الثلاثاء، 11 يوليو 2017

"السُلطانة" الإشبيلية سوزانا...رئيسة حكومة الأندلس

"السُلطانة" الإشبيلية سوزانة...رئيسة حكومة الأندلس السابقة
مدونة صلة الرحم بالأندلس.
سوزانا دياز باتشيكو
وُلدت سوزانا دياز باتشيكو Susana Diaz Pacheco, الأمينة العامة للفيدرالية الأندلسية للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني و رئيسة الحكومة الأندلسية ما بين 2013 و 2019, في إشبيلية يوم 18 أكتوبر 1971.  


سوزانا هي البنت الكبرى للسباك خوثي دياز و زوجته, ربة البيت, روزا باشيكو, اللذان أنجبا إلى جانب سوزانا 3 بنات أخريات هن ديانا, روسيو و لاورا. جدها لوالدها كان يُدعى أيضا خوثي دياز و كان كذلك سباكا . عاشت سوزانا بحي طريانة Triana التاريخي في إشبيلية و الواقع في الضفة الغربية لنهر الوادي الكبير, و كان يُطلق على طريانة إبان العصر الإسلامي "ما وراء النهر" لوقوعها في الضفة المقابلة لإشبيلية من النهر. 

نالت سوزانا ديبلوم القانون و إدارة المقاولات من جامعة إشبيلية. و في سن السابعة عشر انخرطت في سلك الشبيبة الاشتراكية.
أمينة للشبيبة الاشتراكية بإقليم الأندلس و مستشارة في بلدية إشبيلية (1997-2004)
في عام 1997 انتُخبت أمينة لمنظمة الشبيبة الاشتراكية بإقليم الأندلس. و في الانتخابات البلدية ليونيو 1999 كانت ضمن لائحة الحزب الاشتراكي المرشحة عن دائرة إشبيلية.
في عام 2002 تزوجت من الإشبيلي خوثي مارية موريتش. بعد الانتخابات البلدية لعام 2003 أصبحت نائبة عمدة إشبيلية و مستشارة الموارد البشرية.
المسار البرلماني
انتخبت نائبة في البرلمان الإسباني عن دائرة إشبيلية خلال الانتخابات التشريعية التي جرت في مارس 2004. بعد أربع سنوات تخلت عن ولايتها في البرلمان الإسباني لتكون نائبة في البرلمان المحلي الاندلسي
نائبة الرئيس غرينيان  Griñán
في مارس 2010, عيَّنها خوثي أنطونيو غرينيان الأمين العام الجديد للحزب الاشتراكي-فرع إقليم الأندلس أمينة جهوية للتنظيم. بعد ذلك عينها البرلمان الأندلسي عام 2011 سيناتورا, و في السابع من ماي 2012 عُينت مستشارة للرئاسة و للمساواة في الحكومة الأندلسية برئاسة خوثي غرينيان. بعد شهرين انتُخبت أمينة عامة للحزب الاشتراكي في مقاطعة إشبيلية.
سوزانا خلال زيارتها لضريح الفقيدين الحسن الثاني و محمد الخامس في العاصمة المغربية الرباط خلال زيارتها الرسمية للمغرب كرئيسة لحكومة الأندلس عام 2014


الترشح لرئاسة الحكومة الأندلسية
بعد قرار خوثي أنطونيو غرينيان عدم الترشح لولاية أخرى على رأس الحكومة المحلية الأندلسية, أعلنت سوزانا دياز يوم 4 يوليوز 2013 ترشحها لخلافته, و قد لاقى ترشحها إجماعا لدى المصوتين فتم إعلان فوزها.
أول امرأة ترأس الحكومة الأندلسية
تولت سوزانا دياز منصب رئاسة الحكومة المحلية لإقليم الأندلس يوم الخامس من ستنبر 2013, لتكون بالتالي أول امرأة تترأس الحكومة في هذا الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي في إطار الوطن الإسباني. في الثالث و العشرين من نونبر من نفس السنة خلفت غرينيان على رأس الأمانة العامة للحزب الاشتراكي الأندلسي. و في السادس و العشرين من مارس 2017, أعلنت ترشحها لمنصب الأمين العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في ظل الأزمة التي تعصف بهذا الحزب على الصعيد المركزي, لكنها خسرت المعركة الانتخابية أمام منافسها بيدرو سانشيث الأمين العام السابق للحزب, و هو الأمر الذي شكل مفاجأة للمتتبعين.
سوزانا خلال زيارتها لبعض البرامج الاجتماعية التي تدعمها حكومة الأندلس شمال المفرب.
صعودها السياسي الباهر و طموحها اللامحدود بالإضافة لقوة شخصيتها و أصولها الأندلسية جعلت الصحافة الإسبانية تلقبها بالسلطانة سوزانا دياز Sultana Susana Diaz, فتارة ينعثونها بسلطانة طريانة, و أخرى سلطانة الجنوب أو الأندلس.

مواضيع ذات صلة:
الناشطة السياسية الأندلسية تريزا رودرغيث
التقسيم الإداري لإقليم الأندلس بإسبانيا
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق