الثلاثاء، 16 مايو 2017

قلعة البِلبِل الأندلسية و تمثال ابن البيطار ببلدة بن المدينة المالقية بإسبانيا

قلعة البِلبِل الأندلسية و تمثال ابن البيطار المالقي ببلدة بن المدينة المالقية بإسبانيا

هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.
قلعة البِلبِل و خلفا البحر المتوسط



قلعة البِلبِل Castillo El Bil-Bil هو مبنى تاريخي يقع في بلدة بن المدينة Benalmadena بمالقة جنوب إسبانيا و هو من تشييد المهندس المعماري الأندلسي المالقي إنريكي أتينثيا مولينا Enrique Atencia Molina في عشرينيات القرن العشرين. طراز القلعة المغربي المغطى بالجص الأحمر من الخارج و المزين بالزليج و الزخارف من الداخل يجعل من هذه المعلمة أيقونة بلدة بن المدينة و ساحل الشمس Costa del Sol.



شُيدت هذه المعلمة عام 1927 من طرف المهندس المعماري إنريكي أتينثيا بطلب من عائلة هيرمان, قبل أن تشتريه منها عائلة أمريكية تُدعى شينتروم, حيث اتخذه وليام شينتروم و زوجته إيلسيElsie و ابنهما ويليام مقرا لإقامتهم في الاندلس. و يُعتقد أن اسم القلعة "البيلبيل" El Bil-Bil هو اختصار لاسماء أفراد الأسرة الامريكية, خاصة إذا علمنا أن كنية بيلBill هي اختصار لاسم ويليام في التقليد الأمريكي.  هكذا إذن El  هو اختصار ل Elsie و بيل بيل Bil-Bil هي إشارة لويليام الأب و الابن. بعد ذلك انتقلت ملكية قلعة البِلبِل بين العديد من المُلاك حتى اشترته بلدية بن المدينة و حولته إلى مركز ثقافي. 

يقع المبنى على ضفاف شاطئ البحر المتوسط قرب شارع أنطونيو ماتشادو, و بقرب حديقة القلعة يوجد تمثال العالم الأندلسي المالقي ابن البيطار المزداد عام 1197 ببلدة بن المدينة بمالقة و المتوفى بدمشق.



صلة الرحم بالأندلس.

هناك تعليق واحد:

  1. البلبل هو طائر ذو صوت عذب مشهور في العراق

    ردحذف