الخميس، 15 يونيو 2017

مديرة المركز الفني بغرناطة ترصد آخر زفرات والدة أبي عبد الله في فاس

مديرة المركز الفني  بغرناطة ترصد آخر زفرات والدة أبي عبد الله في فاس

مدونة صلة الرحم بالأندلس
سيليا كوريا كونكورا
ضمن إسهامها في كتاب "غرناطة الخيالية" Granada imaginaria الذي تعاون فيه 8 باحثين و كُتاب إسبان, اختارت مديرة المركز الفني و الأدبي و العلمي بغرناطة سيليا كوريا كونكورا Celia Correa Gongora الحديث بلسان عائشة الحرة المُغتربة في فاس و هي على مشارف الموت.



تقول سيليا عن اختيارها الحديث عن عائشة : "شخصية عائشة هي ربما واحدة من أكثر الشخصيات جاذبية و غموضا في تاريخ مملكة بني نصر. لقد أجمع كل المؤلفين على اعتبار عائشة واحدة من أعظم النساء هيبةً و سلطةً في غرناطة خلال أواخر القرن الخامس عشر"..."كانت عائشة مُجبرةً على العيش في عالم الغيرة الضيق و الخفي, لكنها كانت تملك من الدهاء و الذكاء ما كان يكفي لاختراق هذه الحدود و تَبرُز كامراة شجاعة و صعبة المِراس".

لهذا اختارت سيليا تكريم عائشة, هذه "المرأة القاسية, تماشيا مع متطلبات ذاك العصر, و الشجاعة أيضا, وفوق هذا و ذاك, الأم المستعدة للدفاع بكل شراسة عما كانت تعتبره حق ابنها".


و عكس ما تتناقله كتب التاريخ عن حنق و غضب عائشة اتجاه ابنها أبي عبد الله بسبب "إضاعته" مُلكَ غرناطة, متشبتين بالمقولة المنسوبة زورا إليها "ابك كالنساء ملكا لم تدافع عنه كالرجال" و التي تَبيَّن كذبها و اختلاقها من طرف مؤرخين إسبان, فإن الكاتبة سيليا كوريا أرادت من خلال مساهمتها في كتاب "غرناطة الخيالية" القطع مع الرواية الرسمية حول صورة أبي عبد الله و تأليف رواية من منطلق الحب الشامل و اللامشروط الذي كانت تُكنهُ عائشة لابنها أبي عبد الله.


مدونة صلة الرحم بالأندلس.

هناك تعليق واحد:

  1. ما اجمل ان يصحو العالم من وهم الفراق ،
    في مدينة اندلسية بهية..
    " كان الناس امة واحدة".. ثم تفرقوا شعوبا
    وقباءل .. لكي " يتعارفوا" ويتذكروا.. مودتى وسلامي

    ردحذف