الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

قصر "دار الحرة" بغرناطة يحتضن معرضا بعنوان "العلم في الأندلس"

قصر "دار الحرة" بغرناطة يحتضن معرضا بعنوان "العلم في الأندلس"

هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

بتعاون بين مؤسسة "الإرث الأندلسي" El legado andalusi و إدارة قصر الحمراء و جنة العريف اقتُتحَ في قصر "دار الحرة" DAR AL-HORRAبغرناطة معرض " العلم في الأندلس" للقطع و الأدوات العلمية التي كانت تُستخدم في عصر علماء الاندلس خلال العصر الإسلامي. و سيستمر هذا المعرض حتى نهاية العام القادم 2018 و الغرض منه إبراز الدور الذي لعبه علماء الأندلس في تطور مختلف العلوم. 



يستعرض المعرض حوالي 50 قطعة علمية نفيسة من اسطرلابات و جداول فريدة من نوعها على الصعيد العالمي. و قد بدل القائمون على هذا المعرض جهودا مضنية طيلة العام الجاري لجمع هذه القطع, على غرار تلك القطعة التي استُقدِمت من أستراليا و هي عبارة عن أداة طبية كان يستعملها الطبيب الأندلسي الشهير أبو القاسم الزهراوي.

قطع المعرض و أنشطته تتناول مختلف المجالات التي أبدع فيها الأندلسيون: الطب, التنجيم, الجغرافيا, الملاحة, الميكانيك, الهندسة, الفلاحة, الري و الموسيقى. كما خُصصت زوايا لكبار علماء الأندلس, كالطبيب الزهراوي, و الفلكي الزركلي, و الجغرافي الإدريسي و النباتي ابن البيطار. كما بإمكان الزائر معاينة ساعة ألفونسو العالم و ساعة الفيل الأسطورية للجزري.   


يُذكر أن قصر "دار الحرة" هو بيت السيدة عائشة الحرة والدة أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة. 

مدونة صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق