الاثنين، 21 سبتمبر 2015

29 يونيو 1920: الملك ألفونسو الثالث عشر يمنح لقب "مَلَكي" Real لنادي مدريد

29 يونيو 1920: الملك ألفونسو الثالث عشر يمنح لقب "مَلَكي" Real لنادي مدريد

يرتبط اليوم اسم أفضل نادي في العالم بلقب "الملكي" Real. نادي مدريد, الذي تأسس عام 1902م لم يحصل على شرف حمل اسم "ملكي" Real إلا في عام 1920, و بالتالي قضى السنوات الثمانية عشر الأولى من تأسيسه حاملا اسم نادي مدريد.
الملك ألفونسو الثالث عشر يحضر إحدى مباريات النادي المدريدي


شرع ألفونسو الثالث عشر, الملك الإسباني العاشق لكرة القدم, منذ مطلع القرن العشرين في منح لقب "ملكي" Real للنوادي التي تطلب ذلك.  هكذا نوادي عريقة مثل: مدريد, بتيس, بلد الوليد, أوفييدو, سرقسطة, ركرياتيفو هويلفا حصلت على موافقة الملك بوضع التاج الملكي على شعارها و حمل لقب "الملكي" Real , و كان الملكُ يُعيَن في المقابل عُضوا شرفيا في إدارة النادي.


موافقة الملك على حصول نادي مدريد على اللقب الملكي كان في رسالة قصيرة من رئيس الديوان الملكي تحمل تاريخ 29 يونيو 1920 و موقعة من طرف ألفونسو الثالث عشر. كما سمح لهم من خلال ذات الرسالة بتقديم اسم الملكي على اسم مدريد ليكون الاسم الجديد للنادي "نادي ريال مدريد لكرة القدم". خلف هذا الحدث سعادة غامرة لدى إدارة النادي المدريدي الذي كان يرأسهُ آنذاك بيدرو باراخيس.
رسالة الديوان الملكي لنادي مدريد تسمح من خلال بحمل لقب ريال



 اسم "ريال مدريد" لم يدُم طويلا. ففي عام 1931 سقط النظام الملكي بإسبانيا و أُعلنَ قيام الجمهورية الإسبانية الثانية. هكذا إذن سقط اسم "الملكي" Real من اسم النادي المدريدي مدة قيام النظام الجمهوري (1939-1931). في عام 1939 أسفرت الحرب الأهلية الإسبانية عن سقوط الجمهورية و سيطرة الديكتاتور فرانكو على الحكم, فعاد نادي مدريد ليحمل اسم الملكي Real و استمر في حمله دون انقطاع إلى يومنا هذا.

التغييرات المتوالية في اسم نادي ريال مدريد كانت تتصاحب مع تغييرات في شعار النادي. ففي عام 1920, أُضيفَ التاجُ إلى الشعار بمناسبة حمل النادي لاسم الملكي Real. و في عام 1931 سقط النظام الملكي و سقط معه التاج من شعار مدريد. أما عام 1941 فقد شهد شعار النادي أهم التغييرات, فقد استُعيد التاج, و أضيف اللون الذهبي و الشريط الأزرق الدّال على مملكة قشتالة. هذا و ينبغي التنويه أن إدارة نادي مدريد اليوم, و لأسباب ترويجية و تجارية تقوم بتعديلات على شعارها في بعض المناطق من العالم ليوافق الخصوصيات الثقافية للشعوب الأخرى, حيث قام في السنوات الأخيرة بإزالة الصليب من على شعاره في البلدان الإسلامية, ما يدل على البعد العالمي لهذا النادي المرجعي.


صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق