الأحد، 28 أغسطس 2022

روائية إسبانية تكشف زيف مقولة والدة آخر ملوك غرناطة لابنها: "ابك كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرجال"

روائية إسبانية تكشف زيف مقولة والدة آخر ملوك غرناطة لابنها:  "ابك كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرجال"

الروائية و المتخصصة في تاريخ الأندلس مورالس أندريا.



 ترجمة هشام زليم.

صلة الرحم بالاندلس.

عنوان المقال: Andrea D. Morales: "Es falso que la madre de Boabdil le dijera 'llora como mujer lo que no supiste defender como un hombre'"

(أندريا موراليس Andrea Morales: ليس صحيحا أن والدة أبي عبد الله قالت له "ابك كالنساء ما لم تعرف الدفاع عنه كرجل"

صحيفة إلموندو El Mundo الإسبانية. 14 يونيو 2022. أجرت الحوار سيلفيا مورينو Silvia Moreno.

المقال: 

أندريا موراليس Andrea Morales. مؤرخة متخصصة في القرون الوسطى و في تاريخ الأندلس. مزدادة عام 1995 في إشبيلية. انتهت من نشر روايتها الخامسة "السلطانة الأخيرة" La ultima Sultana و التي مزجت فيها الدقة التأريخية و الإحساس السردي. 



س: من كانت "السلطانة الأخيرة"؟

ج: كانت مُريمة و اسمها قد يكون نوعا من التصغير لأم الفتح (المترجم : مريمة هي تصغير لمريم). كانت ابنة علي العطار, قائد لوشة  Loja و سيد شقرة Xagra. و هي الزوجة الأولى و الوحيدة لأبي عبد الله آخر سلطان لمملكة غرناطة النصرية.

س: هل صحيح أن والدة أبي عبد الله قالت له "ابك كامرأة ما لم تعرف الدفاع عنه كرجل" و ذلك عند تسليمه مفاتيح غرناطة للملكين الكاثلوليكيين؟

ج: لا. هذه المقولة غير صحيحة. هي مقولة مُختَلَقة لاحقا وضعها الأب إتشيفريا Echevarria في مؤَلَّفه "نُزهات غرناطة" Los paseos de Granada عام 1764, أي بعد 3 قرون على احتلال Conquista غرناطة. لقد برزت بشكل كبير بسبب ترسخها في الذاكرة الجماعية. 

السلطانة الأخيرة

س: لماذا ترسخت هذه الكذبة بهذا الشكل؟

ج: ربما يعطون صورة مذِلة لأبي عبد الله, المهزوم و المطرود من طرف الملكين الكاثوليكيين, لتعظيم النصر المسيحي. منذ الأزل, أعظم إهانة  يتعرض لها الرجل هي أن تسيطر عليه امرأة, و هو شيء يحدث كثيرا في التاريخ و قد رأيناه سابقا مع صُبح و ابنها الخليفة هشام الثاني, و الذي اعتُبِرَ "مخصيا نفسيا", من طرف والدته. كما أن صورة عائشة كامرأة مُسيطرة و متحكمة تتحكم في ابنها رغم كونه سلطانا ترسخت بنفس مقدار ترسخ صورة لأبي عبد الله كرجل ضعيف بلا حول و لا قوة.

س: كيف كانت الأندلس في هذه الفترة؟

ج: كانت مملكة غرناطة النصرية تلفظ آخر أنفاسها. إنها قصة موت مُعلَنٍ, و كان الحميع على وعي به. إنها مملكة في تقهقر و الساكنة كانت تعلم ذلك.

س: لكن قد كانت هناك فترةٌ من المجد؟

ج: نعم, فبلاط عبد الرحمان الثاني ثم الثالث كان مركز إشعاع ثقافي. كان الكثير من العلماء يأتون من بغداد و من باقي أنحاء العالم. لقد تكونت أول فرقة للموسيقى النسائية, و أضيف وتر إضافي للقيتارة,  و جاء علماء الفلك و الشعراء و علماء الرياضيات. كانت هناك فورة ثقافية كبيرة, لكن لم يكن هناك تعايش مشترك Convivencia بين الأديان الثلاث, و إنما كان هناك تواجد مشترَك Coexistencia. لم يكن كل شيء متوهجا و لامعا.  

س: أنت مختصة في الأندلس. ما الذي جذبك لهذه الفترة؟

ج: لقد كانت إحدى المواد المفضلة لدي في الجامعة. كانت تدرسني أستاذة رائعة قادتني إلى تاريخ الجندر Historia de Genero حيث وجدتُ شغفي. ما يثير انتباهي هو إهمال الناس لهذا الموضوع لأنهن نساء مُصنَّفاتٌ عرقيا و مسلمات. لقد تم إخراس نساء الأندلس, و اليوم ازداد الوضع سوءا مع تصاعد الإسلاموفوبيا و العنصرية. لهذا, صار من الضروري وجود ناس يُسمعون صوتهن.



س: حضرتك درستِ التاريخ, كيف ترينَ مشهد إصدارات الروايات التاريخية حاليا؟  هل هناك هفوات؟

ج: هناك من كل فن طرف. توجد روايات تاريخية رائعة للغاية و أخرى دون المستوى. نفس الأمر مع الرواية السوداء: هناك الفاتنة و الرديئة. يتوقف الأمر على الكاتب, و فريق العمل الذي يسند ظهرك, و على المصححين...أن يكون هناك من يراقب هو أمر رائع لأن هناك دوما أمور لا يلاحظها الكاتب.

س: هناك قراء يصعبُ إرضاؤهم و يتصيدون الأخطاء.

ج: هذا أمر يخيفني جدا. يحكي لنا أحد الكُتاب في الجامعة أن قارئا قال له بأنه حسب الساعة و المكان الذي ذكره في كتابه, لا يمكن للشمس أن تكون على الحال الذي وصفها عليه. رباه! لماذا النية السيئة؟ إذا كانوا سيتربصون بك و يبحثون عن الجزء السلبي, فإنهم لن يستمتعوا بالرواية.

س: متى قررت أن تتخصصي في التاريخ؟

ج: أردتُ أن أكون طبيبة شرعية و نفسية, لكن انتهيت في الأخير إلى التاريخ. عندما كنتُ في طور الاختيار, قرأتُ رواية آل بورخيا Los Borgia لماريو بوزو. فاتخذت القرار النهائي. و قلتُ في نفسي: "أريد أن أجمع التاريخ و الكتابة".

س: كيف ترينَ تدريس التاريخ في المؤسسات؟

ج: عادة لا يُحب الناسُ التاريخَ. يقولون أنه مُملٌ و غير مفيد, و أنه خاص "بالموتى". الأندلس ليست سوى صفحة في كتاب التاريخ للمستوى التعليمي الثاني الإجباري. يقوم الأساتدة بالمستطاع حسب ما هو متاح.


ترجمة صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق