الخميس، 21 مايو 2015

الأندلسي "مانوليتي" رابع خُلفاء مصارعة الثيران القرطبيين.

القرطبي "مانوليتي" رابع خُلفاء المصارعة في إسبانيا.


مانوليتي

مانويل لوريانو رودرغيث سانشيث Manuel Laureano Rodriguez Sanchez, الشهير بمانوليتي Manolete, هو واحد من أشهر مصارعي الثيران الإسبان. وُلد بقرطبة في الرابع من يوليوز 1917 و تُوفي في ساحة الثيران بليناريس Linares بجيان في التاسع و العشرين من غشت 1947 بعد تلقيه طعنة قاتلة بقرون الثور إسليرو Islero خلال مصارعته له. هذه الحادثة جعلت منه في إسبانيا واحدا من أساطير حقبة ما بعد الحرب الأهلية.


ينتمي مانوليتي لعائلة احترفت مصارعة الثيران, فجده و والده, كلاهما مانوليتي, و أعمامه, بيبيتي Pepete و بيبي شيكو Bebé Chico كانوا جميعا مصارعي ثيران.

يُعتبر رابع "خُلفاء المُصارعة"  Califas de Toreo القرطبيين بعد لاكارتيخو Lagartijo, كويريطا Guerrita و ماشاكويطو Machaquito.

خاض أول مصارعة له في بلدة قُبرة Cabra القرطبية عام 1931 و سنه لم يتجاوز الرابعة عشر. صارع في صيف عام 1933 في برشلونة و في قرطبة. و في الخامس و العشرين من ماي 1935 شارك في عرض مدريد إلى جانب المصارعين المكسيكيين ليبوريو رويز, سلفيريو بريز و الإسباني بونيفاسيو فريسنيو. تسلق في السنوات اللاحقة درجات مصارعة الثيران و فرض أسلوبا خاصا في المصارعة. 

آخر مصارعة خاضها في مدريد دارت يوم 16 يوليوز 1947 في حلبة المصارعة بنيفسنسيا Beneficencia و قد حضرها حاكم إسبانيا الجنرال فرانثيثكو فرانكو. رغم إصابته خلال المصارعة أكمل الجولة حتى أردى الثور قتيلا, فقطع أذنيه قبل أن يذهب لتلقي العلاج.

مقتله

 
مقتل مانوليتي بطعنة من إسليرو
يوم الثامن و العشرين من غشت من عام 1947 صارع مانوليتي الثور "إسليرو" Islero على حلبة لينارس بجيان. خلال النزال تلقى المُصارع القرطبي طعنة بقرن الثور الذي يزن نصف طُن اخترقت أعلى فخذه الأيمن و مزقت أربطة مثلث سكاربا (قرب منطقة العانة). سبَّبت الإصابة القاتلة نزيفا حادا للمصارع الأسطوري تُوفي على إثرها في اليوم الموالي. كان مانوليتي يفكر في اعتزال المصارعة في نفس السنة, لكن قرون الثور إسليرو باغثته. 

انتشرت في الآونة الأخيرة نظرية تقول بأن مانوليتي لم يُفارق الحياة بسبب طعنة الثور إسليرو و إنما بسبب حقنه بدماء لا تُوافق فصيلة دمه أو تحمل بلازما غير صالحة و ذلك أثناء محاولة إسعافه في المستشفى. كما تشير آخر التحريات إلى أن والدة مانوليتي و أقرب أصدقائه ألفارو دوميك دييز Alvaro Domecq Diez منعا رفيقته لوبي سينو Lupe Sino من الدخول إلى المستشفى حتى لا يتم تنفيذ آخر رغباته: الزواج من رفيقته لوبي. 

موسوعة الأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق