الجمعة، 22 أبريل 2022

سوق تضامني للكتب في منطقة المشايخ Almanjáyar شمال غرناطة الإسبانية

سوق تضامني للكتب في منطقة المشايخ Almanjáyar شمال غرناطة الإسبانية

بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

نظمت "جمعية المشايخ في عائلة" Asociación Almanjáyar en Familia (Alfa) يوم 21 أبريل الماضي النسخة الثانية من السوق الرمزي التضامني للكتب في كلية العمل الاجتماعي في جامعة غرناطة, حيث تم عرض أكثر من ألف كتاب للبيع.

 السوق الرمزي التضامني للكتب في كلية العمل الاجتماعي في جامعة غرناطة


كُتُبٌ للوركا Lorca, كيفيدو Quevedo, أنطونيو غالا Antonio Gala, روزا مونتيرو Rosa Montero, ماتيلد أسنسي Matilde Asensi, تشارلز ديكنز Carlos Dickens, إليزابيث بنافنتElísabet Benavent , مغيل إرنانديث Miguel Hernández, ستيفن كينغ Stephen King...و غيرها كثير. بهذه الفسيفساء الأدبية من الكتب تحوَّل مدخل كلية العمل الاجتماعي في جامعة غرناطة إلى سوق تضامني لبيع الكتب تسابق خلاله عشرات الطلبة على اقتناء أفضل الكتب المعروضة بسعر لا يتعدى الأورو الواحد للكتاب. مداخيل هذه الواحة من الكتب ستذهب لتمويل أعمال اجتماعية في منطقة المشايخ Almanjáyar الواقعة شمال غرناطة.

صاحبة فكرة هذا السوق التضامني هي الطالبة راكيل بيكون Raquel Picón ذات 22 ربيعا و الناشطة في مجال التضامن الاجتماعي وقد انضمت لجمعية المشايخ في عائلة" Asociación Almanjáyar en Familia (Alfa) للعمل تحديدا في تطوير برنامج ERACIS المدعوم من طرف الاتحاد الأوربي و الهادف لتوفير فرص الشغل.


بعد تلقيها الضوء الأخضر من جامعة غرناطة, شمَّرت راكيل عن ساعد الجد و نظمت النسخة الأولى من سوق الكتب السنة الماضية 2021 حيث تم عرض حوالي 900 كتاب للبيع بسعر أورو و 50 سنتيما. أغلب هذه الكتب جُمعت عن طريق الهبات أو ببساطة من حاويات القمامة. لقد تم بيع الكتب في وقت قياسي و استعملت المداخيل في توفير وجبات غذائية لصالح أطفال برنامج الصُلح العائلي. لاقت النسخة الأولى نجاحا منقطع النظير و تجلى ذلك في استفسار الناس عن موعد تنظيم النسخة المقبلة.

هكذا تم تنظيم نسخة هذه السنة بعرض أكثر من ألف كتاب, و سيذهب ريع هذه النسخة لتمويل رحلة إلى سهل الحجل Llano de la Perdiz لصالح ساكنة منطقة المشايخ  Almanjáyar و الطلبة الراغبين في المشاركة. و الهدف هو خلق جسر تواصلي بين الطلبة و منطقة المشايخ لإخراجها من عزلتها. 

أغلب المقنين للكتب هم من الطلبة. أحدهم شغوف بالتاريخ أقتنى بأربعة يوروهات كتب: المحقق El inquisidor, رمسيس Ramsés, بلوطرخس Plutarco و الثورة الفرنسية La revolución francesa. يقول هذا الطالب: "في العادة أقتني كتبا بسعر 15 إلى 20 يورو. أما بسعر 1 يورو فالامر يشبه الهدية".



أما خوليان يانوس Julián Llanos الطالب في سلك العلاقات الدولية و القانون فكان يحمل بين يديه كتابي Orlando لفرجينيا وولف Virginia Woolf و "أناقة القنفد" La elegancia del erizo لمورييل باربري Muriel Barbery. لقد بات بإمكان خوليان الغوص في عوالم مخفية بين دفتي الكتابين مقابل اثنان يورو.

بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق