الجمعة، 1 سبتمبر 2023

السوطا في لعبة الكارطا...و أصلها في اللغة العبرية و الديانة اليهودية.


بقلم هشام زليم.



في هذا المقال الحصري سننشر لأول مرة المعنى الخطير لعبارة "السوطة" و الذي سيفاجئ الجميع. 

قبل الإفصاح عن معنى السوطة لابد من توضيح خطورتها في الثقافة الشعبية المغربية.

هناك مقولة مغربية طريفة تقول: "السوطة المزلوطة اللي مشات للحمام بلا فوطة" أي السوطة الفقيرة ذهبت للحمام من دون فوطة مسح.

و في ألعاب الورق في المغرب هناك لعبة تسمى "السوطة الغاملة" بالدارجة المغربية أي "السوطة المنبوذة". و يعتبر اللاعب خاسرا عندما يخسر جميع أوراقه و لا تتبقى معه سوى الورقة رقم 10 أي السوطة. 

كما تلاحظون يرسم المخيال الشعبي المغربي للسوطة أي الشخصية المرسومة في الرقم 10 صورة سلبية للغاية  و قدحية لا نجد لها تبريرا إلا عندما سنعرف معنى عبارة السوطة في إحدى الديانات الإبراهيمية. 



هذه الصورة السلبية و القدحية لورقة السوطة ستتحول إلى  صورة سوداء مرعبة عندما نعرف دلالاتها و تأويلاتها في عالم الدجل و الشعوذة و الحظ و النصيب. 

فالسوطة عند الدجالين أصحاب "ضريب الكارطة" طلعتها خطيرة فهي خطافة الرجال و الزوجة الثانية و الفتاة الجميلة اللعوب و ناهبة المال. 

لذا لا يمكنها  مجاورة الملك (أو الراي رقم 12 في لعبة الورق) إلا بحضور الفارس (أو الكبال رقم 11) لخطورتها  و مكرها القادر على التلاعب به و بالأسرة الملكية لضعف سلطة الملك أمام الحسناوات فيكون في ذلك تهديد للمملكة بأكملها. 



و هنا نصل لبيت القصيد و يتكشف لنا معنى السوطة.

معنى السوطة.

عبارة السوطة مقتبسة من التشريع اليهودي و تحديدا في باب أحكام النساء "ناشيم" في شرائع المشنا.

و شرائع المشنا هي الشرائع اليهودية المروية على الألسنة و يعتبرها اليهود مصدرا من مصادر التشريع يأتي في المقام الثاني بعد التوراة مباشرة. فهي تقريبا بمثابة السُنة عند المسلمين.

و يتكون المشنا من ستة أقسام هي:

كتاب زَرَاعيم أي البذور

كتاب مُوعِد أي العيد

كتاب ناشيم أي النساء (و هو الكتاب الذي يهمنا)

كتاب نِزِيقِين أي الأضرار

كتاب قُدَّاشيم أي المقدسات

و كتاب طَهاروت" أي الطهارة.

و ما يهمنا هو القسم الثالث أي كتاب ناشيم أي النساء و هي مجموعة الأحكام الخاصة في فقه النساء.

يتكون هذا الباب من 7 فصول:

الفصل الأول: يِباموت أي أحكام زوجة الأخ التي توفى زوجها.

الفصل الثاني: كُتُويُوت أي كتابات عقود الزواج.

الفصل الثالث: نِداريم أي أحكام النذور.

الفصل الرابع: نَازير أي أحكام الشخص الذي صدر بحقه نَذر.

الفصل الخامس: و هنا اسمعو جيدا اسم هذا الفصل. اسمه : سُوطَة. و هي كلمة عبرية تعني المرأة المتهمة بخيانة زوجها و ارتكاب جريمة الزنا. أعيد, الفصل الخامس من كتاب ناشيم (النساء) من أحكام المشنا هو السوطة. و هي كلمة عبرية تعني المرأة المتهمة بخيانة زوجها و ارتكاب جريمة الزنا. و هذا الفصل ينظم أحكام النساء المشبوهات و المتهمات بالزنا.

نتابع ذكر فصول كتاب النساء ناشيم.

الفصل السادس هو جيطين أي الطلاق

الفصل السابع هو قِدُوشين أو الخطبة و ينظم أحكام حجز امرأة للتزوج بها.

إذن فالسوطة كلمة عبرية تعني المرأة المتهمة بخيانة زوجها و ارتكاب جريمة الزنا. و هذا المعنى هو الذي ترمز إليه السوطة رقم 10 في لعبة الكارطة و في أعمال الدجل و الحظ و النصيب و هذا المعنى هو الذي كان يفهمه المغاربة قديما من معنى السوطة وعيا بمفهومها في الديانة اليهودية.

ينبغي الإشارة أن عبارة السوطة يطلقها جيراننا الإسبان أيضا على الرقم 10 في لعبة الورق أو الكارطة و هذا له دلالاته الثقافية.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق