الخميس، 14 مايو 2015

هتلر يعيش في الأورغواي رفقة نابليون و طَرزان و بياض الثلج

 هتلر يعيش في الأورغواي رفقة نابليون و طَرزان و بياض الثلج


 نقلا عن وكالة إيفي EFE الإسبانية للأنباء.

لا تستغرب و أنت تتجول في شوارع و أزقة الأروغواي إذا سمعت شخصا ينادي رفيقه بهتلر أو آنشتاين أو طَرزان, و لا تتوهم أنه يمازحه بذاك الإسم أو هو لقب اكتسبه بين أصدقائه لوجود شبه مع واحد من تلك الشخصيات التاريخية, فذلك هو اسمه الشخصي الذي عُمِد به و هو المُدون في أوراقه الثبوتية.

نابليون, جون كنيدي, بياض الثلج, آينشتاين, طرزان, قَرض, أوكسجين, خَرَف...و ألقاب غريبة غيرها  يتسمى بها أهل الأورغواي, البلد الواقع في جنوب شرق أمريكا الجنوبية.


هتلر في الأورغواي 
خلال النصف الأول من القرن العشرين و على بعد آلاف الكيلومترات من ألمانيا النازية شاع اسم هتلر في قرى و بلدات الأورغواي, ففي عام 2010 قام شخص في بلدة تاكواريمبو الشمالية يُدعى هتلر أغويري فوينتس Hitler Aguirre Fuentes عمره 70 سنة بقتل زوجته  قبل أن يُقدم على الانتحار. أحد أبناء القاتل المُنتحر يُدعى أيضا هتلر.

هتلر إيغناسيو دا سيلفا Hitler Ignacio Da Silva البالغ من العمر 71 سنة, يقطن بإقليم ربيرا المحاذي للبرازيل يذكر أن والده, الذي كان يعمل شرطيا, هو من سمّاه هتلر, و لم يكتفي بذلك حيث أراد أن يطلق على شقيقه اسم موسوليني لكن زوجته منعته من ذلك. هتلر دا سيلفا و هتلر أغويري كانا محور برنامج وثائقي عنوانه "هتلرين" Dos Hitleres. لم يفكر هاذان الرجلان في تغيير لقبيهما رغم المشاكل التي كانت تنتج عنه, ففي إحدى أسفارهما للعاصمة الأرجنتينية بوينيس آيرس رفضت الفنادق استقبالهما بسبب اسمهما.

يبلغ هتلر غايوسو Hitler Gayoso من العمر 75 سنة  و يعيش في العاصمة مونتي فيديو. والدته أنجبته في سن الثانية عشر و أسمته هتلر. استلهمت الاسم من إحدى جرائد الفترة و كانت تعتقد أنه اسم لطيف. فكر غايوي مرات عديدة في تغيير الاسم لكنه تراجع عن ذلك بسبب تعقيد الإجراءات الإدارية. 

يقطن خوان هتلر بورلي Juan Hitler Porley بمنطقة سان خوثي. وُلد عام 1943 أي في أوج الحرب العالمية الثانية, و بعيدا عن أي خلفية سياسية أُعجب والداه برنة اسم هتلر فأطلقا هذا الإسم عليه. 

حرية اختيار الأسماء

 حسب أدولفو أوريانو Adolfo Orellanoمدير السجل المدني بالأورغواي تعود ظاهرة انتشار الأسماء الغريبة في الأورغواي إلى النصف الأول من القرن الماضي حيث جذب الازدهار الاقتصادي للبلاد أمواجا من المهاجرين من ثقافات متعددة من جميع أنحاء العالم, و صادف ذلك غياب أي نوع من المراقبة في تسجيل الأسماء.

لهذا من السهل أن تجد في دليل الهاتف أسماء غريبة مثل: طرزان, نابليون, منحوس, مُسالِم, ناسِك, واترلو, أديس أبابا, آينشتاين, جمهوري, كرملين, بياض الثلج, جون كنيدي...

في عام 2010 وصل المنتخب الأورغواياني لنصف نهائي كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت بجنوب إفريقيا, و قد تميزت هذه التظاهرة ببروز آلة النفخ فوفوزيلا, ما دفع أحد الأورغوايانيين لمحاولة تسمية ابنه "مارية فوفوزيلا ".

حسب أوريانو, في سنوات الثمانينات سُن قانون يحضُر الألقاب الشاذة و الغير أخلاقية و السخيفة و التي لا تُوافق جِنس الشخص. لكن مع ذلك يبقى القرار النهائي في الأسماء  لموظفي الحالة المدنية الذين يفسرون القانون كل من وجهة نظره. الأمر الذي سيدفع البرلمان لسن قوانين أكثر حزما و دقة في ما يتعلق بالأسماء.

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق