الأحد، 4 يناير 2015

"وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء السادس: الوثيقة الرابعة)


 "وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء السادس: الوثيقة الرابعة)


 
فرناندو دي فالديس صلاص. رئيس أساقفة إشبيلية, المفتش العام


"رسالة موجزة, لا تحمل توقيعا و لا تاريخا, من فليبي الثاني إلى أمين السر غونزالو بريث. تعود من دون شك لبداية عام 1563. تتكون من ورقة مكتوبة على الوجهين: على ظهرها توجد ملحوظة قصيرة بيد غونزالو بريث".


أرى أنه يتعين علينا عقد اجتماع حول موضوع مورسكيي بلنسية يجمع رئيس أساقفة إشبيلية (15) و أعضاء مجلس محكمة التفتيش, و كذلك الأساقفة مثل إسبينوزا (16), خصوصا و أن ميندسولا (Myndsola?) (17)المريض لن يستطيع الحضور؛ إضافة لنائب المستشار (18) و أعضاء مجلس أراغون الموجودون هنا, لكن عددهم ليس بالكبير؛ إضافة لرئيس أساقفة بلنسية, أسقف كوينكا و المفتش ميراندا (19) Myranda. أخطِروا رئيس أساقفة إشبيلية, فالآخرين. ثم حددوا يوم (الاجتماع), و حبذا في أقرب الآجال. أعلِموني بالمكان الذي ترونه مناسبا لهذا الاجتماع, في دار رئيس أساقفة إشبيلية أو هنا, أو حتى في أحد الأديرة. يجب مناقشة الطريقة التي ستُطَبقُ لتلقينهم العقيدة و يصبحوا نصارى, و أيضا العقاب الذي سيصيبهم إذا لم يصبحوا كذلك, و كل ما يهم هذا الموضوع بحيث تُحل جميع المسائل, و هذه المرة يتم تحديد المهمة  التي سيتولاها كل واحد (من المجتمعين). بإمكان نائب المستشار كتابة تقرير حول ما طلبه البلنسيون للجمعية العمومية في هذا الصدد, و ماذا كان الرد عليهم.

(بخط غونزالو بريز)
من جلالته بخصوص ملف مورسكيي بلنسية.

الهوامش:

(15) فرناندو فالديس, رئيس أساقفة إشبيلية و المفتش العام: عُيِنَ يوم 20 يناير 1547, و تولى منصبه يوم 19 فبراير من نفس السنة و بقي في هذا المنصب حتى استقالته عام 1566. توفي يوم 9 دجنبر 1568.

(16) كان دييغو إسبينوزا Diego Espinosa أسقفا لسيغوينزا Siguenza و عضوا بالمجلس الأعلى لمحكمة التفتيش. سيتولى منصب المفتش العام يوم 4 دجنبر 1566, و بقي في هذا المنصب حتى وفاته في 15 شتنبر 1572. 

(17) Myndsola هناك شخصية تُدعى دومنغو منديولا Domingo Mendiola . خط الملك فليبي الثاني لا يسمح بالتعرف على الشخص المُراد. في هذه الفترة, كان هناك مستشار للملك يُدعى منتشاكا Menchaca. (قد يتعلق الأمر أيضا بأحد أفراد أسرة مندوزا Mendoza التي تَقلَدَ جم غفير من أفرادها مناصب سامية لدى ملوك إسبانيا, خصوصا و أن علمين من أعلامها, و هما الأديبان و الديبلوماسيان الشهيران دييغو أورتادو دي مندوزا و برناردينو دي مندوزا عاصرا فليبي الثاني. ه ز)

(18) منذ عهد جاك الأول كان النظام الإداري لمملكة أراغون مبنيا على تواجد 3 مستشارين للملك: المُستشار, وزير الجيش و والي الخزينة العامة. في غياب المستشار, يتولى نائبه مهامه.

(19) وُلد لويس دي ميراندا Luis de Miranda ببلد الوليد حوالي سنة 1550م (لا أعتقد ذلك, لأن ذلك يعني أن سنه عام 1563 كان 13 سنة!. ه ز). تلقى تعليما عاليا في علم اللاهوت و التنجيم. كان عضو المجلس الأعلى لمحكمة التفتيش بصفة مستشار.

المصدر: كتاب  Les morisques et le racisme d'Etat  (المورسكيون و عنصرية الدولة).
للمؤرخ: ردريغو دي زياس.
دار النشر: La différence. 
سنة النشر: 1992.
الصفحة 324.

الأجزاء السابقة من سلسلة وثائق اللورد هولاند:

"وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء 1- كيف وصلت الوثائق للمؤرخ دي زياس)

"وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين"( الجزء 2- مع طرد المورسكيين …وُلِدت أول دولة عنصرية في التاريخ)

"وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء الثالث: الوثيقة الأولى)

"وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء الرابع: الوثيقة الثانية) 

 "وثائق اللورد هولاند حول المورسكيين" (الجزء الخامس: الوثيقة الثالثة)


صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق