الاثنين، 19 يونيو 2017

المهندس و السياسي الإسباني رفاييل ابن أمية

المهندس و السياسي الإسباني رفاييل ابن أمية

صلة الرحم بالأندلس.
رفاييل ابن أمية

رفاييل ابن أمية بورين Rafael Benjumea Burin, مُهندس و سياسي إسباني وُلدَ يوم 23 يوليوز 1876 بإشبيلية جنوب إسبانيا و هو ينحدر من أسرة برجوازية زراعية غنية. كان والده دييغو ابن أمية بريث محاميا و مالكا لأراضي زراعية. أما شقيقه خواكين, كونت ابن أمية, فكان وزيرا في عهد فرانكو و حاكما لبنك إسبانيا.



تزوج رفاييل من إيزابيل إريديا حفيدة رجل الأعمال مانويل أوغستين إريديا و أنجب منها 3 أبناء و ابنتين. 

ارتبط المسار المهني لرفاييل بمساره السياسي. فمنذ البداية أبدى اهتماما خاصا بالأشغال العمومية و ارتبط نشاطه بمنطقة وادي الخُرسGuadalhorce بمالقة حيث قام بإنشاء وحدة كهرومائية بين عامي 1903و 1905 و بِركة اصطناعية دُشنت رسميا يوم 21 ماي 1921. إنجازاته في منطقة وادي الخرس دفعت الملك ألفونسو الثالث عشر لمنحه يوم 12 شتنبر 1921 لقب كونت وادي الخُرس. كما دعاه الديكتاتور الإسباني مغيل أنطونيو بريمو دي ربيرا عام 1926 لتولي منصب وزير الأشغال العمومية.

كما أطلق رفاييل ابن امية العديد من المشاريع على رأسها مشروع تخطيط, إصلاح و صيانة طرق إسبانيا و مخطط وادي الخُرس لتطوير خط سكك الحديد في إسبانيا, إضافة لـتأسيس الكونفدرالية الهيدروغرافية. مع ذلك, تلقى رفاييل الكثير من الانتقادات, خصوصا من اليميني خوثي كالفو سوتيلو, تمحورت بالأساس حول تمويل مشاريعه.

في عام 1930 انهارت ديكتاتورية بريمو دي ربيرا, فكان رفاييل ابن أمية واحدا من مؤسسي حزب الاتحاد الملكي القومي الذي ضم تحت لوائه رجالات النظام المُنهار, و كان أول رئيس للحزب.



في العام الموالي, انهار النظام الملكي كنتيجة لدعمه ديكتاتورية بريمو دي ربيرا (1923-1930) و أُعلن قيام الجمهورية الثانية, الأمر الذي دفع رفاييل ابن أمية لمغادرة البلاد و الهجرة عام 1933 إلى الأرجنتين. ورغم تمتيعه عام 1933 بعفو من الحكومة اليمينية إلا أنه اختار البقاء في المهجر.  خلال تواجده في العاصمة الارجنتينية بوينيس آيرس, ساهم رفاييل في أشغال مترو العاصمة.

عاد عام 1947 إلى إسبانيا التي باتت تحت حكم الجنرال فرانكو منذ سقوط الجمهورية عام 1939, و بحكم تجربته السابقة, عينه الجنرال رئيسا لمجلس إدارة شركة سكك الحديد. كما عُين في مناصب فخرية إلا أن دوره السياسي بقي محدودا للغاية. توفي في مالقة يوم 27 شتنبر 1952.

في عام 1941 أسس ابن شقيقه خافيبير ابن أمية  شركة أبينغوا Abengoaالتي تُعد عملاق الطاقة في إسبانيا.

مواضيع ذات صلة:


صلة الرحم بالأندلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق