الأربعاء، 28 يونيو 2017

منح جائزة ابن الخطيب الإسبانية لعام 2017 لطبيب أندلسي و لجامعة غرناطة.

منح جائزة ابن الخطيب الإسبانية لعام 2017 لطبيب أندلسي و لجامعة غرناطة.

مدونة صلة الرحم بالأندلس

مؤسسة ابن الخطيب للدراسات و التعاون الثقافيLa Fundación Ibn al-Jatib de Estudios y Cooperación Cultural هي مؤسسة عمومية إسبانية تديرها بلدية مدينة لوشة Loja و مقاطعة غرناطة و تتلخص أهم أدوارها في دراسة تاريخ و ثقافة مدينة لوشة خصوصا و غرناطة عموما, إضافة لربط صلات ثقافية مع المحيط الإقليمي و الدولي تشجيعا لروح التعايش الثقافي الذي عُرفت به المنطقة منذ القدم.

و قد اعتادت هذه المؤسسة منح جائزتين تقديريتين, واحدة على صعيد مدينة لوشة و الأخرى على صعيد مقاطعة غرناطة, للباحثين الذين قاموا بإنجازات مهمة أفادت المنطقة في مجالات البحث العلمي و الثقافي و نشر قيم التسامح و التعايش و التضامن.



هذه السنة, مُنحت جائزة ابن الخطيب على صعيد مدينة لوشة للطبيب خوثي طريفة José Tarifa, الذي استطاع كسب قلوب أهالي لوشة بحسن تعامله و تفانيه المهني, و على الصعيد الإقليمي لجامعة غرناطة تقديرا لمسارها العلمي الطويل و الغني.
رئيس مؤسسة ابن الخطيب خواكيم كماتشو يسار الصورة رفقة المتوجين بجائزة عام 2017.

الطبيب خوثي طريفة

خوثي طريفة من مواليد بلدة قديار Cadiar في جبال البشرات الغرناطية, استقر منذ سبعينيات القرن العشرين في مدينة لوشة حيث مارس مهنة الطب بكل تواضع و إخلاص وتفان ما جعله واحدا من الشخصيات المحبوبة في البلدة.

جامعة غرناطة

خلال إعلان أسماء المتوجين, تحدث خواكين كاماتشو, رئيس مؤسسة ابن الخطيب, عن جامعة غرناطة قائلا: "هي واحدة من أعرق الجامعات, و مشهود لها بزخمها  في مجال البحث و المعرفة"..."جامعة غرناطة هي وريثة "المدرسة اليوسفية" التي تُعدُّ أولَ جامعة تأسست في غرناطة عام 1349, و فيها سطع نجم ابن الخطيب نفسه". كماتشو أضاف بأن جامعة غرناطة هي أول جامعة إسبانية قامت بتدريس اللغة الدنماركية و تحتل المرتبة الأولى في مجال دراسات الترجمة, و مصنفة بين العشر الأوائل في البلاد, و بين الخمسين الأوائل في العالم في مجال الهندسة المعلوماتية, و بين المائة الأوائل في مجال الرياضيات. و من أشهر من دَرَسَ فيها: بلاس انفانتي بريث أب القومية الأندلسية المعاصرة, أنطونيو منيوز مولينا الكاتب و عضو الاكاديمية الملكية الإسبانية, و الأديب الغرناطي الشهير فدريكو غارسيا لوركا,...و غيرهم كثير.



يُذكر أن الفيلسوف و المؤرخ و الأديب و الطبيب الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب هو من مواليد مدينة لوشة عام 1313م, و يعتز اليوم سكان هذه المدينة الأندلسية به و يعتبرونه أعظم شخصية لوشية عرفها التاريخ. و بالإضافة لابن الخطيب, تحظى شخصية علي العطار و ابنته مريمة, زوجة أبي عبد الله آخر ملوك غرناطة, بتقدير و احترام خاص كونهما هما أيضا من مواليد مدينة لوشة.

و من أشهر من فاز بجائزة ابن الخطيب في الأعوام الماضية نجد الأديب القرطبي أنطونيو غالا و رئيس الوزراء الإسباني الأسبق أدولفو سواريز ...

مواضيع أندلسية اخرى:
بلدة أريناس بمالقة الإسبانية خصصت أيامها الثقافية لاستحضار ماضيها الموريسكي
قلعة البِلبِل الأندلسية و تمثال ابن البيطار المالقي ببلدة بن المدينة المالقية بإسبانيا

مدونة صلة الرحم بالأندلس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق