الأربعاء، 21 يونيو 2017

"يد فاطمة": من أنجح و أروع الرواية الإسبانية عن المورسكيين و ثورة البشرات الغرناطية

"يد فاطمة": من أنجح و أروع الرواية الإسبانية عن المورسكيين و ثورة البشرات الغرناطية

هشام زليم.

تُعدُّ رواية "يد فاطمة"La mano de Fatima للمحامي و الكاتب القطلوني الإسباني إلديفونسو فالكونس Ildefonso Falcones واحدة من أنجح الروايات الإسبانية و أحكمها توثيقا و التي تناولت موضوع الموريسكيين. صدرت الرواية يوم 10 يونيو 2009 ولاقت نجاحا سريعا, بحيث بيعت في اليوم الأول للإصدار حوالي 50 ألف نسخة. حازت الرواية عام 2010 على جائزة روما للأدب الأجنبي.



تدور أحداث الرواية في القرن السادس عشر ميلادي و تحديدا في جبال و وديان جبال البشرات بمملكة غرناطة القديمة. ففي عام 1568 انتفض المورسكيون في جبال البشرات ضد الظلم و الإذلال الذي كان يعاني منه شعبهم و حملوا السلاح ضد السلطات الإسبانية. دارت حرب رهيبة غير متكافئة انتهت بهزيمة المورسكيين و تشتيتهم في أنحاء إسبانيا.
إلدفونسو فالكونس
كان بَينَ الثُوار الغرناطيين فتى مورسكي لم يتجاوز عمره 14 عاما يُدعى إرناندو.المورسكية عائشة, والدة إرناندو, كانت ضحية اغتصاب أحد القساوسة لها ما نجم عنه إنجاب إرناندو, و خوفا من رفض المحيط المورسكي لها, تزوجت من إبراهيم, الرجل المستبد, الذي كان يكره ابنها الذي أصبحَ يُعرف بين المورسكيين ب"النصراني".  هكذا قضى طفولته منبوذا من طرف المجتمع المورسكي بسبب أصوله اللقيطة و المسيحية, و مُحتقَراً من طرف المسيحيين الذين كانوا لا يثقون فيه بسبب الثقافة و الأعراف الموريسكية التي ترعرع عليها, خصوصا على يد الفقيه العجوز حامد. في ظل هذه الظروف اندلعت حرب البشرات التي وجد فيها إرناندو الفرصة المناسبة للتعبير عن إخلاصه لشعبه الموريسكي.

وسط الأعمال الشنيعة و الفظاعات التي ارتكبها الطرفان و التي عارضها بكل شدة , تعرف إرناندوعلى الشابة المورسكية فاطمة حيث أنقذها من موت محقق, فاتخذها زوجة له.


بعد نهاية الحرب بهزيمة الموريسكيين , وجد إرناندو نفسه مضطرا للرحيل عن بلدته و العيش في قرطبة حيث سيواجه العديد من المصاعب لكونه مورسكياَ. اعتبارا من هذه اللحظة قرر إرناندو القيام بكل جهده و ركوب المخاطر في سبيل إرساء روح التسامح و التعايش بين الديانتين مع رد الاعتبار 
لثقافته و دينه و إعادتهما للمكانة اللائقة بهما.

الشخصيات الرئيسية الرواية:

إرناندو: بطل الرواية, بَغَّالٌ مورسكي يسعى لرد الاعتبار لشعبه الموريسكي.
فاطمة: شابة مورسكية و زوجة إرناندو.
عائشة: والدة إرناندو و زوجة إبراهيم.
إبراهيم: خصم إرناندو و زوج أمه عائشة.
حامد: الفقيه العجوز, كان يعتبره إرناندو بمثابة والده.
فرنثيسكو و إنيس: أبناء إرناندو و فاطمة.
عُبَيد: بَغَّالٌ, خصم إرناندو.
ابن أمية: زعيم الثورة المورسكية في البشرات.

مدونة صلة الرحم بالأندلس

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم, هل متوفرة هذه الرواية (يد فاطمة) باللغة العربية ؟ واين يمكنني شؤائها او تحميلها الكترونيا وشكرا

    ردحذف