الأربعاء، 29 يوليو 2015

الجذور النازية للملكة صوفيا والدة الملك الإسباني الحالي فليبي السادس.

الجذور النازية للملكة صوفيا والدة الملك الإسباني الحالي فليبي السادس.
بقلم هشام زليم.
صلة الرحم بالأندلس

الأميرة فدريكا جدة الملك الحالي فليبي السادس إلى جانب شقيقيها بزي شبيبة هتلر


تجتمع في فليبي السادس الملك الحالي لإسبانيا دماءٌ إسبانية, يونانية و ألمانية, فهو نجل الملك المُتنازل عن العرش خوان كارلوس و الملكة صوفيا اليونانية. هذه الأخيرة هي ابنة ملك اليونان باول الأول و زوجته الألمانية الملِكة فديريكا الهانوفرية. 

وُلدت الأميرة الألمانية فديريكا الهانوفرية خلال الحرب العالمية الأولى يوم 18 أبريل 1917 بمدينة بلانكينبورغ وسط ألمانيا, و هي سليلة الأسرة الملكية البروسية و إحدى حفيدات الإمبراطورالألماني فيلهلم الثاني (Guillaume II). بعد سقوط النظام الإمبراطوري في ألمانيا في نونبر 1918 انخرطت الأميرة فدريكا في الحياة المدنية.  في سنوات الثلاثينيات ذهبت للدراسة في إيطاليا. 


في عام 1936 استضافت العاصمة الألمانية برلين الألعاب الأولمبية في ظل الحكم النازي, و عرفت حضور الأمير باول ولي عهد مملكة اليونان  الذي استغل المناسبة و طلب الزواج من الأميرة فدريكا الهانوفرية. أُعلنت خطوبتهما رسميا في 28 شتنبر 1937 و تمَّ الزواج في العاصمة اليونانية أثينا في 9 يناير 1938. في الثاني من نونبر من نفس السنة رُزقَ الزوجان بابنتهما الأولى الأميرة صوفيا, التي ستصبح فيما بعد ملكة لإسبانيا بزواجها من الملك خوان كارلوس. في الثاني من يونيو 1940 أنجبت فدريكا ولي عهد اليونان قسطنطين, و في 11 مارس 1942 وُلدت إرينا ابنتهما الثالثة و الأخيرة. 
ملك و ملكة اليونان بول و فدريكا عام 1939 (وليا العهد آنذاك)

علاقة فدريكا و أسرتها بالنازية.

ارتبطت الأميرة فدريكا, جدة الملك الإسباني الحالي فليبي السادس, في عشرينيات القرن الماضي و حتى زواجها بولي عهد اليونان عام 1937 بعلاقات وطيدة بالحزب النازي الألماني بزعامة أدولف هتلر,  بل و وُضِفت هي و شقيقيها كواجهة لتسويق النظام النازي في أوربا, كما تدل على ذلك الصورة الدعائية أعلاه للحزب النازي, حيث ترتدي فدريكا و شقيقاها بزة منظمة شبيبة هتلر Hitlerjugend التي تأسست عام 1926. تواطؤ عائلة فدريكا مع نظام هتلر برره البعض بمحاولة العائلة حفظ بعض امتيازاتها الملكية. 


الصحفي الألماني الأمريكي سيغريد شولتز, الذي عمل في سنوات الثلاثينات مراسلا لجريدة Chicago Tribune في برلين, كشف في أحد مقالاته أن هتلر أخبره بأنه كان يعتزم تحويل الرايخ بعد وفاته إلى إمبراطورية رومانية جرمانية و جعل آل برونسويك التي تنحدر منهم فدريكا قادة لها. و هذا ما يُفسرُ عناية هتلر بآل برونسويك.

هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق