الثلاثاء، 22 مايو 2018

احتفالات "المسلمين و المسيحيين" ببلدة المنصف Almansa شرق إسبانيا



احتفالات "المسلمين و المسيحيين" ببلدة المنصف Almansa شرق إسبانيا


هشام زليم
مدونة صلة الرحم بالأندلس..
 ,Almanzarabes دييغو إستبان من مؤسسي الاحتفالات مرتديا زي المنصفيين العرب المسلمين

في مقاطعة قشتالة-لامنشا وسط إسبانيا و إلى الشرق من مدينة البسيط Albacete تقع بلدة المَنصف Almansa و هي واحدة من بين 300 بلدة و مدينة إسبانية تحيي أعياد المسلمين و المسيحيين Fiestas de Moros y Cristianos. و هي احتفالات تعيد في جو ثقافي و فلكلوري إحياء المواجهات التي كانت تشهدها القرون الوسطى بين أتباع الديانتين في شبه الجزيرة الإيبيرية, و يهدف المنظمون من ورائها إلى مد جسور التعارف و التفاهم بين أبناء الحضارة الأندلسية - الإسبانية في ضفتي البحر المتوسط 


بدأت هذه الاحتفالات في بلدة المنصف قبل أربعين عاما و ما فتئت تكتسي أهمية على الصعيدين المحلي و الدولي. و تُقام سنويا في الأيام الأولى لشهر ماي. و تشهد تنظيم عدة أنشطة ثقافية و ترفيهية أهمها مرور مواكب "المسلمين" و "المسيحيين" في شوارع البلدة و التي يجسد ادوارها عدد كبير من أهل المنصف.


و يتكون المعسكر المسلم من 5 مواكب: المنصفيون العرب(ظهر عام1977) اAlmanzarabes, البدو(1979)اBeduinos, الموحدون (ظهر عام 1980)اAlmohades, الثغريون (1981)اZegries  و المستعربون (أضيف عام 2003)اMozarabes.
جانب من موكب الموحدين

أما المعسكر المسيحي فيتكون بدوره من 5 مواكب: الفرسان(1978) اMosqueteros, المغاوير(1979) اAlmogavares , القراصنة  (1982)اPiratas, قراصنة موظفين(1979) اCorsarios, فرسان الهيكل(1979) اTemplarios, 
من مواكب المسيحيين

و قد دأب منظمو احتفالات "المسلمين و المسيحيين" ببدلة المنصف كل سنة على دعوة شخصيات من عالم السياسة و الفن و غيرهما لحضور الاحتفالات. و قد شهدت دورة هذه السنة دعوة ممثل الجامعة العربية لدى المملكة الإسبانية بشار ياغي و الذي كان له شرف افتتاح الاحتفالات و قد ألقى بالمناسبة كلمة افتتاحية عبر من خلالها عن متانة العلاقات بين إسبانيا و العالم العربي.
السفير بشار ياغي يلقي كلمة خلال الاحتفالات

تاريخ احتفالات  أعياد المسلمين و المسيحيين في بلدة المنصف Almansa 


في عام 1965م أرادت مجموعة من سكان بلدة المنصف إحياء احتفال قديم كانت تشهده البلدة في القرن السابع عشر, حيث اجتمع عدد من القاطنين في حي سان روكي و ارتدوا زي "الأمازيغ" Bereberes و ساروا في أزقة البلدة في موكب جماعي محاولين إثارة اهتمام المنصفيين لهذا الاحتفال, و كان شعارهم "المحتفلون الامازيغ يقومون دائما بواجباتهم" Los Festeros Beréberes cumplen siempre sus DEBERES. لم يحالف النجاح هذه البادرة في البداية, لكن في عام 1977 سار موكب "المنصفيون العرب" Almanzarabes في شوارع البلدة فكان بذلك الانطلاقة الرسمية لاحتفالات "المسلمين و المسيحيين" في بلدة المنصف.
موكب الامازيغ عام 1965 و الذي لم يعد له وجود في النسخة الرسمية التي اعتمدت ابتداءا من عام 1977Bereberes


مدونة صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق