الأحد، 8 مارس 2015

القطلونية مارينا خنيستا Marina Ginesta أيقونة الحرب الأهلية الإسبانية



القطلونية مارينا خنيستا Marina Ginesta أيقونة الحرب الأهلية الإسبانية

مارينا خنيستا و البندقية على كتفها
هشام زليم

وُلدت القطلونية مارينا خنيستا Marina Ginesta بمدينة تولوز الفرنسية يوم 29 يناير 1919 و توفيت بباريس يوم السادس من يناير 2014, و هي مناضلة معادية للفاشية. صورتها و هي تحمل بندقية على كتفها صارت واحدة من الصور الخالدة للحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939) و قد التقطها لها المصور خوان كوزمان Juan Guzman في شرفة فندق كولون (كلومبس) ببرشلونة يوم 21 يوليوز1936, أي بعد يومين فقط على قيام الجنرالات بالانقلاب على الجمهورية و بالتالي اندلاع الحرب الأهلية, و كان سنها آنذاك لا يتجاوز 17  ربيعا. 


الصحفية خنيستا في جبهات القتال ضد قوات فرانكو
انتقلت خنيسا في سن الحادية عشر رفقة والديها للعيش في برشلونة. انخرطت فيما بعد في صفوف الحزب الاشتراكي الموحد ذو التوجه الشيوعي. عملت قبل اندلاع الحرب الأهلية عام 1936 صحفية لدى العديد من الوكالات الصحفية الجمهورية. و عند اشتعال فتيل الحرب عملت مترجمة لدى الكتائب الدولية و تحديدا لميخائيل كولتسوف Mikhail Koltsov مراسل صحيفة البرافدا Pravda السوفياتية في إسبانيا, و قد ذكرها هذا الأخير في مذكراته "صحيفة الحرب", و قد رافقته إلى بلدة "بُرج العروس" Buralajoz بسرقسطة لإجراء حوار مع الزعيم الأناركي بنقابة CNT بوينافونتورا دوروتي Buenaventura Durruti. قبيل نهاية الصراع المسلح, أصيبت بجروح نُقلت على إثرها للعلاج في مونبوليي الفرنسية. غادرت فرنسا بعد احتلالها من طرف الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية و شدت الرحال للمكسيك ثم لجمهورية الدومنكان بالكرايبي و تزوجت هناك. في عام 1946, كان عليها مغادرة هذه الجمهورية الصغيرة  بعد حملة الاضطهادات التي قام بها الدكتاتور رفائيل تروخيو Rafael Trujillo. في عام 1960 تزوجت من ديبلوماسي بلجيكي و عادت لبرشلونة قبل أن تنتقل لباريس في بداية السبعينيات و مكثت بها إلى أن توفيت في يناير 2014 عن عمر يناهز 94 سنة.


خنيستا عام 2008.





كانت خنيسا شيوعية على المذهب الستاليني, لكن في الستينيات غيرت رأيها من ستالين و أصبحت تنتقده بشدة خصوص بعد قراءتها كتاب "إكراماً لقطلونية" Hommage à la Catalogne لجورج أورويل George Orwell ما جعلها تتعاطف مع نقابة CNT الأناركية و تيار "البوم" POUM الشيوعي التروتسكي و اللذان حاربهما شيوعيو ستالين خلال الحرب الأهلية و استأصلوا شأفتهما.
  





صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق