الأحد، 16 يونيو 2013

بلدة القُصير القرطبية

بلدة القُصير القرطبية.













حصن القُصير هو حصن غاية في المناعة يقع في فم مضيق في الوادي الكبير, يبعد عن قرطبة بحوالي 30 كلم شرقا, و هو اليوم مجرد أطلال. و قد ذكره الشقندي (توفي 1232م) في رسالته عن فضل الأندلس لما ذكر المسافات بين قرى قرطبة و أعمالها,  فقال : "بين المُدوّر و قرطبة ستة عشر ميلا, و بين قرطبة و مُراد خمسة و عشرون ميلا, و بين قرطبة و القُصير ثمانية عشر ميلا,..." (1).


أما ابن سعيد الأندلسي (1214م-1286م) فقد أفرد للقُصير القرطبية جزءا في كتابه "المُغرب في حُلى المغرب", أسماه "محادثة السَّير, في حلى كورة القُصير", ذكر فيه قصيدة لأبي الحسين الوقشي, مطلعها:


شربنا على وادي القُصير عشية*** وقد ركضت فيه الجياد النواسم (2)



سقطت بلدة القُصير القرطبية بيد الملك القشتالي فرناندو الثالث "القديس" سنة 1240م, و أصبحت تعرف بموقع القصير Lugar de Alcocer . فأٌخليت من سكانها الذين نُقلوا إلى محيط برج غارسي منديث دي سوتومايورGarci Mendez de Sotomayor الذي شيده المعلم محمد العارف سنة 1325م بأمر من القشتاليين, و يبعد هذا البرج عن القُصير حوالي الكلومتر, و هو اليوم من معالم بلدة إلكاربيو El Carpio المُستحدثة حول البرج بعد سقوط القُصير.



و لازالت تحفظ البلدة اليوم بعض الآثار الإسلامية كبقايا حصن القصير الإسلامي و مقام القديس سان بيدرو الذي يُعتقد أنه أقيم على أنقاض مسجد البلدة.



يشار إلى أن اسم "القُصير" هو اسم شائع في عموم الأندلس, فهناك العديد من القلاع و البلدات و حتى الأُسر التي تحمل هذا الاسم.

(الصورة: بلدة القصير اليوم. 1-طاحونة لاس غرواس. 2- موقع و بقابا حصن القصير الإسلامي. 3- مقام سان بيدرو. 4-حظيرة الأبقار.)


موسوعة الأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق