الثلاثاء، 7 فبراير 2017

قصر الحمراء يستعد لاحتضان معرض و ندوة حول الأمازيغ و غرناطة الزيرية.

قصر الحمراء يستعد لاحتضان معرض و ندوة حول الأمازيغ و غرناطة الزيرية.

موسوعة الأندلس
صورة المشاركين في اللقاء.

احتضن قصر كارلوس الخامس بالحمراء الأربعاء الماضي الاجتماع التحضيري الأول لتنظيم معرض و ندوة دولية بعنوان "غرناطة الزيرية في القرن الحادي عشر و العالَم 
الأمازيغي" و ذلك ما بين أبريل و يونيو من السنة القادمة.


اللقاء ترأسه مدير قصر الحمراء و جنة العريف رينالدو فرنانديث مانثانو, و عرف مشاركة رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجيةFondation BMCE BANK Of Africa, ليلى مزيان بنجلون, و مديرة مؤسسة الإرث الأندلسي مارينا مارتين, و الأستاذ الجامعي في التاريخ الوسيط بجامعة غرناطة أنطونيو مالبيكا, بالإضافة إلى ممثل مجموعة البحث بجامعة غرناطة في علم أسماء الأماكن (توبونيميا) و التاريخ و الاركيولوجية بمملكة غرناطة.

ستُشرفُ جميع هذه المؤسسات على تنظيم هذا اللقاء الثقافي و الذي سيعرف مشاركة خبراء دوليين في هذا المجال.


سيُقام المعرض بقصر كارلوس الخامس و بحمام البانويلو الذي يُعد واحدا من أقدم الحمامات العربية العمومية و الأكثر احتفاظا بطابعه في إسبانيا, و كان قد شُيِّدَ في القرن الحادي عشر في فترة الملوك الزيريين. و بنو زيري هي سلالة حاكمة أمازيغية تنحدر من منطقة القبائل الجبلية في الجزائر.

أحد فروع بنو زيري, بقيادة زاوي بن زيري, انتقل إلى الأندلس للعمل كمرتزقة تحت إمرة المنصور (بن أبي عامر), و أسسوا في عام 1013  مملكة طوائف بغرناطة, و هي مملكة مسلمة مستقلة ظهرت في الأندلس بعد تفكك الإمارة بقرطبة. و إلى هذه الفترة يرجع الأصل الحضري لغرناطة التاريخية.


موسوعة الأندلس.


هناك تعليق واحد: