الاثنين، 25 أبريل 2022

الفنان الإسباني إميليو المغربي Emilio El moro

 الفنان الإسباني  إميليو المغربي Emilio El moro

بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.





إميليو خمنيث كاييكو Emilio Jimenez Gallego المشهور في إسبانيا ب إميليو المغربي Emilio El moro هو عازف غيتار و مطرب و كوميدي إسباني. وُلد بمدينة مليلية المغربية المحتلة يوم 3 نونبر 1923 و توفي بمدينة لقنت Alicante شرق إسبانيا يوم 10 يوليو 1987.

برع إيميليو منذ طفولته في أداء جميع أنواع موسيقى الفلامنكو الإسبانية و مزجها بالموسيقى المغربية الجبلية و الأندلسية ما جعل إسبان شمال المغرب يمنحونه لقب إميليو المغربي Emilio El moro. و نال في المغرب شهرة واسعة. 

و في عام 1949 انتقل من العدوة المغربية إلى العدوة الإسبانية, و صار يرتدي خلال عروضه الموسيقية و المسرحية في المدن الإسبانية الجلابة المغربية و الطربوش المغربي الفاسي الأحمر و البلغة (الحذاء المغربي). و اتسعت شهرته في الآفاق خصوصا حينما انتقل لأداء عروض فكاهية موسيقية تمزج الموسيقى الإسبانية و المغربية. 

بعد مسيرة فنية حافلة جال فيها في معظم المدن الإسبانية, اختار إميليو عام 1967 الاستقرار في بلدة إوريتو Orito في لقنت Alicante  شرق إسبانيا.



و بدأ شيئا فشيئا نشاط إمليو الفني يتقلص حتى خفت صيته و طواه النسيان تماما. هذا النسيان استفز الموسيقار كارلوس كانو Carlos Cano الذي استعاد ذكراه في أغنية له عام 1985.

توفي إميليو المغربي سنة 1987 متأثرا بحروق خطيرة تعرض لها بعد نشوب حريق في منزله بلقنت الإسبانية.    

موضوع ذو صلة: شاهد فيديو عن صحفيين إسبان  يلتقون بحفيد آخر ملوك غرناطة عام 1931





بقلم هشام زليم.

صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق