الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

أسماء الأندلسيين في مكناس من كتاب الانبعاث للكتاني

 أسماء الأندلسيين في مكناس من كتاب الانبعاث للكتاني










مكناس مدينة مغربية محاذية لفاس تقع في الوسط الشمالي للمملكة. تسمى بعاصمة المغرب الإسماعيلية لأن السلطان العلوي مولاي اسماعيل اتخذها عاصمة ملكه في القرن 17 ميلادي. و سميت بهذا الإسم نسبة إلى قبيلة مكناسة الأمازيغية التي أسستها فسميت باسمها.

يقول الأستاذ علي المنتصر الكتاني  في الصفحة 394 من كتابه "انبعاث الإسلام في الأندلس" عن العائلات الأندلسية التي استقرت بمدينة مكناس:

"و بمكناس عائلات أندلسية, منها : الوقاد, قدمت إلى فاس من إشبيلية في منتصف القرن السابع الهجري ثم انتقلت إلى مكناس؛ و البجيري, اشتهر من بين أفرادها عدة علماء؛ و غريط, استوزر الملوك العلويون عدة أفراد منها و أنتجت عدة شعراء مجيدين؛ و عائلات أخرى ذكرت في ديوان خاص بأمر من السلطان مولاي إسماعيل: ابن إبراهيم و ابن حليمة و ابن الحاج و ابن عبد الكريم(من مالقة) و أبو الرخا (من غرناطة) و أزويزر و أنفاع و الأزرق (من إشبيلية) و أمسامح و أصقال و الأشقر و البجيري و بوراس و الباروا و البتولي و البياني و برقوق و البياض (من بلش مالقة) و جابر و الحزماوي و الدقيوق و الزناتي و طوجة و كديش و اللمتوني و المسطاسي و الصفار و صفندلة و الغرناطي و الغماري و الفخار و فيدقة و القرلص و القلفط و القبري و القباب و القصري و شبليون و هارون و الوقاد و غيرهم."
صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق