الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

ألمرية: انطلاق فعاليات إحياء ذكرى مرور 450 عاما على ثورة المورسكيين في البشرات

ألمرية: انطلاق فعاليات إحياء ذكرى مرور 450 عاما على ثورة المورسكيين في البشرات



هشام زليم
صلة الرحم بالأندلس.

تنطلق غدا الأربعاء 19 شتنبر في مسرح أبولو في ألمرية أولى التظاهرات الثقافية المنظَمة من طرف جمعية أصدقاء القصبة Asociacion Amigos de la Alcazaba لإحياء ذكرى مرور 450 عاما على ثورة المورسكيين في البشرات (1568-1571). تظاهرة الغد عبارة عن حفل لموسيقى عصر النهضة تحييه مجموعة Anonimo IV ابتداءا من الساعة الثامنة ليلا و الدخول بالمجان. 


و من المقرر أن تنظم جمعية أصدقاء القصبة بتعاون مع مؤسسة كوفر للانتاج و مستشارية الثقافة و التعليم و التراث في بلدية ألمرية سلسلة من الأنشطة الثقافية من يوم غد و حتى العاشر من نونبر القادم لاستحضار حدث استثنائي في تاريخ ألمرية حسب تعبير رئيسة الجمعية مارية تيريزا بيرث, حدثٌ "طبعَ مآل ألمرية بما أنه أعيد تعمير كل الإقليم, و أيضا لكونه يمثل صراعا استراتيجيا بين المسيحية و الامبراطورية العثمانية", حسب قول مارية تريزا.

و من بين الأنشطة الثقافية المزمع تنظيمها الفعاليات الآتية:

* الخميس 19 شتنبر: موسيقى عصر النهضة في مسرح أبولو. 

* الأربعاء 10 أكتوبر: تقديم الرواية التاريخية "مأساة و وفاة ابن أمية" Tragedia y Muerte de Aben Humrya للكاتب الإسباني خوستو باخيو رصافة Justo Pageo Rusafa.

* الثلاثاء 25 شتنبر: ندوة بعنوان "الصدامات الأولى مع المورسكيين الثائرين في ألمرية حالات بنحدوش Benahadux و بينيون دي إنوش Peñón de Inox" للباحث و الكاتب خوستو باخيو رصافة.

*الثلاثاء 2 أكتوبر: ندوة بعنوان: "المورسكيون الذين بقوا و أولئك الذين عادوا" لأستاذ التاريخ فالريانو ساشيث راموس.


* الثلاثاء 16 أكتوبر: ندوة بعنوان "طرد المورسكيين ما بين 1570 و 1584" لأستاذ التاريخ المعاصر في جامعة ألمرية فرنثيسكو أندوخار قشتيليو Francisco Andujar Castillo.

* الثلاثاء 30 أكتوبر: "الثقافة المادية للمورسكيين" للمؤرخ و الباحث الأركيولوجي لورنزو كارا باريونويفو Lorenzo Cara Barrionuvo.


كما ستنظم جولات إلى مناطق شهدت فصول ثورة المورسكيين ما بين 1568 و 1571, و ستكون على الشكل التالي:

* السبت 6 أكتوبر: جولة تحت عنوان "ماركيث بلش في معارك فلج Felix و برجة Berja" تنسيق فالريانو سانشيث راموس.

* السبت 20 أكتوبر: جولة تحت عنوان "الُمهَجَّرون المورسكيون من تريزا Teresa و قبريرة Cabrera و موخاكار القديمة Mojacar la Vieja" تنسيق خوان غريما ثيرفنتس و خوثي مارية مارتين سيفنتوس.

* السبت 27 اكتوبر: جولة تحت عنوان "بنحدوش Benahadux, مكان استذكار و تصالح". طعام و رقص أندلسي. تنسيق خوستو باخيو رصافة و كارلوس سامنييغو.

* السبت 10 نونبر: جولة تحت عنوان"لاوجر Laujar. حيث نُفي أبو عبد الله و مات ابن أمية". تنسيق ألفونسو رويز غارسيا.

صلة الرحم بالأندلس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق