الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

الناشطة السياسية الأندلسية تريزا رودرغيث

الناشطة السياسية الأندلسية تريزا رودرغيث

موسوعة الأندلس Andaluspédia. 
 
تريزا رودرغيث تُقبل العلم الأندلسي


وُلدت الناشطة اليسارية الإسبانية مارية تريزا رودرغيث روبيو فازكيث Maria Teresa Rodriguez Rubio Vazquez ببلدة روتا Rota شمال مدينة قادش الاندلسية يوم 18 شتنبر 1981.  اليوم هي زعيمة حزب بوديموس Podemosبإقليم الاندلس ونائبة عنه بالبرلمان المحلي للإقليم.

بدأت مارية مسارها النضالي في سن مبكرة حيث انضوت تحت لواء حركة مناهضة لوجود قاعدة عسكرية أمريكية في بلدتها روتا. 

عام 1998 انتقلت إلى إشبيلية لدراسة اللغة العربية بجامعتها, و هناك أصبحت ناشطة في صفوف حزب اليسار الموحد حيث ترشحت باسمه لنيل مقعد في البرلمان الاندلسي. كما كانت عضوا في تيار "المجال البديل" Espacio Alternativo. 


في عام 2008 انسحبت مارية من حزب اليسار الموحد بمعية أعضاء تيار "المجال البديل" الذي تحول إلى حزب "يسار مناهِض للرأسمالية", و من خلاله تقدمت للانتخابات الأوربية لعام 2009, و البلدية ل2011 و الانتخابات الإسبانية العامة في نفس السنة.

عمِلت إلى حدود عام 2013 مُدرسةً في المستوى الثانوي للقشتالية و الأدب   بمؤسسة مانويل دي فايا ببلدة قادش. كما أنها عضوة نقابية باتحاد نقابات التعليم بإقليم الأندلس و تُعد أبرز وجوه التيار الاحتجاجي "المد الاخضر" Marea Verde المنادي بإصلاح التعليم.

حزب بوديموس PODEMOS.

 بعد تأسيس حزب بوديموس في بداية عام 2014, اختيرت مارية تيريزا للتقدم باسم الحزب للانتخابات الأوربية لتلك السنة , و بالفعل نجحت في الحصول على مقعد بالبرلمان الأوربي رفقة 4 مرشحين آخرين عن نفس الحزب. و على غرار رفاقها, رفضت الاستفادة من كامل الراتب الشهري المخصص للنائب بالبرلمان الاوربي (حوالي 8 آلاف يورو) و اكتفت بتحصيل مبلغ ألف و سبعمائة يورو الذي يعادل راتبها الشهري لما كانت تعمل مُدرسةً, بينما كانت تتبرع بالباقي للنقابة الأندلسية للعمال و لعمال شركة دلفي Delphi.


تخلت في مارس 2015 عن منصبها كنائبة في البرلمان الأوربي للتفرغ للانتخابات الجهوية بإقليم الاندلس حيث وضعها حزبها على قائمة مرشحيه. حل بوديموس في المركز الثالث في هذه الانتخابات و حصل على 15 مقعدا بينها مقعد مارية رودرغيث التي انتُخبت رئيسة للفريق البرلماني لحزب بوديموس و أمينة عامة للحزب بإقليم الأندلس, و هو المنصب الذي أُعيدَ انتخابها فيه شهر نونبر الجاري. 


موسوعة الأندلس Andaluspédia.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق