الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018

ردود الأفعال تتوالى على قرار الخبراء القاضي بعدم ملكية الكنيسة لجامع قرطبة


ردود الأفعال تتوالى على قرار الخبراء القاضي بعدم ملكية الكنيسة لجامع قرطبة

هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.

لازالت ردود الأفعال تتوالى على تقرير لجنة الخبراء حول وضعية جامعة قرطبة و الذي برهنت فيه اللجنة على أن هذا المعبد لم يكن أبدا ملكا للكنيسة طارحة اللجوء للمحكمة الدستورية لعرض تسجيل الكنيسة للمعبد باسمها عام 2006 على أنظار المحكمة.

بالأمس, دافع المستشار الثقافي لحكومة إقليم الأندلس مكيل أنخيل فازكيث Miguel Angel Vazquez عن عودة الجامع للملكية العمومية على أن تبقى إدارته بيد الكنيسة الكاثوليكية. ففي تصريحات لوكالة أوربا برس أكد هذا المسؤول على أن حكومة إقليم الأندلس دافعت دوما على بقاء الجامع في يد جميع القرطبيين و دعا إلى عودة الوضع إلى ما كان عليه قبل تسجيل الكنيسة له باسمها عام 2006 و لا بأس في بقائه تحت إدارتها كما هو الأمر في السنوات الأخيرة. لكنه شدد على أهمية عودة ما هو ملك لجميع القرطبيين إلى طابعه العام. 


من جهتها وجهت عمدة قرطبة الاشتراكية إيزابيل أمبروسيو Isabel Ambrosio رسالة طمأنة للكاثوليكيين موضحة أن طرح البلدية يتمثل في احترام و بشكل من الأشكال حفظ العبادة الكاثوليكية داخل الجامع - الكاتدرائية. و أشارت إلى أن تقرير اللجنة سيكون محط تحليل هادئ و سيتم تحويله إلى حكومة إسبانيا المركزية و حكومة الاندلس المحلية و هما الهيئتان المخولتان باتخاذ القرارات بهذا الصدد, و الهدف دوما هو العودة إلى وضع ما قبل 2006 و يظل الجامع-الكاتدرائية ملكا عموميا. و مع تأكيدها على الاحترام التام و المطلق للعبادة الكاثوليكية إلا أنها شددت على الملكية العامة للجامع. 
عمدة قرطبة إيزابيل أمبروسيو

و ردا على الانتقادات التي وجهها مرشح الحزب الشعبي لمنصب عمدة قرطبة خوثي مارية بيليدو José Maria Bellido, أبدت عمدة قرطبة إيزابيل أمبروسيو أسفها على وقوف خوثي مارية إلى جانب الكنيسة بدل الوقوف إلى جانب الشعب القرطبي.

نقلا عن موقع يومية قرطبة Diario de Cordobaالإسباني. 


مواضيع مرتبطة بالجدل الدائر حول ملكية جامع قرطبة:

صلة الرحم بالأندلس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق