الجمعة، 10 نوفمبر 2017

الأمير عبد العزيز بن فهد عاشق غرناطة و حمرائها و قصة تشييده لنسخة طبق الأصل لقصر الحمراء بالعاصمة الرياض

الأمير عبد العزيز بن فهد عاشق غرناطة و حمرائها و قصة تشييده لنسخة طبق الأصل لقصر الحمراء بالعاصمة الرياض 

هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.


الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود هو أصغر أبناء الملك الراحل فهد بن عبد العزيز. عُرفَ عن هذا الأمير ولعه الشديد بالحضارة الأندلسية و عشقه اللامحدود لغرناطة و جوهرتها قصر الحمراء.



تروي صحيفة الباييس الإسبانية, بأن الأمير عبد العزيز قضى عطلته الصيفية عام 1997 في غرناطة و تحديدا في "سهل الحجل" Llano de Perdiz الواقع في المنتجع الطبيعي القريب من جنة العريف. الصحيفة الإسبانية أوردت بأن الامير طلب آنذاك من القائمين على قصر الحمراء السماح له بالإقامة فيه لكن السلطات لم تستجب لطلبه. بل هناك من ذهب إلى أن الامير عرَضَ شراء هذه المَعلَمة الأندلسية الخالدة. كان الامير السعودي يرغب في العيش في ذات المكان الذي كان يقيم فيه أبو عبد الله آخر ملوك غرناطة, حيث كان يشعر خلال زياراته الكثير للحمراء بأنه في منزله و وسط تاريخه. هكذا قرر الامير عبد العزيز تشييد نسخة طبق الأصل من قصر الحمراء في العاصمة السعودية الرياض. و هذا ما حصل بالضبط. ففي عام 1998 انتهى 500 مهندس و خبير و عامل و تقني و حرفي و صانع من إسبانيا و المغرب و فرنسا و غرناطة و ألمرية من تشييد نسخة طبق الأصل من قصر الحمراء في العاصمة السعودية, و جاءت هذه النسخة شبيهة بالاصلية حتى في أدق تفاصيلها بما في ذلك الرخام المستعمل و بهو السباع و النافورات و الأسوار و الأبراج...و قد قدَّم المسؤولون على القصر الغرناطي كل التسهيلات اللازمة لتشييد النسخة السعودية.
جانب من قصر الحمراء بالعاصمة السعودية الرياض

بعضٌ ممن زاروا قصر الحمراء "السعودي" رووا بأن الأمير شيد بجانبه نسخة من جامع قرطبة و الخيرالدة الإشبيلية و حتى مدينة الزاهرة القرطبية (1).
جانب من قصر الحمراء بالرياض السعودية.
يُذكرُ بأن الأمير عبد العزيز بن فهد يشغل منصب الرئيس الشرفي لمركز دراسات الأندلس و حوار الحضارات الذي تأسس عام 2000م بالعاصمة المغربية الرباط بمبادرة من مجموعة من الأكاديميين و المثقفين المغاربة و السعوديين و الإسبان.

(1) المرجع: مقال لصحيفة الباييس الإسبانية بتاريخ 21 مارس 1999 بعنوان "الحمراء المستنسخة في الصحراء" Alhambra clonica del desierto.

مدونة صلة الرحم بالأندلس.

هناك 4 تعليقات:

  1. لكن غرناطة و القصر من تشييد ويري بن حماد الصنهاجي الجزاءري الأمازيغي وما دخل الاعراب ومىاكشة فيةهلءه الكلام الدزيرية الجزاءرية.اسلامية نعم اكن لم تكن يوما عربية.

    ردحذف
    الردود
    1. راجع معلوماتك اخي مملكة غرناطه ملوكها عرب و من جزيرة العرب

      حذف
  2. فاقد الشئ لا يعطيه كل الماثر التي توجد بدويلة لصوصستان هي مغربية اوتركية اومن بقايا المستعمرين الذين تناوبوا عليه

    ردحذف
  3. 😂😂😂😂لم تكن دويلة مغربية قبل 1956 و اسسها الجنرال ليوتي، دخلاء التاريخ المراركة

    ردحذف