الثلاثاء، 20 يونيو 2017

حكاية العلم الأندلسي الأخضر و الأبيض

حكاية العلم الأندلسي الأخضر و الأبيض

هشام زليم.
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

العلم الاندلسي الرسمي اليوم.

تعود أول إشارة تاريخية مُدوَنة للعلم الأندلسي الأخضر و الأبيض إلى عصر ملوك الطوائف في القرن الحادي عشر ميلادي, و تحديدا إلى مملكة المعتصم بن صمادح بألمرية. فوفق ما جاء في "نفح الطيب" للمقري 
التلمساني:



"رُويَ أن الوزير أبا الأصبغ عبد العزيز بن الأرقم وزير المعتصم بن صمادح رأى راية خضراء فيها صنيفة بيضاء في يد علج من علوج المعتصم نشرها على رأسه, فقال:

"نَشرتَ عليكَ من النعيم جناحاً ***خَضراء صيَّرتِ الصباح وشاحاً
تحكي بخفق قلب من عاديته **** مهما يُصافح صفحُها الأرواح
ضمنتُ لك النعمى برأي ظافر ****فترقب الفأل المشير نجاحا (3-498)

و هذا تقديم لأهم الأعلام التي استعملها الأندلسيون منذ العصر الأموي و حتى اليوم وفق الترتيب الزمني, و نادرا ما كان يغيب اللونان الأخضر و الأبيض:



(1)
(1)*756م: الأموي عبد الرحمان الداخل اعتمد راية بيضاء في مقابل الراية العباسية السوداء. و كان يُضاف للراية شعار الأسد المتأهب أو الهلال أو النجمة الثمانية.



(2)
(2)
(2) *929م: بالإضافة للأعلام السابقة, بدأت الإمارة الأموية في الاندلس باستعمال الراية الخضراء, كما أضافت شعار النسر.



(3)

(3)*1051م: علم المعتصم بن صمادح السالف الذكر.



(4)
(4)*1195م: علمٌ نصفه أبيض و  نصفه الآخر أخضر, رُفعَ فوق صومعة الخيرالدة بإشبيلية احتفالا بالنصر الموحدي و الاندلسي في معركة الأراك.



(5)
(5)
(5)*1246م: تبنت مملكة بني نصر (أو بنو الأحمر) علماً أحمرا يقطعه شريط أبيض كُتب عليه شعار المملكة "  ولا غالب إلا الله".





 


(6)*1483م: في هذا العام تم أسر الملك أبو عبد الله و استولى القشتاليون على 22 راية تابعة للغرناطيين: 18 منها تحمل اللونين الأخضر و الأبيض, و تحمل إما شعار الهلال أو النجمة الثمانية.


(7)
(7) *1521م: شهدت مدينة إشبيلية هذه السنة انتفاضة شعبية ضد السلطات حمل خلالها المتظاهرون راية أندلسية خضراء قديمة استولوا عليه من أحد الأديرة.


8
(8)*1641م: في عام 1641 ثار دوق مدينة شذونة غاسبار ألونثو بريث دي عثمان رفقة الأمير المورسكي طاهرالحر بمساعدة من البرتغاليين, و اتخذوا كعلم لهم العلم الأندلسي الأخضر و الأبيض إضافة لعلم أسرة دي عثمان.



9
(9) *1831م: في هذه السنة أعدمت السلطات الإسبانية المناضلة الغرناطية ماريانا بنيدا بسبب خياطتها علما أرجوانيا يتوسطه مثلث أخضر و قد كُتبت حول المثلث"حرية, مساواة و قانون".







(10)*ما بين 1863 و 1883 ظهرت العديد من الأعلام اختلفت ألوانها و أشكالها باختلاف التوجهات السياسية لأصحابها. و أشهر هذه الأعلام ذلك الذي رفعته نسوة بلدة قشريش (مسقط رأس بلاس انفانتي أب الهوية الاندلسية) و كان نصف العلوي أخضرا و السفلي أبيضا.


11










(11)*في عام 1919 انعقد المؤتمر الجهوي الاندلسي بقرطبة, و قد حضره بلاس انفانتي,  و خرج بعدة مقررات من بينها تبني العلم الأخضر, الأبيض و الأخضر بثلاث حواش أفقية متساوية علما للأندلس, و ذلك تأكيدا لما تقرر في مؤتمر رندة قبل عام. و قد تم التخلي عن اللونين الأسود و الأحمر لدلالتهما عن الحزن و الانتقام. و كما جاء في النشيد القومي الاندلسي, يدل اللونان الأخضر و الأبيض على السلام و الأمل.

*1932م:اللجنة المنظمة للمؤتمر الجهوي ترفع العلم الأندلسي لأول مرة في مبنى حكومي و ذلك في شرفة مقر إقليم إشبيلية . كان العلم خاليا من ترس هرقل. حضر مراسيم رفع العلم الأندلسي عمدة و رئيس بلدية إشبيلية.


*1936: رفع العلم الأندلسي في مقر بلدية إشبيلية أيام قبل اندلاع الحرب الاهلية الإسبانية.


12
(12) *1979: المؤتمر الثاني للحزب الاشتراكي الأندلسي تبنى علما خاصا به. حيث أضاف للعلم الاندلسي شريطا مثلثا أحمرا تتوسطه نجمة خماسية.




(13) *1981: قانون الحكم الذاتي لإقليم الاندلس نص رسميا على أن علم إقليم الاندلس هو العلم التقليدي المكون من ثلاث حواشٍ أفقية - اللون الأخضر والأبيض والأخضر - والحواشي الثلاثة بنفس العرض، وذلك بموجب ما وافقت عليه الجمعية العامة لرندة سنة 1918 .كما نص النظام الأساسي أيضا على أن ترس منطقة الأندلس (هرقل و الأسدين) يجب أن يكون في وسط العلم.


(14)
(14) *1990: المؤتمر التأسيسي للامة الأندلسية تبنى العلم الأندلسي و بدل ترس هرقل وضع نجمة خماسية حمراء.

هشام زليم.
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

هناك تعليقان (2):

  1. رائع! جميل هو انبعاث الأندلس ليعم الازدهار والحب والإيمان العالم كما عمه من قبل.

    ردحذف
  2. لقد وضعت علما أندلسيا جديدا

    ردحذف