكي و أندلسية...ثلاثة أسبان يقودون فرنسا.

أسبان يقودون فرنسا.

موسوعة الأندلس

تُعدُ فرنسا البلدَ المُستقبلَ لأكبرعدد من المهاجرين الإسبان الفارين من أتون الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) و من جحيم الاستبداد السياسي و التدهور الاقتصادي تحت حكم نظام الجنرال فرانكو الديكتاتوري (1939-1975). و قد استطاع أبناء هؤلاء المهاجرين الإسبان الاندماج في الوسط الفرنسي و نجح عدد مهم منهم في تبوأ مناصب عليا في أجهزة الدولة الفرنسية.و لا أدل على ذلك من تولي 3 شخصيات فرنسية من أصول إسبانية, في هذه الفترة الحاسمة من تاريخ فرنسا, لمناصب سياسية و نقابية مهمة للغاية.
 
القاسم المشترك بين هؤلاء الساسة الثلاثة انتماؤهم  لليسار و انحدارهم من عائلات إسبانية جمهورية ناضلت ضد الفاشية الفرانكوية قبل مغادرة الوطن الأم نحو فرنسا متشبعين بالفكر الجمهوري اليساري الذي ورثه أبناءهم عنهم فرفعوا لواءه داخل مؤسسات الجمهورية الفرنسية حتى أدركوا مناصب صنع القرار الفرنسي.

                                                                                          1-القطلوني مانويل فالس: رئيس وزراء فرنسا.

مانويل فالس
 وُلد رئيس الوزراء الفرنسي الحالي مانويل فالس في مدينة برشلونة يوم 13 غشت 1962 حيث كان والداه يقضيان العطلة هناك. كان والده القطلوني كزافيي فالس رساما و لجأ إلى فرنسا عام 1949. أما والدته فكانت سويسرية من المنطقة الناطقة بالإيطالية. هكذا إذن تعلّم فالس في المنزل اللغة القطلونية و الإيطالية قبل أن يتعلم الفرنسية و الإسبانية. انضم للحزب الاشتراكي الفرنسي عام 1979. شقيقته جيوفانا فالس ذكرت في أحد حواراتها الصحفية أن والدهما كزافيي فالس لم يكن جمهوريا إسبانيا و لا لاجئا. و قد غادر إسبانيا لرغبته في تحقيق حلمه في أن يصبح رساما محترفا. 


رغم رفض فالس الخوض في المسألة القطلونية, تبقى عائلته مرتبطة بعمقها القومي, فأحد أجداده احتج على عدم تمكينه من كتابة وصيته باللغة القطلونية و أصر على أن يُلف جثمانه بالعلم القطلوني. بينما كان جد آخر أيضا يعطي سرا دروسا في اللغة القطلونية.

يُكن مانويل فالس عشقا خاصا لنادي برشلونة الإسباني, كيف لا و أحد أبناء عمومة والده هو من ألف موسيقى النشيد الرسمي للنادي القطلوني.  

2- الباسكي فليب مارتنيث: السكرتير العام لنقابة "الكونفدرالية العامة للشغل" أكبر نقابة في فرنسا. 
 
فليب مارتنيث
وُلد النقابي الفرنسي فليب مارتنيث في بلدة سريسن الفرنسية يوم فاتح أبريل 1961. انتُخب في بداية عام 2015 أمينا عاما لأكبر النقابات الفرنسية CGT الكونفدرالية العامة للشغل. يُعد فليب مارتنيث اليوم رأس حربة الاضرابات و الاحتجاجات و المظاهرات ضد قانون الشغل الجديد. 

وُلدَ فليب مارتنيث لعائلة إسبانية تنحدر من منطقة سانتاندير الباسكية شمال إسبانيا. تطوع والده خلال الحرب الأهلية الإسبانية ضمن الألوية الدولية للدفاع عن الجمهورية.

3- الأندلسية آن هيدالغو: عمدة باريس.
آن هيدالغو
 
وُلدت عمدة مدينة باريس آن هيدالغو Anne Hidalgo (و هي أول امرأة تتولى هذا المنصب) ببلدة سان فرناندو بمدينة قادش الأندلسية جنوب إسبانيا يوم 19 يونيو 1959. نشأت آن في كنف عائلة أندلسية, جمهورية و اشتراكية هاجرت إلى ليون الفرنسية و سن آن لم يتجاوز السنتين. 


كان جدها جمهوريا حتى النخاع حيث اضطر لمغادرة إسبانيا نحو فرنسا قبل أن يعود و يُعتقل في مدينة أنتقيرة. حُكم عليه بالإعدام مرتين, لكن الحكم لم يُنفد.

أما والدها فقد وُلد عام 1929, و رغم صغر سنه أثناء الحرب الأهلية فقد ترسخت صور المأساة في وجدانه و كثيرا ما كان يُحدث ابنته آن عنها. كان اشتراكيا, لكن لم يكن أبدا ثوريا. و بعد رحيلهم إلى ليون بفرنسا ظل التواصل مع الجالية الإسبانية المستقرة هناك مستمرا. كانت حياة عائلتها صعبة, و من خلالها تشربت مبادئ السياسة و الاشتراكية, حتى أضحت ناشطة في الحزب الاشتراكي الفرنسي.

موسوعة الأندلس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق