الاثنين، 13 نوفمبر 2017

أخبار أندلسية: تجاهل ذكرى رحيل الكاردينال سيثنيروس, فتح باب الطباق السبع بقصر الحمراء للزوار, و الأندلسيون مع الحوار في قطلونية.



أخبار أندلسية: تجاهل ذكرى رحيل الكاردينال سيثنيروس, فتح باب الطباق السبع بقصر الحمراء للزوار, و الأندلسيون مع الحوار في قطلونية.

سيثنيروس
هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

تجاهل ذكرى مرور 500 عام على وفاة الكاردينال سيثنيروس


انتقدت بعض الأوساط اليمينية الإسبانية تجاهل المثقفين و المفكرين و وسائل الإعلام لذكرى مرور 500 عام على وفاة الكاردينال الشهير فرانثيسكو دي سيثنيروس كبير مفتشي محاكم التفتيش الإسبانية (توفي 8 نونبر 1517). و قد اعتبرت هذه الأوساط أن الدعاية المُغرِضة المضادة للكاردينال نجحت في ربط صورته بمحاكم التفتيش و تجاهلت مآثره التي لا يمكن تجاهلها في مجال إصلاح الدولة و الكنيسة و مواجهة الخطرين المورسكي و البروتستانتي. يُشارُ إلى أن الكاردينال ارتبطت صورته خصوصا بحرق الكتب العربية الأندلسية في ساحة باب الرملة في غرناطة في عام 1500م (عن موقع Periodista Digital الإسباني).
فتح باب الطباق استثناءا في نونبر الجاري
باب الطباق السبع
أوردت الجريدة الإلكترونية الغرناطية Ideal.es خبر فتح إدارة قصر الحمراء لباب الطباق السبع أمام العموم بشكل استثنائي خلال شهر نونبر الجاري, و ذلك أيام الثلاثاء, الأربعاء, الخميس و الاحد من كل أسبوع. و قد شُيدَ هذا الباب محل باب أصغر منه في عهد السلطان النصري يوسف الأول و من خلاله, حسب إدارة قصر الحمراء, دخلت القوات القشتالية إلى القصر يوم تسليم غرناطة في الثاني من يناير 1492. و قد أغلق مسؤولو قصر الحمراء الباب حفاظا عليه.

أندلسيون مع الحوار في قطلونية.

وقعت حوالي 50 شخصية فكرية و ثقافية و أكاديمية أندلسية  عريضة تدعو من خلالها إلى حوار يُفضي إلى استفتاء مبني على ضمانات في قطلونية. العريضة التي حملت عنوان "إقليم الأندلس مع الحوار" وقعتها شخصيات أندلسية على رأسها الكُتَاب خوثي مانويل كاباييرو بونالد, أندريس سوبينيا, لويس غارسيا مونتيرو و أنخليس مورا, والقاضي الشهير بالتزار غارسون و الفنان كيكو فنينو. و قد استحضر هؤلاء الأندلسيون التضحيات التي قدمها الشعب الأندلسي قبل 40 عاما للحصول على حكم ذاتي خاص به, كما دعوا إلى ضرورة إعادة النظر في نموذج الحكم الذاتي الذي تعتمده إسبانيا لإدارة مختلف الأقاليم من أجل تلافي ما حدث يوم فاتح اكتوبر في قطلونية (La vanguardia).

مدونة صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق