الثلاثاء، 20 مايو 2014

ماطاخوديوس Matajudios: البلدة الإسبانية التي ستُصوّت لتغيير اسمها "المُعادي للسامية"

ماطاخوديوس Matajudios: البلدة الإسبانية التي ستُصوّت لتغيير اسمها "المُعادي للسامية"














يبدو أن السلطات الإسبانية قد ضاقت درعا أخيرا باسم بلدة Castrillo Matajudios (حُصين مذبحة اليهود) فقررت تنظيم استفتاء بالبلدة لتغييره إلى اسم مقبول لا يُزعج أحدا.


(انظر مقال: "بلدة Castrillo Matajudíos "حُصين مذبحة اليهود" ليوليوز سنة 2013)

تستعد بلدة Castrillo matajudios (حصين مذبحة اليهود) للتصويت, يوم الأحد 25 ماي المقبل, على تغيير اسم البلدة و تعويضه إما ب Motajudios أو Mota de judios اللذان يعنيان "ربوة اليهود".

 

هذه البلدة الهادئة و الواقعة في إقليم برغش Burgos شمال إسبانيا, اشتهرت باسمها المثير و "المُعادي للسامية". 

 

التفكير في تغيير هذا الإسم بدأ منذ الثمانينات من القرن الماضي حيث اقتُرح استبداله ب Castrillo de Cabezon تكريما و تقديرا للموسيقي الشهير أنطونيو كابيثون Antonio Cabezon الذي وُلد بهذه البلدة عام 1510م.

 

عُمدة البلدة الحالي لورنثو رودرغيث بريث شرح لل BBC دوافع تنظيم استفتاء لتغيير الاسم, حيث علّل ذلك بتلقي المجلس البلدي رسائل عديدة تطالب بتغيير الإسم لإساءته للكثيرين. إضافة لإثارته مشاكل عديدة لسكان البلدة أثناء وجودهم خارج إسبانيا, و خصوصا في إسرائيل, حيث يتحاشون قدر المستطاع إظهار بطائقهم التعريفية, و عند استفسارهم عن مسقط رأسهم يختصرون اسم البلدة في كاستريو Castrillo  دون ذكر ماتاخوديوس Matajudios.

 

نبذة تاريخية: ماطاخوديوس (Matajudios) "مذبحة اليهود" أم موطاخوديوس (Motajudios) "ربوة اليهود"

 

 المؤرخ الإسباني ردريغو دي سايث Rodrigo de Saez سرد لل BBC مختلف الروايات التي حفظتها الذاكرة الشعبية و كتب التاريخ عن قصة اسم بلدة Castrillo matajudios, و ذكر بأن "الإسم الأصلي للبلدة هو موطاخوديوسMotajudios (ربوة اليهود). و لا يوجد توافق بين المؤرخين إن كان تحوُل الإسم إلى ماتاخوديوس (مذبحة اليهود) قد حصل بسبب نشوب نزاع حقيقي مع اليهود, أو أنه كان تشويها متعمدا للإسم بسبب معاداة السامية التي كانت سائدة في إسبانيا في عهد محاكم التفتيش خلال القرنين 15 و 16 ميلادي."

أول مرّة ذُكرت فيها البلدة باسم ماتاخوديوس (مذبحة اليهود) تعود لوثائق مؤرخة في سنة 1627م. 

 

العمدة رودرغيث بريث برّأ أجداده من دم اليهود و ذكر بأن أهل بلدة كاسترو خريث Castrojeriz القريبة هُم الذين دمروا عام 1035م الحي اليهودي و قتلوا حوالي 60 يهوديا و هجّروا الباقي إلى ربوة قريبة من بلدته كاستريو Castrillo. بعد هذه الحادثة, أصبح اسم البلدة هو Castrillo Mota de judios (حُصين ربوة اليهود) نسبة لليهود المُهجرين الذين استقروا بها. 

 

المؤرخ رودريغو دي سايث أكّد بأن التصويت ب"نعم" هو النتيجة المرجُوة, و في حال العكس, فإن بلدة كاستريو ماطا خوديوس ستصبح رمزا لمعاداة السامية.

 

صلة الرحم بالأندلس. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق