الثلاثاء، 19 يوليو 2022

مؤتمر دولي في غرناطة بعنوان "البستان Al-bustan" لدراسة ظاهرة البساتين حول المدن في الأندلس و صقلية

 مؤتمر دولي في غرناطة بعنوان "البستان Al-bustan" لدراسة ظاهرة البساتين حول المدن في الأندلس و صقلية


هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس.

تحتضن مدينتا غرناطة و مرسية جنوب إسبانيا أيام 6, 7و 8 أكتوبر 2022 مؤتمرا دوليا تحت عنوان "البستان: الضيعات الأرستقراطية و تصميم المناظر حول المدن في الأندلس و صقلية" Al-bustan: Las fincas aristocráticas y la construcción de los paisajes periurbanos de al-Ándalus y Sicilia' سيلتقي فيه نخبة من الباحثين و المتخصصين للبحث في موضوع هذا النوع من الضيعات نظرا لأهميتها الاقتصادية و الدور الذي كانت تلعبه باعتبارها وسيلة جمالية لإظهار سلطة و قوة النخب الأرستقراطية التي شيدتها خلال العصر الإسلامي للأندلس و صقلية.

هذا الحدث الثقافي و العلمي سيعرف تنظيم معارض و ندوات سيشارك فيها باحثون بلغوا شأواً بعيدا في تخصصاتهم ينحدرون من إسبانيا, إيطاليا, ألمانيا و الولايات المتحدة. و تتنوع تخصصات هؤلاء الخبراء بين التاريخ, الأركيولوجيا, الهندسة المعمارية, هندسة المناظر, علم اللغة, تاريخ الفنون, علم النبات, بالإضافة لوسطاء ثقافيين و أساتذة و مهنيين آخرين.



هذا المؤتمر موجه للعموم و تحديدا المهتمون منهم بتعميق أبحاثهم حول ضيعات ضواحي المدن, حيث ما عليهم سوى التسجيل مسبقا على بوابة إلكترونية خاصة بالمؤتمر قبل 16 شتنبر القادم.

و يتطلع القائمون على هذا المؤتمر إلى جعله منتداً علميا لتبادل الأفكار و الآراء و الأطروحات ما من شأنه المساعدة في توسيع دائرة المعرفة حول ظاهرة تشييد المنيات Almunias (جمع مُنية و هي البساتين  في العصر الأندلسي) في الأندلس و صقلية و فهم طرق تشييدها و عملها و نوعية العمال الذين شيدوها و الذين كانوا يعتنون بها و يصونونها.



يُذكر أن هذا المؤتمر العلمي ينظمه المختبر الأركيولوجي و المعماري لمدينة غرناطة التابع لمعهد الدراسات العربية, بالإضافة للمستشارية العليا للأبحاث العلمية و قسم التراث العربي و الإسلامي في جامعة غرناطة, و المؤسسة الأندلسية العمومية للإرث الأندلسي.

 هشام زليم

صلة الرحم بالأندلس

 

هناك تعليقان (2):

  1. الدكتور عبد الصمد الرضى

    ردحذف
  2. السلام عليكم موضوع هام، أنا مهتم بالدراسات الإسبانية الأندلسية كيف التواصل معكم، وحضور أشغال المؤتمر

    ردحذف