السبت، 9 ديسمبر 2017

بطاقة تعريفية بإقليم الأندلس (أندلوسيا)



بطاقة تعريفية بإقليم الأندلس (أندلوسيا)
هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

* يقع إقليم الأندلس Andalucia في أقصى جنوب إسبانيا. و تحده البرتغال غربا, و مقاطعات إستريدمادورا و قشتالة-لامنتشا شمالا, و مرسية شرقا, و البحر المتوسط و المحيط الأطلسي جنوبا. 



* يتمتع إقليم الأندلس بالحكم الذاتي في إطار الدولة الإسبانية. 

* ينقسم الإقليم إلى 8 مقاطعات هي: إشبيلية Sevilla, غرناطة Granada, قرطبة Cordoba, مالقة Malaga, ولبة Huelva, قادش Cadiz, جيان Jaen و ألمرية Almeria. و يطالب القوميون الأندلسيون بضم مورسية, بطليوس Badajoz, و سييرا دي القصر و جبل الطارق لإقليم الأندلس.

* عاصمة الإقليم هي إشبيلية حيث مقر الحكومة الأندلسية. بينما يقع مقر محكمة العدل العليا في غرناطة.

* يُعد إقليم الاندلس أكبر مقاطعة إسبانية من حيث عدد السكان (8.411.207 نسمة حسب إحصاء يناير 2016).

* يُعد ثاني مقاطعة إسبانية من حيث المساحة (87.268 كلم مربع) بعد إقليم قشتالة و ليون. 

* المحامي بلاس انفانتي بريز Blas Infante Perez (1885-1936) هو أب الهوية الأندلسية المعاصرة. و هناك روايات تُشيرُ إلى أنه أسلم خلال زيارته للمغرب في عشرينيات القرن العشرين, لكن هناك من ينفي ذلك. 
بلاس انفانتي  في أغمات في المغرب عام 1924. زيارة المعتمد بن عباد

* العلم الأندلسي الرسمي هو عبارة عن 3 حواش أفقية (أخضر, أبيض و أخضر) يتوسطها ترس هرقل و أسدين. يُشيرُ اللون الاخضر للأمويين و أيضا للأمل و الوحدة, أما الأبيض فيرمز للموحدين و أيضا للسلام. و قد استُبعد قطعيا اللونان الأحمر و الأسود لدلالتهما على الانتقام و الحزن اللذان لا مكان لهما في الاندلس الحديثة. و يُطلقُ القوميون الاندلسيون على هذا العلم أربونايدا Arbonaida التي تعني الأخضر و الأبيض باللغة الرومنسية الأندلسية القديمة.

* النشيد الوطني الاندلسي من تأليف الموسيقي الإشبيلي خوثي ديل قشتيليو دياث José Del Castillo Diaz. و أصل لحن هذا النشيد أغنية دينية قديمة كان ينشدها الفلاحون الأندلسيون في الحقول. أما كلماته فقد كتبها بلاس انفانتي.


* رسميا, يوم 28 فبراير هو اليوم الوطني لإقليم الاندلس, و هو يخلد يوم الاستفتاء على الحكم الذاتي عام 1980. و يطالب القوميون الاندلسيون بإعلان يوم 4 دجنبر يوما وطنيا بديلا للأول, ففي 4 دجنبر 1977 خرج عفويا مئات الآلاف من الأندلسيين إلى شوارع المدن الأندلسية مطالبين إسبانيا بالاعتراف بهويتهم.

* رئيسة حكومة إقليم الاندلس حالياهي سوزانا دياث المنتمية للحزب الاشتراكي.
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق