الاثنين، 29 مايو 2017

العالِم أبو إسحاق الساحلي الأندلسي دفين تمبكتو بمالي و مهندس جامعها الكبير

العالِم أبو إسحاق الساحلي الأندلسي دفين تمبكتو بمالي و مهندس جامعها الكبير
جامع تمبكتو الكبير الذي كان أبو إسحاق الساحلي مهندسه.
مدونة صلة الرحم بالأندلس

أبو إسحاق الساحلي (1290-1346م), المعروف بالطُّوَيجِن, العالم المشهور, و الصالح المشكور, و الشاعر المذكور, من أهل غرناطة من بيت صلاح و ثروة و امانة, و كان أبوه أمين العطارين بغرناطة, و كان مع أمانته من أهل العلم فقيها مُتفنِّنا, و له الباع المديد في الفرائض.


و أبو إسحاق هذا كان في صغره مُوثقا بسماط شهود غرناطة, و ارتحل عن الأندلس إلى المشرق, فحج, ثم سار إلى بلاد السودان فاستوطنها, و نال جاها مكينا من سلطانها, و بها توفي, رحمه الله تعالى. انتهى ملخصا من كلام الامير ابن الأحمر في كتابه "نثير الجُمان, فيمن نظمني و إياه الزمان".


و قال أبو المكارم منديل بن آجروم: حدثني من يوثق بقوله أن أبا إسحاق الطويجن كانت وفاته يوم الإثنين 27 جمادى الاخيرة سنة 747 بتنبكتو موضع بالصحراء من عمالة مالي, رحمه الله تعالى.

"نفح الطيب" للمقري. ج1, ص 405-406.

مدونة صلة الرحم بالأندلس


هناك تعليقان (2):

  1. بلاد السودان لا تعني السودان الحالي شرق افريقيا بل هو بلاد شنقيط ومالي خصوصا حين السود بلاد المرابطيين الصنهاجيين بغرب وسط افريقيا ويقال لها بلاد السود لان جنوب مالي وجنةب موريتانيا اغلبه سود افارقة .ولهدا يسميها الشناقطة وعرب بني حسان بلاد السودان

    ردحذف
  2. بلاد السودان لا تعني السودان الحالي شرق افريقيا بل هو بلاد شنقيط ومالي خصوصا حين السود بلاد المرابطيين الصنهاجيين بغرب وسط افريقيا ويقال لها بلاد السود لان جنوب مالي وجنةب موريتانيا اغلبه سود افارقة .ولهدا يسميها الشناقطة وعرب بني حسان بلاد السودان

    ردحذف