الاثنين، 26 فبراير 2018

حصن غوير الغرناطي و علاقته بمارية الزغل سليلة السلطان الزغل عم السلطان أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة (+ صور).



حصن غوير الغرناطي و علاقته بمارية الزغل سليلة السلطان الزغل عم السلطان أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة.

هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.
حصن غوير

يقع حِصن غَويَر Hisn Gaviar و الذي يُطلق عليه الإسبان أيضا "البرج النصري الصغير" Torreón nazarí  في الضاحية الجنوبية الغربية لمدينة غرناطة الأندلسية و تحديدا في ضاحية الغَوِيرَين Las Gabias (مُثنى غَويَر, حيث كانت هذه البلدة Las Gabias و لازالت تنقسم إلى غَويَر الكبرى و غوير الصغرى وفق التقسيم الحالي للبلدة و أيضا وفق ما أورده العلامة الغرناطي لسان الدين بن الخطيب في موسوعته "الإحاطة في أخبار غرناطة").



و يُعدُ حصن غَويَر أهم معلمة تاريخية بالبلدة و قد شُيِدَ في القرن الرابع عشر ميلادي في عهد السلطان النصري محمد الثالث المشهور بأبي عبد الله المخلوع.  و كان الحصن إبان العصر النصري ذو أهمية قصوى في استراتيجية الدفاع عن مدينة غرناطة و كان قبل تمدد العمران إليه واقعا في منطقة حجرية ذات صخور بركانية. و قد سقط هذا الحصن بيد القائد القشتالي غونزاليث فرنانديث دي قرطبة González Fernández de Córdoba يوم 26 أبريل 1491م و أُسرَ آنذاك 30 جنديا غرناطيا كانوا متحصنين داخله. 

و في عام 1572م كان حصن غوير في ملكية مارية الزغل Maria Zagal سليلة السلطان الغرناطي أبو عبد الله محمد الزغل عم أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة و شقيق السلطان مولاي الحسن.


و يُعتبر الحصن من الداخل كنزا معماريا و فنيا ثمينا بالنظر لعناصر الزينة المعمارية التي استعملت فيه و التي ميزت المعمار الأندلسي الغرناطي على مر العصور.
داخل الحصن


المرجع: مقال "حصن غوير" للمدون الإسباني الأندلسي مغيل قشتيليو Miguel Castillo. مدونة "الإرث النصري" Legado Nazari.

مدونة صلة الرحم بالأندلس.

هناك تعليق واحد:

  1. رحم الله الملك المغدور الذي قال عنه المؤرخون الإسبان (لو بقي الحكم للزغل لبقيت غرناطة في يد المسلمين على الاقل في حياته)
    نحن أحفاد الزغل في البلاد الإسلامية ( بنو الزغل - بنوالأحمر )

    ردحذف