الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

أسماء الأندلسيين في سلا من كتاب الانبعاث للكتاني

 أسماء الأندلسيين في سلا من كتاب الانبعاث للكتاني
صلة الرحم بالأندلس












لله درك يا سلا من بلدة * * * من لم يعاين مثل حسنك ما اشتفى (عبد العزيز الملزوزي)
 
سلا هي واحدة من أعرق المدن المغربية. تقع بالقرب من العاصمة الرباط , على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق على اليمين من مصبه في المحيط الأطلسي. تأسست المدينة قبل العصر الروماني, لكن لم يعل صيتها إلا في القرن الحادي عشر ميلادي, حيث قال المؤرخ الفقيه محمد بن علي الدكالي السلاوي: "بنيت سلا في عهد تميم ابن زيري الزناتي الإفراني ملك شالة و تادلة (مات سنة 448 هجرية), و كانت مملكته من شالة إلى فاس" (1).

ظلت سلا تستقطب خلال العهد المرابطي و الموحدي و المريني مختلف الأجناس, و خصوصا الأندلسيين الذين بدأ الخناق يضيق عليهم في الجزيرة الأيبيرية. و تبقى أهم شخصيتين أندلسيتين استقبلتهما سلا هما المؤرخ البليغ ذو الوزارتين لسان الدين بن الخطيب و العلامة أحمد بن عاشر المدفون بها.

يقول الدكتور علي الكتاني عن العائلات الأندلسية التي استقرت بسلا: "فمن أهم البيوتات الأندلسية بمدينة سلا: زنيبر, أهل علم ووجاهة, قدموا إليها من غرناطة بعد سقوطها, و فنيش, ذوو دور قيادي في تاريخ المدينة, و حصار, قدموا من غرناطة, و ابن عطية, قدموا في القرن التاسع الهجري من إشبيلية إلى الرباط, و الأبيض أو بلانكو, هم بالرباط كذلك, و حمدون, كان منهم عدد من رؤساء البحر, و العطار, و غيرهم." (2)

الهوامش:
(1) بيوتات مدينة سلا. جان كوستي و أبو القاسم عشاش. نحقيق و تعليق نجاة المريني. 
(2) "انبعاث الإسلام بالأندلس" علي الكتاني. ص394.




صلة الرحم بالأندلس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق