الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

السلسلة التلفزية الإسبانية "وزارة الزمن" تفتح ملف طرد المورسكيين

السلسلة التلفزية الإسبانية "وزارة الزمن" تفتح ملف طرد المورسكيين

هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

"وزارة الزمن"  ministerio del tiempo هي سلسلة تلفزيونية إسبانية للخيال التاريخي تبثها القناة الإسبانية الأولى TVE 1 . و تُعنى هذه السلسلة بموضوع السفر عبر الزمن, و قد عُرِضت أولى حلقات الموسم الأول يوم 24 فبراير 2015. 

و انطلاقا من فاتح يونيو 2017 شرعت القناة الإسبانية الأولى في عرض حلقات الموسم الثالث لهذه السلسلة. 



موضوع السلسلة 

"وزارة الزمن" هي مؤسسة حكومية سرية تتبع مباشرة لرئاسة الحكومة الإسبانية. وحدهم الملوك و رؤساء الحكومات و عدد محدود جدا من الأفراد يعلمون بوجودها. في هذه المؤسسة يتم السفر إلى أزمنة أخرى من خلال بوابات تحرسها دوريات تابعة لوزارة الزمن. و يتمثل هدف هذه الوزارة في كشف و منع القدوم من الماضي إلى عصرنا أو السفر من عصرنا إلى الماضي للتلاعب بأحداث التاريخ و تغيير مجراها. لهذا تضطر دوريات الحراسة للقيام بأسفار عبر الزمن لتثبيت الأوضاع. و يعمل في وزارة الزمن أشخاص من أزمنة مختلفة.

حلقة الإثنين الماضي من هذه السلسلة للخيال التاريخي دارت حول جماعة من اللاجئين المورسكيين المطرودين من إسبانيا عام 1609 و الذين أثناء خروجهم القسري من بلدتهم ألش Elche في بلنسية عبروا دون أن يعلموا بوابةً للزمن فوجدوا أنفسهم في عصرنا و في قلب العاصمة الإسبانية مدريد. رفض هؤلاء المورسكيون العودة إلى عصرهم لعلمهم بما ينتظرهم من طرد و تهجير, فأخذت "وزارة الزمن" على عاتقها مسؤولية إعادة هؤلاء اللاجئين إلى عصرهم مع تأمين الحماية اللازمة لهم, لكن الملك الإسباني فليبي الثالث, صاحب قرار طرد المورسكيين عام 1609, جعل عملية إعادتهم إلى زمنهم و وطنهم مهمة في غاية الصعوبة. 


يُشارُ إلى أن مورسكيي بلدة ألش كانوا يقطنون من عام 1265م (تاريخ سقوطها) إلى تاريخ طردهم عام 1609 في منطقة الربض El Raval خارج البلدة. و قد غادروا إسبانيا من مرفئ سانتا بولا Santa pola في اتجاه السواحل المغاربية. 

مدونة صلة الرحم بالأندلس.


هناك تعليق واحد:

  1. سلام.....ها نحن في 2020ماذا حصل للمدرسين القادمين عبر بوابة الزمن.....هل ما زالو فيي مدريد ام أعيدوا قسرا؟؟؟؟؟ واذا أعيدوا الى اين أعيدوا والى اي عصر ....

    ردحذف