الثلاثاء، 31 مارس 2015

نعي الأندلسي خوثي دياث راموس للشيوعي الألماني هانز بيملر

نعي الأندلسي خوثي دياث راموس للشيوعي الألماني هانز بيملر

خوثي دياث راموس
الأندلسي الإشبيلي خوثي دياث راموس José Diaz Ramos (وُلد بإشبيلية عام 1896 - تُوفي بجورجيا بالاتحاد السوفياتي عام 1942) هو سياسي شيوعي ألماني.

"مقال كتبه خوثي دياث راموس في دجنبر 1936 تكريما لروح المناضل الشيوعي في صفوف الكتائب الدولية الألماني هانز بيملر Hans Beimlerالذي سقط صريعا في الحرب الأهلية الإسبانية و هو يحارب إلى جانب الجمهوريين".


سيظل اسم هانز بيملر, الذي سقط صريعا في إسبانيا و هو يحارب في سبيل الحرية و السلم العالميين ضد الهمجية الفاشية, مُدوَنا إلى الأبد كرمز خالد في الرايات المجيدة للكتائب الدولية. حاله كحال أبطال كُثُر يحاربون إلى جانب الشعب الإسباني العَصِي, كشجعان كُثُر سقطوا صرعى إلى جانب خيرة أبناء إسبانيا؛ إنهم تجسيد لقمة النبل و المكانة الرفيعة في ضمير الطبقة البروليتارية و في روح الجهة المُثلى و الأكثر تقدمية في الإنسانية: تجسيد للتضامن الدولي. هذا التضامن النشِط و الحازم الذي تَشكل و يزدهر مُلتفا حول نضالنا هو من المفاخر الشرعية لشعبنا و إحدى الضمانات الثابتة لنصرنا. إن شعبنا الإسباني البطل و العصِي يدَّخرُ طاقات و شجاعة تكفيه لتصفية الحسابات مع من كانوا يحلمون بأن يكونوا جلاديه. لقد انقَضَّت كل الطيور الجارحة و الدواب السوداء للفاشية العالمية على إسبانيا كفريسة مُغرية. يريدون أن يجعلوا من إسبانيا منطلقهم للانقضاض على كل ما تبقى في العالم من ديمقراطية و حرية. يريدون أن يجعلوا من إسبانيا شرارة ملتهبة تنقل النار إلى ما تبقى في العالم من تقدم و ثقافة و عمل و سِلم. أمام هذا المد الهمجي الفاشي العالمي الذي أتى على إسبانيا, انبجس من كل الشعوب الحُرة و من ضمير الرجال الأحرار زخم جارف من التضامن الدولي. لقد انضم إلى الشعب الإسباني المُناضل لنيل حريته  جمع من الرجال يريدون تبوأ مكانهم في النضال, هم من خيرة الرجال و أكثرهم وعيا بين شعوبهم, مُدركين أن النضال في سبيل انتصار شعبنا ضد الفاشية هو نضال في سبيل حرية شعوبهم نفسها و في سبيل تعزيز الديمقراطية و السلم العالميين. في مواجهة الدعم الذي يقدمه القتلة الفاشيون الألمان و الإيطاليون لأبناء فصيلتهم, الإمَّعات الإسبان الخائنون لوطنهم, نملك نحن تضامن إخواننا عُمال العالم. في مواجهة الطائفة ذات الغريزة الوحشية للقتل, في مواجهة رسائل الحداد و الموت لطائرات اليانكر Junkers الألمانية و الكابروني Caproni الإيطالية, تُشكِلُ الصدور الفولاذية لخيرة أبناء الشعوب الأخرى حاجزا منيعا إلى جانب الصدور الفولاذية لجميع الشعب الإسباني. في مواجهة القتلة المأجورين البؤساء, مُرتزقة هتلر و موسيليني الذين جاؤوا  ليسرقوا منا أجزاءا من أرضنا الوطنية لتسمين عُقبان الأمبريالية الأجنبية, سيساعد التضامن اللامحدود من قِبل الرجال الذين يستشعرون القومية الحقة لشعوبهم,  قوميتنا على الانعتاق من بين المخالب التي تريد تقسيمها.

هانز بيملر

من خلال هانز بيملر الذي سقط صريعا على أرضنا مُناضلا في سبيلها و في سبيل أرضه و حرية العالم, نُحيِي خيرة أبناء الطبقة العمالية العالمية, خيرة أبناء الشعوب التي تشعر و تقوم بالتضامن مع نضالنا, الذين يحاربون, يعانون, و إذا تطلب الأمر, يموتون إلى جانب أبناء إسبانيا النبلاء, ممتزجين معهم في القضية المشتركة: مناهضة الفاشية العالمية. من خلاله نُحيي الحزب الشيوعي الألماني المجيد, و البروليتاري البطل, شهيد ألمانيا و زعيمها, الرفيق تايلمان Thaelmann رمز و أيقونة مناهضي الفاشية في جميع البلدان.

سيبقى اسم هاينز بيملر منقوشا بحروف لا تُمحى في قلب الطبقة العمالية الإسبانية و كل الشعب الإسباني. ستكون ذكراه الحية كرفيق و صديق و شقيق حافزا جديدا لكل المحاربين للثأر لكل معادي الفاشية الذين سقطوا على أرض النضال و تشريف ذكراه بأجلِّ النُصب التذكارية: القضاء على الفاشية لإقامة على أنقاضها بشرية حرة, سلمية, مزدهرة و سعيدة.

خوثي دياث راموس
 
المرجع: José Diaz "Tres anos de lucha"

صلة الرحم بالأندلس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق