الأحد، 21 مايو 2017

أسرار و خبايا زيارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لقصر الحمراء...زارها بدافع من قريبة له تحب غرناطة و الحضارة الاسلامية

أسرار و خبايا زيارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لقصر الحمراء

بيل كلينتون و أسرته رفقة العائلة المالكة الإسبانية في مطل سان نيكولاس
صلة الرحم بالأندلس.
هشام زليم.

ما بين الرابع و العاشر من يوليوز عام 1997, قام الرئيس الأمريكي بيل كلينتون و زوجته هيلاري و ابنتهما تشيلسي بزيارة رسمية لإسبانيا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي الناتو في مدريد. و قد شملت زيارته إلى إسبانيا جزيرة ميورقة و غرناطة.

 لقد حرص الرئيس الأمريكي على استغلال فرصة زيارته لإسبانيا للعودة لزيارة غرناطة, و تحديدا قصرها الحمراء, و التي كان قد سبق و زارها في رحلة سياحية عام 1970 و حظي خلالها بمشاهدة أروع منظر غروب رآه في حياته, كما أسر لمرافقيه خلال الزيارة.



استغرقت زيارة بيل كلينتون و هيلاري و ابنتهما تشيلسي لغرناطة 5 ساعات, كانت كافية لتمنح غرناطة و الحمراء إشعاعا سياحيا عالميا. و قد رافق عائلة كلينتون خلال الجولة الملك خوان كارلوس و زوجته الملكة صوفيا و ولي العهد الأمير فليبي دي أشتورياس. و قد شملت 3 مواقع أثرية:

الحمراء

كانت أولى محطات جولة كلينتون الغرناطية زيارة قصر الحمراء, و قد بدت عليه خلال الجولة علامات الانبهار و الإعجاب بهذه المعلمة الخالدة, حيث أخبر الصحفيين بأنه سعيد جدا بالعودة إلى هذا المكان, قبل أن يدعوهم لتنحية كاميراتهم و دفاترهم و أقلامهم جانبا و الاستسلام لروعة قصر الحمراء, و خاطبهم بالقول: "قليل من الأخبار و كثير من الثقافة". كان بهو السباع أكثر ما أثار إعجاب الرئيس الأمريكي. 
في بهو السباع
علامات الانبهار بادية على وجه الرئيس الأامريكي

مطل سان نيكولاس 

بعد ذلك توجه الموكب إلى حي البيازين و تحديدا إلى التلة المقابلة لقصر الحمراء حيث مطل سان نيكولاس Mirador San Nicolas حيث يمكن مشاهدة أروع منظر غروب في العالم, حسب رأي بيل كلينتون. 
هيلاري و الملكة صوفيا على مطل سان نيكولاس
اعتبارا من هذه اللحظة تحول مطل سان نيكولاس إلى موقع سياحي جذاب على الصعيد العالمي حيث الجميع يريد رؤية أروع منظر للغروب من مطل "كلينتون". و اليوم لا تكتمل زيارة السائح لعاصمة بني نصر دون زيارة مطل سان نيكولاس.

قصر آل قرطبة Palacio de los Córdova

بعد ذلك توجه الموكب نحو قصر آل قرطبة القريب حيث تناولوا عشاءا خفيفا تَكَوَّنَ في مجمله من أطباق المطبخ المحلي الأندلسي. 


زيارة غرناطة كانت من تدبير دوروتي رودهام Dorothy Rodham والدة هيلاري كلينتون

لكن هناك بين الغرناطيين من يرى أن والدة هيلاري كلينتون, دوروتي رودهام هي صاحبة فكرة زيارة الرئيس كلينتون لغرناطة و ربما هي من زرعت في صهرها حب غرناطة و قصر الحمراء, فقد كانت دوروتي على اطلاع واسع بالثقافة الإسلامية, إضافة لكونها ترعرعت و درست في بلدة الحمراء Alhambra بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية, فكان من الطبيعي أن ترتبط وجدانيا بقصر الحمراء الغرناطي.

الفاكس الغريب

و نختم هذا الحديث عن زيارة بيل كلينتون لغرناطة بحادث غريب. فقُبيل زيارة الرئيس الأمريكي لعاصمة بني نصر, توصل محل تجاري في غرناطة عن طريق الخطأ بفاكس من الجهاز الاستخباراتي الأمريكي المكلف بحماية الرئيس و يحتوي معلومات في غاية السرية. اتصل صاحب المحل و أخبر سلطات المجلس البلدي بما وقع بين يديه من وثائق سرية. أخذ عمدة المدينة الوثائق و احتفظ بها في مكتبه, و بعد فترة, و حسب شهادة العمدة نفسه, اختفت هذه الوثائق من مكتبه بصورة غامضة.

موسوعة الاندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق