الثلاثاء، 10 أبريل 2018

حصريا: نص حوار أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة مع صحفيين إسبانيين.


حصريا: نص حوار أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة مع صحفيين إسبانيين.



هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس. 

"أندلسيون عبر الزمن"  "Andaluces por el tiempo" هي سلسلة ثقافية إسبانية تبتها قناة Tercera الأندلسية. و هدف السلسلة تعريف الأندلسيين الإسبان بالتاريخ الاندلسي من خلال إجراء حوار "خيالي" بوقائع و أحداث حقيقية مع شخصية تاريخية طبعت تاريخ إقليم الأندلس. و قد قام الصحفيان الإسبانيان دافيد بريث سوريانو David Pérez Soriano و خافيير ميان غونزاليث   Javier Millán González بإجراء حوار في المغرب مع عبد الله آخر ملوك غرناطة, و هذه ترجمة هذا الحوار:


طاب يومكم جميعا. معكم دافيد بريث David Perez و خافيير ميان Javier Millan صحفيان في قناة Tercera الأندلسية و نقدم برنامج "أندلسيون عبر الزمن" "Andaluces por el tiempo", و قد سافرنا عبر الزمن إلى عام 1532م حيث سنلتقي في المغرب بمحمد الثاني عشر المعروف أكثر بيننا باسم بوعبديل Boabdil المولود بغرناطة, و هو من الشخصيات الاندلسية التاريخية حيث كان آخر ملك مسلم لشبه الجزيرة الإيبيرية.


الصحفي دافيد: مرحبا أبوعبد الله. بدايةً, هل يمكنك أن تخبرنا متى و أين وُلدتَ؟

أبو عبد الله: كان مولدي عام 1459م في غرناطة, و تحديدا في قصري القديم بالحمراء, لهذا أنا أندلسي مثلكما. 

الصحفي خافيير: ما هو اسمك الحقيقي, و ما هي كُنياتك؟

أبو عبد الله: "اسمي الحقيقي هو أبو عبد الله "الزغبي" محمد بن أبي الحسن علي. و أبو عبد الله في اللهجة الغرناطية تُنطَقُ بوعَبدَ الله أو بوعَبدِ الله و منها جاء اللقب القشتالي بوعبديل Boabdil. أنا السلطان الحادي عشر لسلالة بني نصر و آخر ملوك غرناطة لهذا يسمونني محمد الثاني عشر و إن كُنتُ أُعرفُ أيضا بلقب "الزغبي" الذي يعني "المنحوس". و يُطلقُ المسيحيون عليَّ "الصغير" El chico, ليس بسبب حجمي و إنما لصغر سني مقارنة بوالدي و عمي".

الصحفي دافيد: من هما والداك؟

أبو عبد الله: والدي هو السلطان مولاي الحسن و والدتي هي السلطانة عائشة.

الصحفي خافيير: كيف صرت سلطانا أو ملكَ غرناطة؟

أبو عبد الله: "لقد انتزعتُ العرشَ من والدي السلطان مولاي الحسن و قد خُضتُ طيلة فترة من الزمن معارك ضده و ضد عمي الزغل".

الصحفي دافيد: ماذا جرى لك في معركة مارتين غونزاليث في اللُسانة Lucena بقرطبة؟

أبو عبد الله: أُسرتُ في معركة مارتين غونزاليث من طرف الملكين الكاثوليكيين. و قد اقتضى تحريري منحَ قشتالة الجزء من المملكة الذي كان تحت سلطة عمي الزَغَل مما سهَّلَ تغلغل القوات القشتالية و وضع نهاية للحرب".

الصحفي خافيير: لماذا فتحَ (Conquistaron)الملكان الكاثوليكيان غرناطة؟

أبو عبد الله: "فتحَ الملكان الكاثوليكيان غرناطة عقابا على رفض مملكتي دفع الجزية التي كانت مفروضة عليها".

الصحفي خافيير: فهل كانت غرناطة مسلمة أم مسيحية؟

أبو عبد الله: "جئنا نحن المسلمون إلى شبه الجزيرة الإيبيرية عام 711م و فتحناها بالكامل تقريبا, لكن استردها المسيحيون شيئا فشيئا. لهذا فكل ما كان موجودا في غرناطة عندما وصل المسيحييون كان مسلما, و إن كنتُ أتفَهَّمُ أن المسيحيين كانوا يرغبون في استعادة ما كان مِلكهم قبل ذلك. أجدادي و أنا عشنا في غرناطة لأكثر من 750 عاما فمن الطبيعي أن نُحس نحن المسلمون بأن هذه الأرض هي أرضنا".

الصحفي دافيد: يُقال بأنك بكيتَ عند تسليمك لغرناطة فخاطبتكَ أمك بالجملة الشهيرة "ابكِ كطفلٍ ما لم تعرف الدفاع عنه كرجل", ما الذي تعنيه هذه الجملة؟

أبو عبد الله: "أعتقدُ بأن والدتي أرادت أن تقول لي من خلال هذه الجملة بأني لم أُقاتل بما فيه الكفاية من أجل مملكتي و بأني استسلمت بشكل مبكر جدا".

الصحفي خافيير: كيف سارت حياتك بعد فقدان غرناطة؟

أبو عبد الله: نُفيتُ إلى البشرات حيث استقررت في البلدة الألميرية لوجر دي أندرش Laujar de Andarax. كانت آخر إقامة لي بشبه الجزيرة الإيبيرية, ففي عام 1493 و بوفاة زوجتي مريمة و بيع حقوق ملكياتي للملكين الكاثوليكيين و حمل رفاة أجدادي من موندخار Mondújar في غرناطة, رحلتُ إلى فاس في المغرب".

الصحفي دافيد: وصلنا إلى ختام حوارنا.


خافيير: نشكر لك جزيل الشكر أبا عبد الله ردودك على جميع أسئلتنا و مشاطرتنا جزءا من وقتك.

الصحفي دافيد: نتمنى أن تكون قد أمضيتَ وقتا ممتعا و أنت تستعرض الأحداث الأكثر أهمية في حياتك.

أبو عبد الله: "بالتأكيد, فقد أحسست بالارتياح. و الحق أنني سعيد للغاية لإتاحة برنامج "أندلسيون عبر الزمن"  الفرصة لي لسرد قصتي, و أشكركم على دعوتكم لي. إلى اللقاء".

توفي أبو عبد الله عام 1533 عن عمر يناهز 74 عاما في فاس بالمغرب.

إلى هنا تنتهي حلقة اليوم من برنامج "أندلسيون عبر الزمن". نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم. تحية لكم من دافيد بريث و غونزاليث ميان. إلى لقاء قريب.

المرجع: هذا الحوار استقيته من موقع حكومة إقليم الأندلس  http://www.juntadeandalucia.es.


مدونة صلة الرحم بالأندلس. 


هناك تعليق واحد:

  1. أعمال درامية من أجل تثبيت التضليل في مخيلة الأجيال

    ردحذف