الأحد، 10 يونيو 2018

تحت الرئاسة الشرفية للعاهل الإسباني, إسبانيا تنظم مؤتمرا دوليا بمناسبة مرور 450 عاما على ثورة المورسكيين في البشرات

تحت الرئاسة الشرفية للعاهل الإسباني, إسبانيا تنظم مؤتمرا دوليا بمناسبة مرور 450 عاما على ثورة المورسكيين في البشرات


هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.

تحت الرئاسة الشرفية للعاهل الإسباني فليبي السادس, ستنظم حكومة إقليم الأندلس  مؤتمرا دوليا بمناسبة مرور 450 سنة على اندلاع ثورة البشرات المورسكية, و سيحضره أكثر من 100 باحث و أستاذ متخصص و ذلك ما بين 21 و 24 نونبر من السنة الجارية في بلدتي بوبيون Bubion الغرناطية و لوجر دي أندرش Laujar de Andarax الألمرية الواقعتان في منطقة البشرات الأندلسية جنوب إسبانيا.


و تضم اللجنة الشرفية للمؤتمر الدولي الذي يحمل عنوان "تذكُر الحرب, بناءٌ للسلام" “Recordar la Guerra, Construir la Paz” العاهل الإسباني و عقيلته, إلى جانب رئيس الحكومة و رئيسة حكومة إقليم الأندلس و رئيس البرلمان الإسباني و رئيسا بلديتي غرناطة و ألمرية. 



جاء الإعلان عن ذلك في ختام سلسلة ندوات بعنوان "بداية النهاية: 450 عاما على ثورة المورسكيين بالبشرات (1568م)" و التي نظمها قسم إميليو غارسيا غوميز بجامعة غرناطة برئاسة المستعرب كارميلو غوميز بيلتران ما بين 9 و 24 مايو المنصرم. و قد شهدت هذه الندوات التي دارت في دار العلوم المعروفة ب "المدرسة " Madraza في غرناطة (المدرسة اليوسفية في عصر بني نصر) نجاحا كبيرا و عرفت حضورا كبيرا اكتظت به قاعة الندوات.


يُشارُ إلى أن ثورة المورسكيين بالبشرات اندلعت في أواخر عام 1568م بسبب إصدار السلطات الإسبانية عام 1567م لقرار جائر يقضي على آخر السمات الحضارية و الثقافية للأمة الأندلسية.

صلة الرحم بالأندلس.
   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق