السبت، 6 أبريل 2013

خلدون, زيدون, حفصون...سر الواو و النون.

 خلدون, زيدون, حفصون...سر الواو و النون














بقلم هشام زليم.
صلة الرحم بالأندلس.

ابن زيدون, ابن خلدون, ابن حفصون, ابن فركون, ابن عبدون, ابن سلمون, ابن وهبون...هي شخصيات أندلسية شهيرة قاسمها المشترك مقطع "ون" المضاف إلى أواخر أسمائهم. و قد انتبه بعض المؤرخين لهذه الظاهرة و وجدوا لها تفسيرا تعود أصوله للغة القشتالية التي وجدت لها مكانا في الكلام العامي لأهل الأندلس آنذاك. 


و لعل المؤرخ أحمد الرازي (887م-955م) أقدم من أشار إلى هذا في نص نقله عنه الونشريسي في المعيار إذ يقول, في أثناء حديث عن ابن حفصون: "فولد عمر بن جعفر حفصا المعروف بحفصون – أريد به التكبير" (1). ف "ون" هي إذن للتعظيم و التكبير. و قد اعتبر الدكتور المغربي محمد بنشريفة أن مقطع un  "ون" هو من آثار عجمية الأندلس في العامية العربية. حيث أن القشتالية القديمة تستخدم un"ون" للتعظيم.


و ما يعزز هذا, أن هناك مثلا لازال شائعا في المغرب و هو " :إيلا حتاجو للكلب، يسميوه سيدي كلبون"(إذا احتاجوا للكلب, سموه سيدي كلبون). أي إذا كانت للناس عند الكلب حاجة فإنهم يعظمونه حتى يقضي لهم حاجتهم. و هذا دليل آخر على أن إضافة  "ون" في آخر الاسم  كانت و لازلت تستعمل للتعظيم و التكبير.

الهوامش:

(1)" تاريخ الامثال و الأزجال في الأندلس و المغرب"محمد بنشريفة. الجزء الأول ص 350. "المعيار" الونشريسي. جزء 5 ص 81.


صلة الرحم بالأندلس. 

هناك 4 تعليقات:

  1. الاندلسيون أيضا ربما يضيفون أحيانا "وس" بدل "ون" مثل عمروس و عبدوس...فما معنى ذلك؟؟

    ردحذف
  2. لدي في منطقتي بليبيا أسر أندلسية تحمل نفس الألقاب , ومعظمها من هوارة وصنهاجة ...غلبون , زرقون , دانون , دابنون ...الخ

    ردحذف
  3. ربما كلامك صحيح ولكن لدي إضافة في اللغة العربية هذه الأسماء حفص وزيد ووهب وعبد وخلد تجمع بإضافة الواو والنون فزيد جمعها زيدون وحفص جمعها المذكر السالم حفصون وهكذا فلربما جمعت هذه الأسماء للتعظيم والتبجيل فهو ليس زيدا واحدا ولاحفصا بل زيدون وحفصون كثر .

    ردحذف