الخميس، 27 ديسمبر 2018

كتاب "الحمراء, محمد الخامس الغني بالله" للغرناطي أنطونيو بويرتاس يرى النور أخيرا


كتاب "الحمراء, محمد الخامس" للغرناطي أنطونيو بويرتاس يرى النور أخيرا


هشام زليم.

صدرفي دجنبر من عام 2018, كتاب "الحمراء, محمد الخامس" Alhambra, Mohammed V للمؤرخ الغرناطي أنطونيو فرنانديث بويرتاسAntonio Fernandez Puertas. و محمد الخامس هو السلطان النصري أبوعبد الله محمد الغني بالله المنتمي لسلالة بني الأحمر التي حكمت غرناطة. و قد تم تقديم الكتاب يوم 21 دجنبر 2018 بقصر كارلوس الخامس في الحمراء بغرناطة,و صدر بتعاون بين دار النشر ألميدAlmed, و شركة الاتصالات تليفونيكاTelefonica و إدارة مجمع الحمراء و جنة العريف.

و يُعد إصدار هذا الكتاب تكريما لروح فرناندو بويرتاس الذي توفي عام 2016 دون أن يتمكن من نشر كتابه هذا الذي كلفه خمس سنوات من العمل. 

و قد أوكلت مهمة تقديم الكتاب لأرملته بورا مارينيتوPura Marinetto, التي تشغل حاليا منصب رئيسة قسم الصون في متحف الحمراء. و كان بجانبها خلال حفل التقديم بابلو دي كرفخال الأمين العام لمجلس شركة تليفونيكا كبرى شركات الاتصالات الإسبانية, و مدير مجمع الحمراء رينالدو فرنانديث , و مدير دار النشر ألميد خيرونيمو بايث الذي أشار إلى أن هذا الكتاب هو الجزء الأول من ثلاثية تمثل عصارة بحث و تنقيب دام عمرا بأكمله.
أرملة الكاتب الراحل و مدراء المؤسسات الراعية خلال حفل التقديم بقصر الحمراء

هذا الجزء الأول من الثلاثية يتناول بالتفصيل سيرة أمراء غرناطة النصريين مع التركيز على الأمير محمد الخامس المشهور بأبي عبد الله الغني بالله (1338-1391م). كما يستعرض وثائقا حصرية حول قصر الحمراء و وصفا دقيقا و مفصلا لجوانبه المعمارية و التاريخية.
و كان المؤرخ الراحل فرنانديث بويرتاس قد شغل ما بين 1978 و 1992 منصب محافظ المتحف الوطني للحمراء و مديرا فخريا لمكتبة القصر النصري.كما كان عضوا في إدارة مجمع الحمراء و جنة العريف.  و كان يُعَدُّ واحدا من أشهر الباحثين المرموقين في التاريخ و في الفن الإسباني-الإسلامي.و قد درَّس الراحل تاريخ الفن الإسلامي في جامعة غرناطة, و كانت أرملته إحدى طالبته, و لم يتوقف طيلة حياته عن العمل للتعريف بالحمراء.


في كتاب "الحمراء, محمد الخامس", أسهب المؤرخ الغرناطي فرناديث بويرتاش في وصف احتفال المولد النبوي لعام 1362م نقلا عن العلامة, الشاعر و الكاتب و الفيلسوف الغرناطي لسان الدين بن الخطيب (1313م-1374م) الذي تُزين اليوم أبياته و قصائده جدران الحمراء و الذي قضى جزءا كبيرا من حياته في البلاط النصري إلى جانب السلطان محمد الخامس الغني بالله.
الراحل أنطونيو بويرتاس

و يتألف كتاب "الحمراء, محمد الخامس" من ثلاثة فصول. الفصل الأول يتحدث عن أمراء بني نصر, و خاصة محمد الخامس, و كذلك عن احتفال مولد عام 1362م.
الفصل الثاني يتناول بالدرس فضاء المشور النصري في قصر قمارش الذي تمت إعادة تهيئته و توسعته في عامي 1362 و 1363م من طرف السلطان محمد الخامس الغني بالله.
أما الفصل الثالث فيتناول بالتحليل واجهة قصر قمارش و الممر الرابط بين بهو قمارش و القاعة الذهبية, بالإضافة للتغيير المورسكي-المدجن الذي أحدثه الملوك الكاثوليك لتحويل هذا القطاع إلى نواة للبيت الملكي.
الكتاب, يتألف من حوالي 500 صفحة, و قد صدرت منه 1500 نسخة مطبوعة طباعة فاخرة, ثمن النسخة الواحدة 80 يورو.
صلة الرحم بالأندلس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق