السبت، 22 سبتمبر 2018

عاجل و رسميا: بلدية قرطبة ترفع تقرير الخبراء حول جامع قرطبة إلى الحكومة الإسبانية و توصي بإلغاء ملكية الكنيسة للجامع

عاجل و رسميا: بلدية قرطبة ترفع تقرير الخبراء حول جامع قرطبة إلى الحكومة الإسبانية و توصي بإلغاء ملكية الكنيسة للجامع
عمدة بلدية قرطبة إيزابيل أمبروزي و بجانبها مايور سرقسطة رئيس لجنة الخبراء و المدير العام السابق لليونيسكو

هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.

قررت بلدية قرطبة رسميا اليوم السبت 22 شتنبر رفع تقرير الخبراء حول ملكية جامع قرطبة إلى الحكومة المركزية في مدريد و حكومة إقليم الأندلس المحلية للبث في المسألة. التقرير الذي كان قد صدر السبت الماضي عن فريق خبراء إسبان انتهى إلى أن جامع قرطبة لم يكن أبدا ملكا للكنيسة الكاثوليكية و ينبغي رده ملكا عموميا.



و جاء في البيان الصدار عن البلدية اليوم السبت 22 شتنبر  بأنه على ضوء الاستنتاجات التي خلُص إليها تقرير لجنة الخبراء حول ملكية الجامع-الكاتدرائية و أخذاً في الاعتبار ما جاء فيها من كون المعلمة هي ملكٌ عمومي و ينتمي لممتلكات الدولة, فإن رئاسة بلدية قرطبة قررت رفع التقرير لهاتين الهيئتين التنفيديتين بهدف العودة إلى الوضع الذي كان عليه جامع قرطبة قبل عام 2006م, أي قبل أن تسجله الكنيسة الكاثوليكية باسمها. 

و أوضح البيان أن المطالبة بملكية هذه المعلمة تعود للإدارة المركزية بينما المحافظة عليها و العناية بها هي من اختصاصات الإدارة المحلية المستقلة. و نفى البيان أن تكون بلدية قرطبة قد حاولت الاستيلاء على المعلمة و إنما سعت لإعادته للشعب القرطبي كما كان قبل تسجيله عام 2006 باسم الكنيسة. كما شددت على ضرورة التسيير المشترك لجامع قرطبة وفق ما أوصى به تقرير الخبراء و هو أمر منطقي لمعلمة مصنفة تراثا بشريا من طرف اليونيسكو, حسب ما جاء في بيان بلدية قرطبة.



و يأتي قرار رفع تقرير الخبراء من طرف بلدية قرطبة إلى الحكومتين المركزية و المحلية و مطالبتها بإلغاء ملكية الكنيسة لجامع قرطبة في نفس اليوم الذي أصدر فيه 40 أستاذا للتاريخ في مختلف جامعات إسبانيا لبيان يعلنون فيه عدم اتفاقهم مع الأدلة التاريخية التي بنى عليها الخبراء حكمهم بعدم ملكية الكنيسة للجامع. 

وكالات.

تابع مستجدات قضية ملكية جامع قرطبة على الرابط أدناه:

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق