الأربعاء، 12 يوليو 2017

مقال صحيفة الباييس الإسبانية حول احتفال ألمرية بمرور ألف سنة على تأسيس خيران العامري لمملكة ألمرية إحدى ممالك الطوائف.


مقال صحيفة الباييس الإسبانية حول احتفال ألمرية بمرور ألف سنة على تأسيس 
خيران العامري لمملكة ألمرية إحدى ممالك الطوائف. 
تمثال خيران العامري بألمرية

مدونة صلة الرحم بالأندلس.

في عام 2014 احتفت مدينة ألمرية الإسبانية بمرور ألف سنة على تأسيس مملكتها الأولى من طرف خيران العامري الصقلبي. و قد احتفلت السلطات و الشعب الألميري بهذه المناسبة التاريخية أيما احتفال. و قد نشرت صحيفة الباييس El Pais الإسبانية الذائعة الصيت مقالا ينقل استعدادات ألمرية للاحتفال بهذه المناسبة. و هذه ترجمة لهذا المقال.

مقال  Almria celebra los mil años desde su primer reino de Taifa (ألمرية تحتفي بمرور ألف سنة على تأسيس مملكتها الأولى ضمن ممالك الطوائف) للصحفية ماريا خوثي لوبيز دياز. تاريخ النشر 30 يونيو 2014.


ستَكتَملُ شهرَ يوليوز ألفُ سنةٍ على تأسيس خيران العامري لمملكة ألمرية Almeria إحدى ممالك الطوائف. حينها جمع قائد جيوش المنصور جيشا و حاصر الأسوار الألميرية لمدة 20 يوما, ليستولي على المدينة ثم على القصبة, و يُعلنَ نفسه ملكا في يوليوز 1014. 


هكذا كانت بداية القرن الحادي عشر ميلادي فترة المجد الأعظم لألمرية المسلمة. فقد تحولت المدينة إلى عاصمة إحدى ممالك الطوائف التي تشكلت بعد أزمة الخلافة (الأموية). و قد شكل السلم و الازدهار اللذان كانت تنعمُ بهما في وقت سادت فيه الحروب الداخلية كل المناطق عاملي جذب للعديد من سكان الممالك الأخرى. لقد استطاعت ألميرية استيعاب حوالي 30 ألف نسمة (و هو رقم مهم في ذلك العصر الوسيط) و السيطرة على جزء كبير من غرب البحر المتوسط, مما جعلها تنتزع لقب "ميناء الشرق" و حولها إلى مدينة تجارية عظيمة. 

حكومة إقليم الأندلس أبت أن تمر مرور الكرام على هذا التاريخ البارز و أكدت هذا الاثنين على لسان ممثلتها في ألمرية سونيا فرير أنها بذلت قصارى جهدها حتى تحتفل المدينة بذكراها الألف "على الوجه الذي يليق بها". و ستبدأ الفعاليات يوم 1 يوليوز بعرض موسيقي في القصبة (الثامنة و النصف ليلا). و سيعرف شهرا  يوليوز و غشت تقديم 43 عرض مجاني في المجمع التاريخي "القصبة" تتوزع بين الموسيقى, المسرح, الرقص, التلاوات شعرية و الزيارات التمثيلية الحية. 

و من بين الأنشطة البارزة أيضا إصدار كتاب خاص بذكرى مرور ألف سنة على تأسيس مملكة ألمرية من إعداد مستشارية التربية و الثقافة و الرياضة (في حكومة إقليم الاندلس), بالإضافة إلى تنظيم معرض في متحف ألمرية.


هذا و ستمتد الأنشطة إلى باقي مناطق الإقليم من خلال تنظيم سوق "برشانة" للصناعة التقليدية و الطبخ, ألعاب ابن أمية المورسكية, مهرجان الموسيقى التقليدية بالبشرات و مهرجان موسيقى الباروك ببلش الأبيض Velez Blanco.


من جهة أخرى, سيتم إغناء المخطط السياحي لمدينة ألمرية بمواد مرتبطة بهذه المناسبة, بالإضافة إلى أن حفل تسليم الجوائز الأندلسية للتجارة سيتم تنظيمه في الإقليم.

و سيتولى موقع "elmilenio.es" إطلاع المواطنين على كل هذه الأنشطة. كما برمجت بلدية ألمرية و المجلس الإقليمي, إلى جانب جماعات (محلية) و جمعيات أنشطة مرتبطة بالألفية.
مدونة صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق