الاثنين، 3 ديسمبر 2018

زعيم حزب فوكس اليميني المتطرف الإسباني: "أرفض أندلس بلاس انفانتي و المنصور و عبد الرحمان"


زعيم حزب فوكس اليميني المتطرف الإسباني: "أرفض أندلس بلاس انفانتي و المنصور و عبد الرحمان".

هشام زليم

صلة الرحم بالاندلس.
سانتياغو أباسكال زعبم حزب فوكس اليميني المتطرف

قبل حوالي أسبوعين و خلال مهرجان خطابي في مدينة قرطبة بمناسبة الانتخابات البرلمانية الأندلسية التي جرت بالأمس الأحد, ألقى الباسكي سانتياغو أباسكال Santiago Abascal رئيس حزب فوكس Vox الإسباني المحسوب على اليمين المتطرف خطابا رفض من خلاله مفهوم أندلوسيا وفق رؤية بلاس إنفانتي أب الهوية الأندلسية المعاصرة, حيث عبر في كلمته التي ألقاها أمام حوالي 500 شخص عن رفضه ل"أندلوسيا بلاس انفانتي و المنصور (بن أبي عامر) و عبد الرحمان (الناصر) و الأندلس", مبديا بالمقابل اعتزازه بفرناندو الثالث و إيزابيلا الكاثوليكية و بمجالس قادش التأسيسية (1810م).


أبسكال انتقد أيضا أولئك الذين يهددون, حسب رأيه, التراث الثقافي و الديني و التاريخي لإسبانيا, ضاربا المثل بجامع قرطبة و محاولات المجتمع المدني نزع ملكية الكنيسة له, حيث ذكر بأن الجامع "كان أول ما زاره في قرطبة". 

زعيم الحزب اليميني المتطرف الإسباني أعاد التذكير بالاقتراحات التي يقدمها على غرار الطرد الفوري للأئمة المتطرفين من جميع المساجد السلفية و منع تمويل المساجد من طرف دول لا تسمح بالحرية الدينية.


و كان الباسكي أبسكال قد هاجم بلاس انفانتي في تغريدة له عام 2015 حيث كتب على تويتر: "أب إقليم الاندلس ليس هو بلاس انفانتي و إنما هم ألفونسو الثامن (معركة نافاس دي طولوشة -العقاب), فرناندو الثالث (دخول إشبيلية) و إيزابيلا الكاثوليكية (دخول غرناطة).".

يُذكر أن حزب فوكس اليميني المتطرف حقق في انتخابات إقليم الأندلس التي جرت أمس  الأحد مفاجأة من العيار الثقيل إذ فاز ب 12 مقعدا نيابيا ليصبح أول حزب يميني متطرف يدخل برلمانا إقليميا في إسبانيا منذ بدء الحقبة الديمقراطية في البلاد عام 1976م. كما شهدت هذه الانتخابات خسارة مدوية للحزب الاشتراكي الذي ظل على رأس حكومة إقليم الأندلس منذ أول انتخابات حرة في الإقليم عام 1981م.


و من اللافت للانتباه  أن هذا الحزب اليميني حقق انتصارا ساحقا في دائرة إلإخيدو El Ejido في مدينة ألمرية و هي الدائرة التي تشهد تواجدا ضخما للمهاجرين المغاربة.

يُشار إلى أن حزب فوكس يضع في قائمة أولوياته مكافحة الهجرة غير الشرعية و حظر الأحزاب الاستقلالية الكاتالونية و الدفاع عن وحدة إسبانيا و لو أدى ذلك لإلغاء نظام الحكم الذاتي للأقاليم الإسبانية.

صلة الرحم بالاندلس.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق